"مدخل الى روحانية الآباء المشرقيين" محاضرة للمطران مار باسيليوس جرجس القس موسى في سيدني      مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق يدين الحادث الاجرامي في المنيا ويقدم تعازيه الى قداسة البابا تواضروس      البابا فرنسيس يندد بالهجوم العبثي المليء بالكراهية ضد ألاقباط ألابرياء      تريزا ايشو مسؤولة مكتب المجلس الشعبي في الدنمارك تزور منظمة شلومو للتوثيق      وفد من هيئة التحقيق وجمع الأدلة والمعالجة يزور سيادة المطران مار نيقوديموس داؤد متي شرف      المعاون البطريركي المطران باسيليوس يلدو يلقي محاضرة حول الوضع في العراق وتحديات المرحلة      ترامب يدين هجوم المنيا: سفك دماء المسيحيين يجب أن يتوقف      موتوا دانمارك في زيارة الى مخيم نشتيمان والصخرة في أربيل، لابناء شعبنا المهجر من سهل نينوى      المدير العام للدراسة السريانية يزور المديرية العامة للاشراف التربوي في ديوان وزارة التربية في بغداد      البطاركة الثلاثة: مار لويس روفائيل ساكو ومار افرام الثاني ومار يوسف الثالث يونان يلتقون بنائب رئيس الجمهورية الامريكية      المخدرات تفتك بشباب كردستان العراق      فيديو... الأقباط يشيعيون ضحاياهم وسط مخاوف من تكرار الاعتداءات      انطلاق عملية استعادة ما تبقى من الجانب الأيمن للموصل      تقليص ساعات الدوام الرسمي في دوائر ومؤسسات الاقليم ساعة واحدة بمناسبة شهر رمضان      وزارة الهجرة العراقية: عودة مئات النازحين العراقيين من تركيا      برشلونة يدعم ميسي بعد قرار حبسه      البطريرك يونان يترأس قداس عيد صعود الرب يسوع إلى السماء - روما      الحرب بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية باتت وشيكة      بارزاني لرئيس وزراء بلغاريا: قررنا اجراء الاستفتاء بعد تضحيات جسيمة      قتلى وجرحى في هجوم على قافلة للأقباط بصعيد مصر
| مشاهدات : 13769 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

ديانا

ديانا

تقع ديانا عند مدخل كلي علي بك الشرقي، على بعد 105 كم شمالي أربل. كانت سابقا مركز ناحية في قضاء رواندوز، وفيما بعد أصبحت تتبع قضاء سوران (الصديق)، هذا المجمع الكبير والجديد في محافظة اربيل.

كلمة (ديانا) من اصل أرامى وتعني (الحاكم) فالتاريخ يذكر إن الآشوريين بنوا محكمة كبرى في هذا الموقع وحكم فيها حاكم عظيم، لذلك أطلق عليها اسم (ديانا).

كان في ديانا عام 1886 نحو (11) عائلة مسيحية، يخدمهم كاهن واحد هو عيسى القس، ولهم كنيسة واحدة صغيرة بنيت تخليداً لذكرى مار كوركيس الشهيد. وفي العشرينات من القرن الماضي كانت ديانا مركزاً أسقفياً أقام فيه مار يوخنا فيليب حتى انتقاله الى رحمة الله سنة 1976. وفي العشرينات كان عدد العوائل في القرية قد بلغ نحو (390) عائلة، إلا أنهم عانوا ظروفا عصيبة وتشردا وضياعا، بسبب الأوضاع المتأزمة هناك ما أدى إلى نزوح  الكثير منهم إلى أماكن أخرى طلبا للأمن.

في ديانا ثمّة كنيستان، تحملان اسم مار كوركيس الشهيد، واحدة قديمة والأخرى حديثة.

تقع كنيسة مار كوركيس القديمة في منطقة المسيحيين، ولازال بناؤها قائماً، وقد بنيت سنة 1928 من الطين. وهي كنيسة صغيرة أطوالها 11×470م، والى يمينها بئر ماء قديمة. يؤمها الناس اليوم للزيارة والصلاة.

أما كنيسة مار كوركيس الحديثة فتقع في منطقة المسيحيين أيضا ضمن مساحة شاسعة، تضم إلى جانب الكنيسة، عدد من الصفوف للتعليم، وحدائق كبيرة، وعدد من الضرائح.

بنيت هذه الكنيسة في عهد قداسة البطريرك مار دنخا البطريرك وبهمة المرحوم الأب بنيامين ومساهمات الأهالي في القرية سنة 1981، بأطوال 16×8م.

يقام تذكار مار كوركيس في ديانا يوم 5 تشرين الثاني حيث تقام احتفالات واسعة بهذه المناسبة.

في ديانا عدة مزارات تعكس حقيقة إيمان هذه المدينة وعمق الصلة بين المؤمنين وهؤلاء القديسين. 

فمزار مار قرياقوس يقع في منطقة المسيحيين، وهو عبارة عن غرفة صغيرة بطول24×25م وحواليه مقبرة للمسيحيين، ويقع تذكاره في 15تموز.

مزار مارت شموني يقع أيضا في منطقة المسيحين، وهو عبارة عن غرفة صغيرة مربعة بطول 25م بنيت في السبعينات. يلجأ إليها المؤمنون للتبرك والزيارة أما تذكارها فيقع في 24 آب وأيضا 1 أيار حسب تقويم كنيسة المشرق.

مزار مريم العذراء ويقع المزار خارج البلدة، وبناؤه اكبر من بقية المزارات. تتوسطه غرفة مربعة الشكل 370م بابها واطئ جدا بحيث لا يستطيع المرء دخوله إلا منحنيا تماما. وقد بني سنة 1944.

مزار مار اسطفانوس ويقع خارج البلدة أيضا، وقد بني على غرار مزار مريم تماما وفي العام نفسه، أما تذكاره فيقع في 2 شباط.

مزار مار يوسف يقع وسط  المسيحيين، وهو عبارة عن غرفة صغيرة أطوالها 3×4م.

يعيش أبناء ديانا بأمان بسبب احتضان الكنيسة لهم ليشكلوا في مجموعهم عائلة منسجمة متآلفة تحت ضلال وافر من الأيمان لأن الكنيسة أصبحت أكبر من مجرد رمز ديني بل أُمّ رؤوف تحتضن كل بعيد وقريب من رجال ونساء وأطفال وشيوخ ليظهروا قدراتهم وإمكاناتهم في المجالات شتى التي وفرت لهم في المجمع والكنيسة فيعيشون سوية تحت خيمة واحدة. 

 

انجازات الاستاذ سركيس آغاجان في ديانا

بناء روضة الاطفال

بناء المدرسة الابتدائية والمتوسطة

بناء ملعب مصغر

صب سقوف وترميم (71) دارا

بناء دار الكاهن

بناء مشتمل داخل الكنيسة

تغليف سياج كنيسة مار كيوركيس

تسقيف مزارين مار اسطيفانوس ومريم العذراء

تسييج جزء من سياج المقبرة وترميم المقبرة

توسيع وبناء الغرف لقاعات المناسبات وتأثيثها

فتح مركز انترنت وتجهيزه

شراء سيارتين لخدمات الكنيسة

شراء كوستر لفريق النسور الرياضي

فتح طريق المؤدي الى المقبرة

شراء محولة كهربائية وربطها بالشبكة

فتح الطريق وعمل الارصفة الى محلة ديانا الجديدة بطول (500م)

توزيع شبكة كهربائية في محلة ديانا الجديدة

حفر 3 آبار

 

 

 



















































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5901 ثانية