نشاط ‏تعليمي وترفيهي لطلاب التعليم المسيحي قدمه فريق ملح الارض لمسرح الدمى في كنيسة ماركوركيس الشهيد – بيرسفي      البابا فرنسيس يعزي البابا تواضروس في حادث كنيسة الشهيد أبو سيفين بإمبابة      البطريرك ساكو يزور بعض الرهبانيات في عنكاوا      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يوشّح الأب مرقس والأب شيبو بالإسكيم الرهباني في دير مار أفرام السرياني      غبطة البطريرك ساكو يزور قداسة البطريرك مار آوا الثالث      إتحاد الأدباء والكتاب يقيم محاضرة لغوية تحت عنوان (أخطاء ‏شائعة باللغتين السريانية والعربية) ‏- عنكاوا      المجلس الشعبي يهنيء ‏بمناسبة مرور الذكرى السادسة والسبعون لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني ‏      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد انتقال السيّدة العذراء مريم وبركتها للكروم، دير سيّدة النجاة – الشرفة      غبطة البطريرك ساكو يحتفل بعيد الانتقال وافتتاح نصب الصليب الجديد - بغداد      الاحتفال بعيد انتقال السيدة العذراء‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      المكتب السياسي للديمقراطي الكوردستاني: نأمل من الجميع توحيد الجهود لتحقيق الأهداف المشروعة وترسيخ الديمقراطية والاستقرار      التيار الصدري ينتقد "اجتماع الكاظمي" ويشترط "علانية الجلسات" لحضوره      بولندا: ارتفاع عدد الفارين من أوكرانيا إلى 5 ملايين و619 ألف لاجئ      الولايات المتحدة تكشف عدد الإصابات بجدري القردة.. وتأهب لـ "خطة قريبا"      "أبل" تعلن اكتشاف ثغرات أمنية خطيرة في أجهزتها      دراسة: مشروب ساخن يخفض مستوى السكر في الدم      اتحاد الكرة العراقي يخاطب نظيره البلجيكي لتأمين مباراة للمنتخب الوطني      بسبب فيديو تيك توك.. ارتفاع سرقات السيارات في أميركا      حكومة كوردستان تخصص أكثر من 736 مليار دينار لتنفيذ مشاريع خدمية      اجتماع قصر الحكومة: غياب الصدر.. وتلميح إلى الانتخابات المبكرة
| مشاهدات : 590 | مشاركات: 0 | 2022-06-14 10:47:16 |

بغداد.. اجتماع ثلاثي لبحث ما بعد استقالة الصدريين مع انتقال الأزمة إلى "نقطة الصفر"

الصدر دعا نوابه إلى الاستقالة ووافق عليها رئيس البرلمان محمد الحلبوسي في اليوم نفسه - صورة ارشيفية

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

عُقد في بغداد مساء اليوم اجتماع ثلاثي ضم رؤساء الجمهورية برهم صالح، والوزراء مصطفى الكاظمي، ومجلس القضاء الأعلى فائق زيدان.

وتضاءلت آفاق حلول الأزمة السياسية الخانقة في البلاد بعد أن قدّم نواب الكتلة الصدرية استقالاتهم بطلب من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي وصف الخطوة بأنها "تضحية" منه في سبيل الوطن والشعب لتخليصهم من "المصير المجهول".

وبعد نحو ثمانية أشهر من الانتخابات التي أجريت في تشرين الأول أكتوبر 2021، لم تتمكن القوى السياسية الرئيسية من الاتفاق على تشكيل الحكومة.

وليس من الوضح بعد معرفة ما ستسفر عنه التبعات الدستورية لخطوة الكتلة الصدرية وسط مخاوف من تأجيج الشارع والدخول في عنف سياسي.

وأخفق البرلمان العراقي ثلاث مرات في انتخاب رئيس للجمهورية، في منعطف أدخل البلاد في أزمة فيما أربكت الاستقالة الجماعية للصدريين المشهد برمته.

وقال مجلس القضاء العراقي على موقعه الإلكتروني إن رئيسيه فائق زيدان استضاف برهم صالح ومصطفى الكاظمي "وبحث معهما تطورات المشهد السياسي وانعكاساته على الواقع الاقتصادي والخدمي للبلد".

ولم يتطرق القضاء إلى استقالة الصدريين من البرلمان، لكنه أشار إلى أن اللقاء اتفق "على دعوة كافة القوى السياسية إلى لم الشمل ووحدة الصف للوصول إلى معالجة حقيقة وواقعية للازمة السياسية بما يضمن وحدة العراق ومصالحه على كافة الأصعدة".

ودعا أطراف اللقاء "كافة النخب والفعاليات الإعلامية والثقافية الى التهدئة وإشاعة روح المحبة والتضامن المجتمعي بين كافة أطياف ومكونات الشعب العراقي".

ومن شأن استقالة الصدريين أن تتيح للبدلاء، ولا سيما من الإطار التنسيقي ممن حصلوا على ثاني أعلى عدد أصوات في الدائرة نفسها، بتشكيل الحكومة.

وبالفعل اجتمعت قوى الإطار التنسيقي، التي تنافس الصدر بتشكيل الحكومة، وأشارت إلى أنها ستمضي قدماً بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال تحالف الإطار التنسيقي في بيان إنه سيواصل "الخطوات اللازمة لمعالجة الأزمة السياسية والمضي في الحوارات مع القوى السياسية كافة لاستكمال الاستحقاقات الدستورية وتشكيل حكومة خدمة وطنية".











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: [email protected]
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5811 ثانية