فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة
| مشاهدات : 1226 | مشاركات: 0 | 2020-11-03 09:17:21 |

البابا فرنسيس: بعد محنة الجائحة القاسية، سيكون المؤمنون أكثر واقعية وأصالة

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

قال البابا فرنسيس: مخطئ من يقول إن المؤمنين اعتادوا عدم الذهاب إلى الكنيسة بسبب انتشار جائحة كوفيد-19.

 

وردّ الحبر الأعظم في مقابلة مع مجموعة "أدنكرونوس" الإعلامية الإيطالية، الجمعة، على السؤال عمّا إذا كان لخطر حالة إغلاق جديدة أية تداعيات على الكنيسة؟ قائلا: "لا أريد الدخول في القرارات السياسية للحكومة الإيطاليّة، لكني سأخبركم قصة أثارت استياءي".

 

وتابع: "سمعتُ عن أسقف قال إنه مع هذا الوباء، اعتاد الناس على عدم الذهاب إلى الكنيسة، وأنهم لن يعودوا للركوع أمام الصليب مجددًا، أو لتناول جسد المسيح". وأضاف الحبر الأعظم، "أقول إن هؤلاء الناس، إذا كانوا كما يقول عنهم الأسقف، يأتون إلى الكنيسة بسبب العادة، فمن الأفضل لهم أن يبقوا في منازلهم أيضًا"، مبينًا أن "الروح القدس هو الذي يدعو الناس".

 

وأشار البابا فرنسيس الى أنه "ربما بعد هذه المحنة القاسية، مع هذه الصعوبات الجديدة والمعاناة التي تدخل إلى المنازل، سيكون المؤمنون أكثر واقعية وأصالة"، واختتم في هذا السياق بالقول "صدقوني إن الأمر سيكون كذلك".

 

حان الآن دورك!

وخلال المقابلة، صرّح البابا فرنسيس إنّ سلفه البابا بندكتس السادس عشر، قال له: إنّ هناك مواقف أكثير صعوبة وقد حان دوره الآن لمواجهتها. وأضاف في المقابلة مع مجموعة الإعلاميّة الإيطاليّة: أنه "في بداية حبريتي ذهبت لرؤية سلفي (البابا المستقيل)، ولدى تسليمي ما بعهدته، أعطاني صندوقًا كبيرًا، وقال لي: كل شيء موجود هنا، هناك محاضر تنطوي على أصعب المواقف".

 

وتابع قداسته نقلا عن البابا بندكتس السادس عشر، "لقد وصلتُ الى هذا الحدّ، وتدّخلت في ظل هذه الظروف، أبعدت هؤلاء الأشخاص والآن حان دورك". وقال البابا فرنسيس: "أنا لم أفعل شيئًا سوى إكمال رسالة البابا بندكتس، لقد واصلت عمله". وأشار قداسته إلى أن "بندكتس بمثابة أب وأخ لي، حين أبعث له رسالة، أكتبها بصيغة أبوية وأخوية".

 

وأردف "غالبًا ما أزوره، وإن كنت قد رأيته مؤخرًا أقل بقليل، فذلك فقط لأنني لا أريد أن أتعبه". وأكد أن "العلاقة التي تربطنا جيدة حقًا، جيدة جدًا، نتفق على الأشياء التي يجب القيام"، مبينًا أن "بندكتس رجل طيب، إنه القداسة متجسدة في شخص". وذكر أنه "لا توجد أي مشاكل بيننا، ويمكن للجميع أن يقولوا ويفكروا بما يريدون" بهذا الشأن. وقال البابا فرنسيس متعجبًا: "تصوروا أن الأمر وصل بالبعض إلى القول إنني تشاجرت مع بندكتس حول أي القبر سيكون لي وأيه له!".

غيّرت أشياء كثيرة وأشياء أخرى ستتغير

وأكد البابا فرنسيس أنّه غير أشياء كثيرة بعد جلوسه على كرسي البابوية، مشيرًا إلى أنه لا توجد استراتيجية بعينها في الحرب على الفساد بل اتخاذ "خطوات صغيرة ولكن ملموسة". وقال: "لا أعتقد أنه يمكن أن يكون هناك شخص واحد، هنا وفي الخارج، يعارض اقتلاع الفساد من جذوره. لا توجد استراتيجيات معينة، المخطط بديهي وبسيط: المضي قدمًا ولا بلا توقف، ينبغي اتخاذ خطوات صغيرة ولكنها ملموسة".

 

وأضاف: "للوصول إلى النتائج المحققة اليوم، بدأنا من اجتماع قبل خمس سنوات حول كيفية تحديث النظام القضائي، ومع التحقيقات الأولية تمكنت من تجاوز مواقف ومقاومات. بحثنا بعمق في الشؤون المالية، ولدينا قيادة جديدة في مؤسسة الأعمال الدينية"، ما يُعرف ببنك الفاتيكان. وتابع: "باختصار، اضطررت لتغيير أشياء كثيرة وسيتغير الكثير في القريب العاجل".

 

النقد البنّاء أداة لفحص الذات

وأوضح قداسته خلال المقابلة بأنّ النقد البنّاء أداة لفحص الذات، إلا أنه أشار إلى أنه لن ينجر وراء كل شيء غير إيجابي للغاية يُكتب عنه. وقال: "لن أكون محقًا وسأكون مخطئًا في تقدير ذكاء الآخرين، إذا قلت أن النقد يترك وقعًا حسنًا على المرء. لا أحد يحب النقد، خاصةً عندما يأتي كصفعات على الوجه، عندما يكون مؤذيًا والتلافظ به بسوء نية وخبث".

 

وأردف البابا فرنسيس "ومع ذلك، وبقناعة أقول، إن النقد يمكن أن يكون بناءً لأنه يقود إلى فحص نفسي، وفحص الضمير. أسأل نفسي إن كنت مخطئًا، ولماذا وأين أخطأت. إذا قمت بعمل جيد، إن جانبني الصواب وإن كان بإمكاني القيام بعمل أفضل".

 

وأشار إلى أنّ "البابا يستمع إلى جميع الانتقادات ثم يمارس التمييز، لفهم ما هو جيد وما هو غير جيد. التمييز الذي هو بوصلة مساري بشأن كل شيء ومع الجميع". وتابع "التواصل الصادق سيكون مهمًا لإخبار الحقيقة حول ما يحدث داخل الكنيسة. صحيح أنه إذا كان عليّ أن أجد الإلهام في النقد لأفعل ما هو أفضل"، ومع ذلك "فأنا بالتأكيد لن أدع نفسي للانجرار وراء كل شيء غير إيجابي للغاية يكتبونه عن البابا".

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5869 ثانية