منظمة شلومو للتوثيق : للسنة السادسة نطالب بالكشف حول مصير السبايا والمخطوفين والمفقودين من ابناء شعبنا المسيحي من الكلدان السريان الآشوريين والأرمن      غبطة البطريرك يونان يستقبل سعادة سفيرة الولايات المتّحدة الأميركية في بيروت دوروثي شيا      تعيين هالة جربوع من ابناء شعبنا كقاضٍ فيدرالي من قبل الرئيس الامريكي ترامب      شكر وامتنان من جمعية الرحمة الخيرية الكلدانية / عنكاوا      خبيران أمميان يحثان تركيا على إبقاء آيا صوفيا "مكانًا لالتقاء الثقافات"      واشنطن تستعد لإعادة 8 آلاف قطعة أثرية مسروقة إلى العراق      السيد ججو يهنئ السيد موشي بنجاح مسيرته الوظيفية      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تطالب بتشديد العقوبة بحق العناصر الامنية التي تجاوزت على الحدث.      الاحتفال بمراسيم منح البركة الشماسية في تركيا      اذاعة صوت السلام تجري لقاء مع مدير عام الدراسة السريانية في الحمدانية      كوردستان تسجل 9 وفيات و334 اصابة جديدة بكورونا      "السيناريو الأسوأ"... الصين تستعد لرد قاس حال طرد صحفييها المقيمين في أمريكا      ويمبلي يستضيف "أغلى مباراة في العالم" بين برينتفورد وفولهام      الكمامة الذكية.. تترجم إلى 8 لغات وتحافظ على التباعد "آليا"      الفاتيكان: الأوضاع الصحيّة للبابا بندكتس السادس عشر ليست مدعاة للقلق      الذكرى السادسة لإبادة الكورد الإزيديين.. دعوات محلية ودولية لتطبيع أوضاع سنجار وحمايتها      مصاب بوهن شديد.. تراجع كبير في صحة بابا الفاتيكان السابق بنديكتوس      روني: خطة فيرغسون "الانتحارية" سبب خسارتنا أمام برشلونة      كوردستان.. إمدادات الكهرباء تتعافى وساعات التجهيز تتجاوز 20 ساعة يومياً      على خلفية تعدي قواته على طفل متظاهر، الكاظمي يحيل قائد قوات حفظ القانون إلى الإمرة
| مشاهدات : 940 | مشاركات: 0 | 2020-06-30 09:18:31 |

المسيحيون في سهل نينوي ودهوك: القصف التركي يستهدف وجودنا

القصف التركي على مجمع بيرسفي السكني في قضاء زاخو. ارشيفية

 

عشتارتيفي كوم- الصباح الجديد/

 

اضطرت اكثر من خمسة الاف عائلة مسيحية الى ترك قراها، بينما اغلقت اكثر من عشرين كنيسة ابوابها نتيجة للقصف والعمليات العسكرية التركية التي ادت وفقا لاحدث احصائية الى اخلاء نحو 550 قرية داخل الاراضي العراقية.

وتقول السيدة سميرة حنا وهي من المسيحيين القاطنين في القرى المسيحية بمحافظة دهوك، انها اضطرت الى ترك قريتها شرانش جراء القصف التركي، وهي تعيش الى جانب افراد عائلتها وعوائل اخرى مسيحية ظروفاً معيشية صعبة، مشيرة الى ان 55 كنيسة تم اغلاق ابوابها مؤخرا جراء استمرار القصصف التركي وهو ما اعتبرته، مؤشرا على المخاطر التي تواجه المسيحيين في سهل نينوى ومحافظة دهوك.

من جانبه طالب مؤيد نيسان وهو مواطن من قرية شرانش الحكومة الاتحادية والامم المتحدة ودول العالم باتخاذ اجراءات عاجلة تمنع الحرب الدائرة في المنطقة وتقيهم مخاطر القصف والاعتداءات التركية التي لا تستثني احدا، مشيرا الى انه يستغرب استهداف قريتهم من قبل الجيش التركي نظرا لعدم وجود عناصر حزب العمال الكردستاني، الا انه اعتبر ذلك محاولة من قبل الحكومة التركية التي وصفها بالطائفية لارغام المسيحيين على ترك قراهم ومسقط راسهم داخل الاراضي العراقية بمحافظتي دهوك والموصل، وتغيير الواقع الديمغرافي كما فعلت في عفرين داخل الاراضي السورية.

بدوره كشف أمين عام وزارة شؤون البيشمركة في حكومة اقليم كردستان جبار ياور عن إخلاء نحو 100 قرية بالكامل في مناطق زاخو والعمادية خلال أقل من شهر، بسبب عمليات القصف التركي، اضافة الى 450 قرية كانت قد أخليت سابقاً في عموم المناطق الحدودية، بينما استشهد عشرات المواطنين المدنيين وأحرقت حقول وبساتين المواطنين وقتلت أغنامهم ومواشيهم جراء عمليات القصف الجوي والمدفعي التركي.

الى ذلك كشف الناطق باسم لجنة العلاقات الخارجية في منظمة المجتمع الكردستاني زاغروس هيوا عن مقتل ما لا يقل عن 100 جندي تركي في المعارك الأخيرة، كما نفى هيوا أي تواجد لمقاتلي حزب العمال الكردستاني ال PKK في المناطق المأهولة بالسكان.

أشار هيوا إلى اندلاع معارك عنيفة على طول الحدود بين العراق وتركيا بامتداد 300 كم، انطلاقاً من منطقة حفتانين على المثلث الحدودي بين تركيا والعراق وسوريا، وحتى منطقة خاكورك على المثلث الحدودي بين تركيا والعراق وإيران.

كما لفت هيوا إلى ان هدف الدولة التركية من هجماته الأخيرة هو اعادة إحياء الخلافة العثمانية في الأماكن التي كانت تحتلها الدولة العثمانية في السابق، قائلاَ “هذه الهجمات تأتي في إطار مخطط لاحتلال ولاية حلب في سوريا وولاية الموصل في العراق”.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 3.0943 ثانية