بالصور . البركة      البطريرك ساكو يستقبل الدكتور سعد سلوم ومجموعة شباب وشابات من المجتمع المدني      مجلس كنائس الشرق الأوسط ينظّم حملة توعية للوقاية من فيروس كورونا في درعا      المجلس الشعبي يستقبل حركة التغيير (كوران)      افتتاح كنيسة العذراء وإعادة 80 عائلة مسيحية نازحة إلى تلكيف      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يلتقي أعضاء الهيئة الاستشارية لأبرشية بغداد والبصرة      إدامة للغة الأم ومكتبة بيتية: إصدار مجموعة قصص مصورة للأطفال باللغة السريانية      غبطة البطريرك الكاردينال لويس ساكو يجتمع بكهنة بغداد      جوزيف هاويل - عمدة مدينة هيوم الاسترالية يلتقي السيد كريس بوين وزير الظل للصحة      بالصور .. الفاف      إقليم كوردستان يرسل رسالة إلى بغداد للمطالبة بجزء من حصة أربعة أشهر      فريق جو بايدن: آفريل هينز أول امرأة ترأس الاستخبارات الوطنية الأمريكية      كشف تفاصيل رحيل مارادونا.. وآخر كلماته      الرئيس اللبناني يلتقي البطريرك الماروني قبيل سفره إلى حاضرة الفاتيكان      العثور على "هيكل غريب وغامض" في منطقة أميركية نائية      بيان رئيس إقليم كوردستان بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة      بعد كورونا: مخاوف من فيروس "شاباري" القاتل      مفارقة رقمية غريبة.. برشلونة الأوروبي "يكتسح برشلونة المحلي"      تنفيذ شركات عالمية .. مقاييس الكهرباء في طريقها إلى منازل العراقيين      بايدن يعلن عودة الولايات المتحدة "المستعدة لقيادة العالم"
| مشاهدات : 649 | مشاركات: 0 | 2020-07-09 09:48:40 |

المطران بيتزابالا: جائحة كورونا سبّبت عواقب وخيمة في الأراضي المقدّسة لكنها لن تمنع المؤمنين من اللقاء مع المسيح

Nadim Asfour|Custody of the Holy Land

 

عشتارتيفي كوم- اليتيا/

 

أكد المدبّر الرسولي لبطريركيّة القدس اللاتينية المطران بييرباتيستا بيتزابالا، في حديث إلى “أوسرفاتوري رومانو” (عدد 7 تموز 2020)، أن جائحة كورونا أدّت إلى حرمان “آلاف العائلات” من العمل منذ أشهر عدّة، ولاسيّما في الأردن وفلسطين، وتوقُّف غالبيّة رحلات الحجّ في الأرض التي ولد فيها المسيح.

دخلت الأراضي المقدّسة حالة “طوارئ طويلة الأمد”، وفق ما رأى الأسقف الإيطالي الذي يرأس أبرشيّة القدس منذ العام 2016.

في الأسبوع الماضي، واجهت المنطقة موجة ثانية من العدوى القويّة. منذ 6 تموز، أمرت الدولة العبريّة بفرض قيود جديدة على البلاد، ما أدّى إلى إغلاق الحانات والنوادي الليلية والقاعات الرياضيّة.

من جهتها، دعت الحكومة الفلسطينية إسرائيل إلى إغلاق معابر الضفّة الغربيّة المحتلّة الخاضعة لسيطرتها.

وقال المطران بيتزابالا إن انتشار الفيروس يقلق الجميع ويبطئ نمو الاقتصاد. منذ أشهر عدّة، فقدت “آلاف العائلات” عملها.

ونتجت “عواقب وخيمة” عن هذا الوضع، ولاسيّما في الأردن وفلسطين، تلك المناطق التي لا تتمتع بالغطاء الاجتماعي المتوفّر في كل من أوروبا أو إسرائيل، ناهيك عن أن معظم المؤمنين محرومون من القداس الإلهي، على حدّ قوله.

إلى ذلك، أطلقت البطريركية اللاتينية نقاط طوارئ في بيت لحم، وشمال فلسطين، والقدس الشرقيّة، والأردن، بالتعاون مع فرسان القبر المقدّس.

في هذا السياق، أكد المطران بيتزابالا أن هذه الخطوات تمثّل “أفضل ما يمكننا القيام به في هذه اللحظة التاريخيّة”.

رحلات الحجّ توقّفت حتى إشعار آخر

أثّر الوضع الصحّي على رحلات الحجّ التي “توقّفت في الوقت الراهن” بسبب خطورة الوضع وإغلاق الحدود الإسرائيلية أمام الأجانب. لن يكون عدد الحجاج كما كان في السابق، وسيستمر هذا الواقع لفترة معيّنة.

إن الوضع بعد احتواء جائحة كورونا سيتطلّب اتخاذ إجراءات عديدة، ومن المرجح استمرار هذه الحالة المحفوفة بالمخاطر لمدّة عام.

ورأى المطران بيتزابالا وجوب أن تتكيّف رحلات الحج مع الواقع الجديد بأساليب مختلفة، إلا أن هذا الواقع لن يمنع اللقاء مع المسيح.

لا يزال الأسقف الإيطالي مسرورًا بالرسامات الكهنوتيّة الجديدة التي كان من المفترض الاحتفال بها، مضيفًا: “على الرغم من كل الأحزان والانقسامات، ولاسيّما السياسيّة، يباركنا الربّ من خلال الدعوات التي نشكره عليها”.

وختم بالقول: “نحن في البلاد التي شهدت قيامة المسيح من الموت، لذلك يجب علينا الحفاظ على الرؤية الفصحيّة التي تجمع الصليب والقيامة”.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4115 ثانية