‏‎ ‏قداسة مار آوا الثالث يرقي نيافة الأسقف مار أفرام نثنائيل ‏‎إلى درجة المطرافوليط - عنكاوا      دراسة أوروبية تنصح بالاهتمام بالتعايش السلمي والحريات الدينية في الموصل      جمعية الرحمة الكلدانية تقوم بحملة جمع وتوزيع الملابس الشتوية للعوائل الفقيرة في عنكاوا‏      الادباء السريان يحتفلون بذهبية اتحادهم      مناقشة كتاب ( صحة العلاقات) للكاتب أوسم وصفي في مقهى دقشاشي الثقافي/ بغديدي - قره قوش      ابرشية دير مار متى للسريان الارثوذكس تحتفل برسامة كوكبة من الشمامسة للخدمة في مذبح كنيسة مار زاكاي – قرية ميركي ومذبح كنيسة مار يعقوب - قرية مغارة      رئيس الأساقفة غالاغر يشدد على التزام الكنيسة في الشهادة لصالح السلام      البطريرك ساكو يستقبل المطرانين يوحنا جهاد بطاح ومتياس شارل مراد      مجلس كنائس الشرق الأوسط يشارك مع آكت اللّاينس في حملة الأمم المتّحدة العالميّة لأنهاء العنف ضد المرأة      بطريركية الأرمن الكاثوليك تتضامن مع سكان الجزيرة السورية بعد الغارات التركية      وفد حكومة إقليم كوردستان يزور بغداد اليوم بالتزامن مع زيارة نيجيرفان بارزاني      الأنواء الجوية: استمرار تساقط الأمطار لنهاية الأسبوع الحالي مع عواصف رعدية      إيران وأذربيجان.. توتر حدودي وتصعيد يستدعي شبح الحرب      الفاتيكان يعبّر عن أسفه بعد مخالفة الصين الاتفاقية بشأن تعيين الأساقفة      كوجر: منح بغداد اقليم كوردستان مبلغاً شهرياً أقرب الخيارات لحين اقرار قانون النفط والغاز      أكثر من 35 ألف إصابة خلال يوم.. كورونا تضرب بقوة في الصين      أزمة جديدة للرئيس الروسي.. الغارديان: قبضة بوتين على الحلفاء باتت ضعيفة      بينها بريطانيا.. ثلاث دول متقدمة على أعتاب أزمة "عملات" حادة      عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم"      كأس العالم 2022.. مباريات يوم السبت
| مشاهدات : 1023 | مشاركات: 0 | 2022-08-06 11:56:46 |

المجلس الشعبي: بيان يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري (سورايا)

 

 عشتارتيفي كوم/

 

    يستذكر شعبنا في السابع من آب من كل عام يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري (سورايا) الذي ارتبط استذكاره بمحطة مهمة ومؤلمة من تاريخه المعاصر وتلك هي مذابح سميل التي ارتكبت بحقه سنة 1933 وراح ضحيتها قرابة خمسة آلاف شهيد من أبناء شعبنا العزل وتشريد الآلاف الي دول الجوار وتدمير واحراق ما يقارب (٧٠) من قراهم كنتيجة مأساوية للسياسة العنصرية التي مارستها الحكومة العراقية آنذاك تجاه هذا الشعب المسالم المطالب بحقوقه المشروعة، وكحلقة جديدة من الجرائم المرتكبة بحقه.. حيث سبقتها سيفو وطورعبدين وهكاري وسعرت وأورميا والجزيرة وفيشخابور وغيرها من المذابح  ولحقت بها صورية والأنفال وجرائم التنظيمات الارهابية في الموصل وبغداد ومدن اخرى وخاصة مجزرة كنيسة سيدة النجاة  ومن ثم جرائم (داعش) الإرهابي والتهجير الجماعي من مدينة الموصل وسهل نينوى (خطف ٢٧٧ واستشهاد ٣٨ وتشريد اكثر من عشرين الف عائلة) واختطاف ابناء شعبنا بعد ذلك من الخابور في سوريا.

أبناء شعبنا الكرام:

  تبقى مذبحة سميل وما سبقها ولحقها من مذابح وجرائم بحق أبناء شعبنا.. منطلقا وحافزا  لنا لمواجهة التحديات التي لا زال شعبنا يتعرض لها حتى اليوم، مثلما  لا زالت معاناته مستمرة وعلى أكثر من صعيد ومحور ومنها معاناته من سياسات الإقصاء والتهميش والإبعاد عن الشراكة الوطنية الحقيقية، ومحاولات التغيير الديموغرافي والتجاوزات على أراضيه ومناطقه التأريخية وبما يؤدي إلى محو هويته القومية والثقافية.

  فأننا في المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري(سورايا) ، كنا وسنبقى على إيماننا بأن شعبنا ، ماضيا وحاضرا ومستقبلا، هو شعب واحد وذو هوية واحدة , ونؤكد أيضا سعينا الى تثبيت حقوقنا القومية ومطلبنا بالحكم الذاتي وكافة الحقوق القومية الأخرى في الدستورين العراق  الإتحادي وإقليم كوردستان – العراق. كما نكرر ما طالبنا به سابقا وهو استحداث سجلات خاصة بشعبنا لمجلس النواب العراق الاتحادي  وبرلمان اقليم كوردستان ، وأنتخاب الشعب لممثليه من دون ضغوط وتدخل من أي جهة كانت، وإنهاء التجاوزات على أملاكنا وأراضينا ، وتثبيت وادراج  دور شعبنا وتاريخه، والمآسي التي تعرض لها في مقدمة الدستورين، (ديباجة) واضافة مواد تجسد دور شعبنا ثقافيا وتاريخيا، واعادة الجنسية العراقية الى المهجرين من ابناء شعبنا الى سوريا عام 1933 وتعويضهم ماديا ومعنويا، ومشاركة شعبنا في كل مفاصل الدولة العراقية واقليم كوردستان.

 وبهذه المناسبة الاليمة نطالب الاسراع في حل المشاكل في العراق  تشكيل الحكومة على اساس المواطنة الحقيقية والمساواة في الحقوق والواجبات. نعاهد شعبنا بأننا مستمرون بالتضحية والعمل والنضال، كما عرفتمونا سابقا، سنبقى على عهدنا لكم للنهاية.

                المجد والخلود لشهداء شعبنا عبر التاريخ 

 

المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري (سورايا)

7 / آب / 2022










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هانف الموقع: 009647511044194
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5388 ثانية