حفل تأبيني بمناسبة يوم الشهيد الآشوري من خلال وسائل التواصل الاجتماعي/ سدني - استراليا      الرسامة الأسقفية للسفير البابوي الجديد في العراق ميتيا ليسكوفار      غبطة البطريرك يونان يزور أخاه غبطة بطريرك الأرمن الكاثوليك كريكور بيدروس العشرين كبرويان متفقّداً الأضرار في بطريركيته إثر انفجار بيروت، الأشرفية – بيروت      عضوة الكونغرس الامريكي جان شاكوسكي تصدر بيانا في ذكرى مذبحة سيميل عام 1933      مركز ديانا للإعلام يحيي ذكرى يوم الشهيد الآشوري      البطريرك ساكو يبعث برسالة تضامن الى البطريرك الراعي      مساعدة البابا فرنسيس لكنيسة لبنان      سرياني تجاوز الـ 100عام: العثمانيون الأتراك كانوا يقتلون السريان والأرمن حتى من عمره 5 سنوات      السفير الفاتيكاني في بيروت: رأيتُ كثيرًا من التضامن، ولبنان بحاجة لمساعدة دولية وعدالة      سيادة المطران مار نيقوديموس داوود متي شرف يتفقد مسار العمل في مشروع بناء مدرسة ملثو      إصابة ثمانية من أعضاء مجلس محافظة أربيل بفيروس كورونا      برشلونة يتجاوز نابولي ويضرب موعداً نارياً مع بايرن ميونخ في ربع نهائي الأبطال      استطلاع: ثلث الأميركيين يرفضون الحصول على لقاح كورونا حتى لو كان مجانا      البيت الأبيض: زيارة مرتقبة للكاظمي إلى أميركا      الصحة العالمية: "شرط وحيد" لتعافي العالم سريعا من كورونا      بعد 30 سنة.. الشرطة البريطانية تعيد التحقيق في جريمة محيرة      غوارديولا عن صورته مع زيدان: قد نتناول العشاء معا      البطريرك ساكو: التَجلِّي هو دعوة لننظر الى المسيح الممجد أمام محننا والامنا      كوردستان تسجل حصيلة اصابات كبيرة بكورونا      "أكبر عملية في أوروبا".. إعادة عشرات العراقيين إلى بلادهم
| مشاهدات : 713 | مشاركات: 0 | 2019-12-16 09:47:17 |

الأحد قبل الميلاد

يوسف جريس شحادة

 

المعروف بأحد النسبة من 24 _18 كانون الأول

الإنجيل من بشارة القديس متى 25 _1 :1

لوقا 38 _ 23 :3

   يوسف جريس شحادة

كفرياسيف_www.almohales.org                    

" كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن إبراهيم. فإبراهيم ولد اسحق واسحق ولد بعقوب ويعقوب ولد يهوذا وإخوته. ويهوذا ولد فارص وزارح من تامار. وفارص ولد حصرون وحصرون ولد آرام. وآرام ولد عميناداب وعميناداب ولد نحشون. ونحشون ولد سلمون وسلمون ولد بوعز من راحاب. وبوعز ولد عوبيد من راعوث وعوبيد ولد يسى. ويسى ولد داود الملك وداود الملك ولد سليمان من التي كانت لأوريا. وسليمان ولد  رحبعام ولد أبيّا. وأبيا ولد آسا وآسا ولد يوشافاط. ويوشافاط ولد يورام ويورام ولد عزيا. وعزيا ولد يوثام ويوثام ولد آحاز. وآحاز ولد حزقيا وحزقيا ولد منسّى. ومنسّى ولد آمون وآمون ولد يوشيا ويوشيا ولد يكنيا وإخوتهفي سبي بابل. ومن بعد سبي بابل يكنيا ولد شألتيئيل وشألتيئيل ولد زربابل. وزربابل ولد أبيهود وأبيهود ولد الياقيم. والياقيم ولد عازور وعازور ولد صادوق. وصادوق ولد آخيم وآخيم ولد اليهود واليهود ولد العازر. وإلعازر ولد متان ومتان ولد يعقوب. ويعقوب ولد يوسف ردل مريم التي منها ولد يسوع الذي يُدعى المسيح. فكلّ الاجيال من ابراهيم الى داود اربعة عشر جيلا. ومن داود الى سبي بابل اربعة عشر جيلا. ومن سبي بابل الى المسيح اربعة عشر جيلا. اما مولد يسوع المسيح فكان هكذا: لما خُطبت  مريم امه ليوسف وجدت من قبل ان يجتمعا حبلى من الروح القدس. واذ كان يوسف رجلها صديقا ولم يرد ان يشهرها همّ بتخليتها سرا. وفيما هو متفكّر في ذلك اذا بملاك الربّ تراءى له في الحلم قائلا. يا يوسف ابن داود لا تخف ان تاخذ امرأتك مريم فإن المولود فيها انما هو من الروح القدس. وستلد ابنا فتسميه يسوع لأنّه هو الذي يخلّص شعبه من خطاياهم. وكان هذا كله ليتمّ ما قيل من الربّ بالنبي القائل. ها ان العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعى عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا. فلمّا نهض يوسف من النوم صنع كما أمره ملاك الربّ. فأخذ امرأته ولم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر وسماه يسوع".

+1 كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن إبراهيم

=كتاب ميلاد: ما المقصود من سرد متى البشير لهذه الأسماء؟ ولماذا سرد التاريخ البشري الجسدي للنسب؟ ما علاقة السرد وسفر التكوين؟

وفي الإنجيل جدولان لأسلاف المسيح من جهة ناسوته، كتب الواحد متى والآخر لوقا. والأول { متى } يبتدئ من إبراهيم لماذا؟. والثاني { لوقا } يبتدئ من آدم أبي البشر كلّهم لماذا التناقض الظاهري؟ما الفرق بينهما ونسب يوحنا للمسيح؟!

ويظهر ان جدولي متى ولوقا، وان كانا ينتهيان كلاهما في يوسف يختلفان، لان متى يذكر ان يوسف ابن يعقوب، ولوقا يذكر انه ابن عالي { أو هالي }ما التفسير،هذا خلاف رهيب فظيع يا بونا الخوري؟كيف تشرح ذلك؟ . ومتى يهمل في جدوله أربعة أشخاص كانوا في السلسلة: ثلاثة ملوك بين يورام وعوزيا { انظر عدد 8 } وهم : أخزيا ويوآس وامصيا { انظر ملوك الثاني 25 :8  ، و 2 : 11،و 2 :12 ، 34 :23} وما هو سبب إغفال متى لهؤلاء الأربعة { أحزيا _ אחזיה. ويوآش _ יואש وأمصيا _ אמציה ويهوياقيم _ יהויקים } ؟!

= يسوع المسيح.

هاتان الكلمتان هما فحوى الإنجيل لماذا ؟ يكفي صف كلام فنحن اليوم بحاجة لقراءة النص مع الشرح وليس :" حب ومحبة وخيانة الخوري ألا يكفي مسخرة، الناس هجرت وتهجر الكنيسة بسبب بعض الخوارنة الفاسقة ،اقرأ يا خوري النص واسأل نفسك الأسئلة وأجب،وان لم تعرف فاسأل إخوتك الكهنة.  

=يسوع ،ما هو هذا الاسم"ليس القصد المعنى من العبرية" المخلص"؟ اشرح يا أبونا فأنت دكتور؟  إذا ملاك الرب قد ظهر له { ليوسف } في حلم قائلا...ما الغاية من كلام الملاك؟

= المسيح _ המשיח هو لقب وظيفة الممسوح، وهي ثلاث وظائف، يُمسح أصحابها بالزيت المقدس،وهم:

= ابن داود: أي يعني؟

= ابن إبراهيم لماذا إبراهيم؟ ما المقصود من عبارة:"ويتبارك في نسلك جميع الأمم " في التفسير المسيحي للآباء؟ ولماذا استخدمت لفظة نسله وليس للأنساب

=زارح_זרח ، ليس من سلسلة المسيح ولماذا ذكره؟

= تامار _ תמר : يندر ذكر أسماء النساء في جداول انساب اليهود فلماذا ذكرها متى؟.

+4 وآرام ولد عميناداب وعميناداب ولد نحشون ونحشون ولد سلمون.

+ 5 سلمون ولد بوعز من راحاب وبوعز ولد عوبيد من راعوث وعوبيد ولد يسّى.

+ 7 و 6 ويسّى ولد داود الملك وداود الملك ولد سليمان من التي كانت لأوريا وسليمان  ولد

+8 وآسا ولد يوشافاط ويوشافاط ولد يورام ويورام ولد عُوزيا.

+11 _9 وعوزيا ولد يوتام ويوتام ولد احاز وآحاز ولد حزقيا وحزقيا ولد منسي ومنسي ولد آمون وآمون ولد يوشيا ويوشيا ولد يوكنيا وإخوته في سبي بابل.

+12 ومن بعد سبي بابل يكنيا ولد شالتيئيل،وشالتيئيل ولد زربابل.

+ 16 _13 وزربابل ولد أبيهود وابيهود ولد الياقيم والياقيم ولد عازور وعازور ولد صادوق وصادوق ولد آخيم وآخيم ولد اليهود واليهود ولد العازر والعازر ولد متان ومتان ولد يعقوب ويعقوب ولد يوسف رجل مريم التي ولد منها يسوع الذي يدعى المسيح.

+ 17 _ فكل الأجيال من إبراهيم إلى داود أربعة عشرة جيلا. ومن داود إلى سبي بابل أربعة عشر جيلا. ومن سبي بابل إلى المسيح أربعة عشر جيلا.

جيل القضاة والأنبياء .

بين 8_7 ناقص ثلاثة احزيا ويوآش وامصيا .

+ ناقص يهوياقيم. جيل الملوك. من بناء الهيكل الى هدمه.

حكم الحشمونائيم   {المكابيين}.                   

ان وجود مثل راحاب وراعوث اللتين ليستا من نسل اسرائيل في نسب المسيح على ماذا يدل وما يبيّن ؟

ان الاختلاف بين متى ولوقا في جداول النسب  على ماذا يبرهن؟ ان هناك من تناقض؟ هل الانجيل محرف هو؟لكل من يدعي هذا هو هرطوقي حتى وان كان خوري باللباس وهذا يدل على جهل الخوري الفاشل المنشغل بالدنيا وملذاتها.

ولكن الالتباس في القسم الثاني من جدول متى البشير: هل من داود يبتدىء ام من سليمان؟

ثانيا : انه ترك في هذه السلسلة ثلاثة ملوك بين يورام وعوزيان وهم: اخزيا ويوآس وامصيا. وكذلك يهوياقيم الذي بين يوشيا ويكنيا فهو متروك ايضًا.

+18 اما مولد يسوع المسيح فكان هكذا/ لما خطبت مريم امه ليوسف وُجدت من قبل ان يجتمعا حبلى من الروح القدس.

= مخطوبة معنى الخطوبة في العهد القديم لنفهم النص دون فهم للعهد القديم لهذه العبارات والتعابير والكلمات نبقى في محور الجهل والضعف الديني العقائدي القويم؟فلماذا الخوري لا يشرح النص كنص فهم مقروء؟ هل لجهله ؟أم يريد إبقاء الشعب على جهله ليلعب باللينات كما يشاء؟ دون حسيب ورقيب ارضي؟

+19 وإذ كان يوسف رجلها صديقا ولم يرد ان يشهرها همّ بتخليتها سرًّا.

= رجلها _ בעלה: إذا كانت هذه الترجمة للعبرية؟فما تفسيرك يا ابونا؟كيف تشرح؟سر البتولية غير المشكوك فيه؟ قبل وإثناء وبعد الولادة؟ ولكن يجب ان تفسر لنا .

= بارًّا : معنى الكلمة في العهد القديم،قلتها واكررها على الدوام ما من حرف واحد في الانجيل المقدس زائد،لكن ما شرح وتفسير الخوري المنشغل بفساتين السيدات؟

= لم يرد ان يشهرها: الشرح

= تخليتها:  الشرح. بحاجة لشرح وتاويل

+ 20 وفيما هو متفكر في ذلك اذا بملاك الرب تراءى له في الحلم قائلا يا يوسف ابن داود لا تخف ان تاخذ امراتك مريم فان المولود فيها انما هو من الروح القدس.

= وفيما هو متفكر في ذلك: أي كان اكمل الناقص التفسير التفسير ومن ثم التفسير.

= ملاك الرب: شو هذا ملاك الرب؟ هل هناك ملاك بشري؟

=يوسف ابن داود: الهدف من ذكر ذلك فالكل يعلم ان يوسف من سل داوود؟

= لا تخف ان تاخذ:.

= امراتك مريم: شو هذا فظيع جدا؟امراة ؟ما معناها؟ كيف يدعوها امرأة؟

= من الروح القدس:الروح القدس في مفهوم اليهود هو شو يا حبيبي الخوري؟....

+ 21 وستلد ابنا فتسميه يسوع لانه هو الذي  يخلّص شعبه من خطاياهم.

لوقا 31 :11، اعمال 13 :4 و 36 :5 ، و38 و23 :13 .

= يسوع :يشوع _ישוע, יהושע =

= من خطاياهم:

+23 _22 وكان هذا كله ليتم ما قيل من الرب بالنبي القائل: ها ان العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعى عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا.

+25 ولم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر وسمّاه يسوع.

= يعرفها_ ידעה :فعل " عرف " في الكتاب المقدس يدل  ماذا في العهد القديم استشهد بنصوص الكتاب؟

ولم يعرفها:

= حتّى _ هل تفيد ما بعدها؟ام ما قبلها؟ ام ماذا ماذا يفسر المتجددون هذه الاية على خلاف من تفسير الكنيسة القويمة المستقيمة الراي  المستندة على الاباء القديسين؟

= ابنها البكر: تحمل كلمة "البكر " في الكتاب المقدس اكثر من معنى،أسرد هذه المعاني ولو باقتضاب؟!

قول الاباء القديسين على الجدول :

يقول القديس ساويرس الانطاكي:"

{ حول عدد 1 } يقول القديس جيروم

ويقول القديس يوحنا الذهبي الفم

ويعلق القديس يوحنا الذهبي الفم على ذكر السبي دون الإشارة إلى الترغب في مصر قائلا:"

يعلّق القديس يعقوب السروجي على التصرف النبيل من جانب القديس يوسف { عدد 20 و19 } قائلا

ويعلق القديس يوحنا الذهبي الفم على ظهور الملاك ليوسف في الحلم { عدد 20 } بقوله

ويعلق القديس جيروم على دعوة الملاك للقديسة مريم إنها امرأة يوسف قائلا

ويقول القديس يوحنا الذهبي الفم:" هنا يدعو الخطيبة زوجة، كما تعوّد الكتاب ان يدعو المخطوبين ازواجا قبل الزواج. وماذا تعني " تاخذ " ؟

ويعلق القديس على قول الملاك:"

واعتمد هلفيديوس على انكاره دوام بتولية القديسة مريم على عبارة

ويجيب القديس جيروم بان كلمة " يعرفها

ويعطي القديس جيروم امثلة على ان كلمة " حتى "

 ويقول القديس جيروم في ردّه على هلفيديوس حول معنى كلمة " البكر " :" كل ابن وحيد  هو بكر ، لكن ليس كل بكر هو ابن وحيد. فان تعبير "بكر " لا يشير الى شخص له اخوة اصغر منه، وانما يشير الى من يسبقه اخ اكبر منه يقول الرب لهارون:" كل فاتح رحم من كل جسد يقدمونه الى الرب من الناس والبهائم يكون لك.ولكن بكر الانسان ينبغي لك ان تقبل فداءه. وبكر البهائم النجسة تقبل فداءه" {عدد 15 :18 } قول الرب هنا يعرّف البكر على كل فاتح رحم لو كان يلزم ان يكون له اخوة اصاغر لكان ينبغي الا يقدّم البكر من الحيوانات الطاهرة للكهنة الا بعد ولادة اصاغر بعده، وما كانت تدفع فدية الانسان والحيوان النجس الا بعد  التاكد من انجاب اخوة اصاغر.

"أكثروا من عمل الرب كل حين"

" ملعون ابن ملعون كل من ضل عن وصاياك يا رب من الاكليروس"

 

 

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 3.1409 ثانية