قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1344 | مشاركات: 0 | 2022-06-26 10:20:37 |

غبطة البطريرك ساكو يكرِّس كنيسة مار توما في عينكاوا

 

عشتارتيفي كوم- إعلام البطريركية الكلدانية/

 

ترأس غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو ، صباح يوم السبت ٢٥ حزيران ٢٠٢٢، مراسيم تكريس كنيسة مار توما الرسول في قضاء عينكاوا، اشترك في الاحتفال السادة الأساقفة : مار بشار متي وردة راعي الأبرشية، مار ميخائيل مقدسي مطران القوش الكلدانية، مار فيليكس الشابي مطران زاخو الكلدانية، مار بولس (ثابت) حبيب الأسقف المعاون لأبرشية القوش، كما وحضر الاحتفال سيادة المطران مار نيقاديموس متي شرف رئيس أساقفة أبرشية الموصل وكركوك وإقليم كردستان للسريان الأرثوذكس، وسيادة المطران مار شمعون دانيال اسقف العراق للكنيسة الشرقية القديمة، ولفيف من الآباء الكهنة والأخوات الراهبات وجمع غفير من المؤمنين. كما وحضر الاحتفال وفد من حكومة اقليم كردستان بشخص وزير اوقاف الإقليم الدكتور بشتيوان صادق عبد الله، والسيد علي حسين رئيس الفرع الثاني للحزب الديمقراطي الكردستاني في اربيل، وشخصيات اخرى.

في كلمته اعتبر غبطة البطريرك هذا الحدث علامة رجاء لمسيحيي عينكاوة وعلامة حيوية الكنيسة الكلدانية وشكر المطران بشار على بناء ثلاث كنائس كبيرة خلال هذه السنوات، وشكر اقليم كردستان على دعمه للمسيحيين على اختلاف انتمائهم. افتتاح هذه الكنيسة دعوة للثبات على الايمان والتمسك بالأرض بعمق وامانة، خاصة وان الإقليم يعيش تقدماً امنياً واقتصادياً وثقافياً مما يعزز العيش المشترك.

لذا لا ينبغي بيع بيوتكم وممتلكاتكم للهجرة والضياع في أرض غريبة، وانتم تتمتعون بحقوقكم وان وجدت بعض الصعوبات فينبغي ان تكونوا أقوياء و تطالبون بها.. كما وشدد غبطته على المواطنة الواحدة لكل الناس، اذ لا يمكن، ولأسباب دينية او قومية او مذهبية، التمييز بينهم، واعتبار جزء منهم من الدرجة الاولى وجزء اخر من الدرجة الثانية، الكل مواطنون، وبنفس الدرجة، ولا مواطنة منقوصة. لا دين للدولة، الدولة كيان معنوي لا دين لها، بينما الدين هو لأشخاص، علاقة شخصية بينهم وبين خالقهم.

الكنيسة وبيوت الله هي أماكن لتثقيف الناس إيمانياً وروحياً وتعليمه الأخلاق الحميدة والتسامح والمحبة والاحترام والتضامن، وليس أفكار خاطئة وسيئة، ولوزارة الأوقاف دور كبير في حوار الأديان وترسيخ العيش المشترك خصوصاُ وان التطرف الديني والطائفي اخذ يزداد. لإقليم كردستان القدرة على اعتماد نظام مدني منفتح يحترم كل سكانه على قاعدة المواطنة الكاملة، فيكون مثالا حيا للمناطق العراقية الأخرى ولبلدان المنطقة التي تعاني من أزمات حادة..

من جهته، شَكَر راعي أبرشية اربيل غبطة البطريرك على قدومه من بغداد وترأسه مراسيم تكريس الكنيسة الجديدة التي تحمل اسم مار توما شفيع الكنيسة الكلدانية، كما واشاد بالعيش المشترك السلمي الذي يتمتع به قضاء عينكاوا، ادام الرب السلام والأمان في اقليم كردستان، ويمنحه لكل منطقة تعاني من الحروب والإرهاب.



















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6282 ثانية