البابا فرنسيس يستقبل أعضاء لجنة تحكيم جائزة زايد للأخوّة الإنسانية      بريطانيا تعتزم تسليم العراق آلاف الرُقَم الطينية      حول ما تم تداوله في وسائل الاعلام عن موقف البابا فرنسيس من المثليين      كنيسة الطاهرة الكبرى تهزم أشبال الخلافة وتزيل ميدان الرماية من باحتها      الثقافة السريانية تزور مديرية بلدية عنكاوا لتهنئة مديرها الجديد      حقوق الإنسان: الإعادة القسرية للنازحين المسيحيين تهجير ثان مخالف للمواثيق الدولية      السفير البابوي في دمشق: نصف المسيحيين غادروا سوريا والأوضاع تزداد سوءا وفقرا      من عامين الى سبعة اعوام ..عراقيون مسيحيون في الأردن بانتظار الهجرة منذ سنوات      تكريم مشرف اللغة السريانية الاستاذ اكد مراد بمناسبة تقاعده بعد خدمة في التعليم دامت 42 سنة      غبطة البطريرك يونان يترأس قداس الأحد الخامس بعد عيد الصليب      الناتو محذراً: الوضع الأمني في العراق مثير للقلق      دراسة أميركية: ترقبوا "فبراير 2021".. شرط وحيد للنجاة      نجوم برشلونة "رضخوا" للإدارة.. وموقف غامض لميسي      اكتشاف غريب تحت سطح مياه بحر البلطيق.. البعض اعتقد أنها بوابة للجحيم      البابا فرنسيس: إنَّ العالم يحمل في داخله موهبة الوحدة      اكثر من ألف اصابة جديدة بكورونا في اقليم كوردستان      السلطات الصحية بأمريكا تجيز دواء كعلاج لكورونا      أزمة الرواتب تنفجر في العراق و"الموقف الآن خطير"      لا فائز ولا خاسر.. ترامب وبايدن "متعادلان" بالمناظرة الأخيرة      مهاجم ريال مدريد قد يُسجن 6 أشهر بسبب "جريمة كورونا"
| مشاهدات : 806 | مشاركات: 0 | 2020-09-18 09:31:28 |

سوريا: المسيحيون في السويداء.. علاقة غارقة في القدم لم تقطع السنون عراها

السويداء - كنيسة يسوع الملك للآباء الكبوشيين - نورث برس

 

عشتارتيفي كوم- نورث برس/

 

يقول خالد الجعط (70 عاماً)، وهو رجل دين مسيحي في السويداء، جنوبي سوريا، إنه لم يشعر بالتمييز يوماً من الأيام لأنه يعيش ضمن منطقة غالبية سكانها دروز.

وتضم السويداء، بالإضافة لغالبية سكانها من طائفة الموحدين الدروز، سكاناً مسيحيين ومسلمين سنة، وسط أجواء يراها سكان مليئة بالمحبة والسلام.

ويتوزع المسيحيون في مدن وبلدات في السويداء، وتتركز كثافتهم السكانية في النصف الغربي من المحافظة، ولهم عدة كنائس معظمها موجودة منذ القدم.

ويضيف “الجعط”، وهو من سكان بلدة الصورة الكبيرة شمال السويداء، أن “الجهات الحكومية حاولت اللعب على الوتر الديني لأجندات أمنية مكشوفة، ولكنها فشلت في شق الصف المجتمعي.”

من جانبه، قال كمال الشوفاني، وهو مؤرخ وباحث من السويداء، إن المسيحيين سكنوا المنطقة قبل الدروز، وقدم بعضهم إلى جبل حوران نهاية القرن الـ/17/ نتيجة الاضطهاد العثماني.

وأضاف الباحث، وهو مترجم لأعمال رحالة غربيين قدموا إلى جبل العرب في القرنين الـ/17/ والـ/18/ أن “تاريخ المسيحية في جبل العرب غارقٌ في القدم.”

ولفت “الشوفاني” إلى أن لمسيحيي السويداء حضارة ومعالم أثرية جنوبي سوريا لا تزال شاهدة على عراقتهم إلى اليوم.

وكان آل القطامي من أولى العائلات المسيحية التي تواجدت في المنطقة وسكنت في بلدة خربا، /21/ كم جنوب غرب مدينة السويداء، حسب ما ذكره “الشوفاني” لنورث برس.

وكان عقلة بيك القطامي صديقاً ومساعداً دائماً لسلطان باشا الأطرش قائد الثورة السورية الكبرى وشاركه في عدة معارك ضد تواجد الفرنسيين بين عامي 1925 و1928.

وتشير إحصائية حديثة، حصلت عليها نورث برس، إلى أن أكثر من /55/ ألف مسيحي من طائفة الروم الأرثوذوكس والملكيين الكاثوليك كانوا يعيشون في السويداء قبل عام 2011.

وتقول الإحصائية، التي عمل على إعدادها مركز الإحصاء بكنسية الروم الأرثوذوكس بالسويداء، إن العدد تراجع إلى حدود النصف ويعيش حالياً نحو /27/ ألف مسيحي في المحافظة.

وذكر رجل دين في “كنسية الروم”، طلب عدم كشف هويته، لنورث برس، إن تدهور الأحوال الأمنية والاقتصادية والبحث عن حياة أفضل دفع عائلات كثيرة إلى الهجرة.

وقال الأب فادي كبوشي، وهو راعي كنيسة يسوع الملك للآباء الكبوشيين: “عاش أجدادنا هنا بسلام ومحبة مع الدروز، وجمعتهم علاقات لم ينقطع عراها عبر السنين.”

وأضاف، لنورث برس، أن عدة زيارات وديّة جرت لمشايخ عقل طائفة الموحدين الدروز إلى الكنيسة وفي المقابل كانت لهم زيارات مماثلة لبيت الطائفة.”

وتابع راعي الكنسية، التي تم بنائها عام 1982 في مدينة السويداء: “نحن مجتمع واحد وعاداتنا وتقاليدنا واحدة ومصيرنا واحد.”











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3066 ثانية