أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 886 | مشاركات: 0 | 2021-03-05 10:08:57 |

إلى العِراق تشْخَصُ الأبصار.. وقد أشْرَعَ الشِّراعَ صَوبه قداسة البابا فرنسيس

حنا ميخائيل سلامة نُعمان

 

 

تشخَص أبصار العَالَم هذه الأيام إلى العِراق العزيز وقد أشرعَ الشِّراع صَوبه قداسة البابا فرنسيس في زيارته التاريخية الأولى إليه منذ اختاره التدبير الإلهيّ رُباناً لسفينة القديس الشهيد بطرس الرسول "الصـَّخرة، الصـَّفاة" التي بـُنـِيـَت عليها الكنيسة الأولى.

إنّ مَحَبـَّـتـَه لهذه الديار المباركة التي منها انطلقت حضارات إنسانية وتعاقبت عليها مَدنيَّات مختلفة حَمـَلـَتْ مَشاعِلَ الكـَلِمةِ إلى أصقاعِ الدنيا دَفعت قداسته لزيارتها، وفي فِكره ويقينه ونُصْب عينه أيضاً مِنزلة العراق الروحية المَائِزة المُميَّزة إذ انطلق مِن أرضه وبإيمانٍ ورجاءٍ ليس كمثلِهما " أبو الأنبياء والشعوب" شيخ البشرية وإمام الناس، "وبَرَكة الأمم" ومضى إلى حيث شاء الرب أن يمضي على قوله له "أبارككَ وأعُظِّم اسمكَ وتكونَ بركة ً فتتبارك فيك جميع قبائل الأرض".

 إن زيارة الحج هذه لقداسته في هذا الوقت العصيب والمشحون بالتحديات والصعوبات وحيث لا يزال أعداء الحياة ينسجون في عَتمة الليل خِططهم الإجرامية بحق الأبرياء والمُنجزات، تُشكِّلُ بحقٍ مبادرة شجاعة نبيلة المَقصد سامية الهدف وإنها لخُطوة حكيمة رائدة تُجسِّد بالفِعل ما عبَّر عنه قداسته لمراتٍ كثيرة أن قلبه وفكره مع العراق، ومُعلناً قُربه من هذا الشعب وما عَاناه.. ومِن أجلهِ يرفع صلواته وابتهالاته. لذا ستحملُ الزيارة بعون الله بما يواكبها من برامجَ وفاعِليات مختلفة في ثناياها علامات يُمنٍ وتباشير خيرٍ للعراق وأهله، أهل المكارم الذين جيلاً إثرَ جيلٍ أسهموا إسهاماً يُشهد له في بناء الحضارة الإنسانية وتقدمها.

      قداسةَ الحبر الأعظم، أيـّها الضيف الجليل المقام: ها هُم ذا العراقيونَ بكافة مواقعهم وأطيافهم وشرائحهم الاجتماعية سَيلتفُّون بوَحدةِ قـَلـْب ووَحدَةِ أنفاس وكعـِقـدِ لؤلؤٍ للتـَّرحيبِ بِكـُم ضيفاً عزيزاً وحاجاً تَقياً نَقياً مُبارَكاً، ومُبارِكاً الجميع حيثما حَللتَ.. وها هي ذا ترانيم الجَّوقات بروحانيـَّة شرقيـَّة أصيلة قد تهيأت لِتُمجِّد بحضوركم البهي وتُسَبِّحَ خالِق الكـُلّ ربّ العالمين الرحمن الرحيم، ولِتُقدِّمَ شُكرانها إليه تعالى على نِعمةِ زيارتكم وما تحمِل من رجاءٍ وبَرَكةٍ وأمل، وستدعوه معكم وبقلوب خاشعة مؤمنة أن يـُحِلَّ عَدلـَه وسلامَه واستقراره على بلدهم وعلى شرقنا العربي والعَالمِ بأسْرِهِ.

     قداسةَ الحبر الأعظم، يا حامل رسالة المحبة، المحبة التي لا تحُدُّها حدود العقيدة أو العِرق أو اللغة أو اللون ، إنها محبة الآخر، المحبة التي بها ومِن خلالها نَعبُر نحو الأنْسَنةِ الحَقة ونحقِّق كرامة الإنسان وحريته، إيَّاكَ نرجو صرخةً تؤجِّج  بها الضمائر وتوقظ النفوس فالحضارة العالمية في خطر، والسِّلم العالمي في خطر، والصراع بين النور والظلمة على أشُدِّه، وقوى الدمار والشر تفتُك بالمنتصرين للمبادئ الإنسانية والأخلاقية، واللاعُنف يُقابل بالعنف، وصدور العاملين للعدل والسلام تتعرض لِسهام خُصُوم السلام!

فارفع صوتـَكَ المَسموع، صوت الحكمة والأمل المنشود المُرتجى، ولا شكَّ أنك لا تنفك ترفعه، كي تُسْتَنفرَ طاقات الخيِّرين مِن أصحاب الشأن والقرار في عالمِنا كله وأصحاب النيَّات الصافية حيثما وُجِدوا لوقف الحروب والنزاعات والاضطرابات والفوضى التي أخذت تستوطن حيث النظام والاستقرار والأمان، وليعود كل مُهاجرٍ أو مُهَجَّرٍ لأرضه ووطنه، ولوضع حدٍ لأصحاب المآرب الذين هواهم إثارة العصبيَّات وإيقاظ الفتن بين النسيج الواحد لِناسٍ متآلفين مُتحابين يَسعونَ لرزقهم اليومي وتامين مستقبل آمنٍ لأبنائهم من بعد!

            وإياك نرجو أن ترفع صوتـَكَ المَسموع، ولا شكَّ أنك لا تنفك ترفعه، كي لا تُحَوَّلَ مِن بعد، خيرات الدنيا وثروات الأرض لتصنيعِ آلاتِ الحربِ والدمارِ والقتلِ والتشريد، في وقتٍ تتعالى فيه تنهدات الفقراء والجياع، وتُمزِّق نياط القلوب زفرات المرضى مِن الأوبئة التي باتت تفتك ولا ترحم.

وأخيراً، لا تَسَلْ يا رَجُلَ السلام والمحبة، ويا مِثال المتأمِّلين والأصفياء والمتواضعين عن غبطة العراقيين بزيارتكم المباركة لبلدهم العزيز. وأراني على يقينٍ مِن قَرَارَتِ قُلوبهم وَتَخَطُّرات أفكارهم عمَّا حباكم الله من مواهبَ روحية، وعِلمٍ غزيرٍ، وخبرةٍ مَكينةٍ، وفِكرٍ نيّر حكيمٍ، وقلبٍ كبير متواضعٍ مُزدهرٍ بالمحبة. فألف مرحى تترددُ مِن شَغاف القلوب لكم لهذه الزيارة المَهيبة المُثمرة التي ستبقى محفورة في الأذهان ومُسجَّلة بأحرف من نورٍ على صَفَحات التاريخ.

 

  كاتب وباحث

Hanna_salameh@yahoo.com

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6139 ثانية