بالصور .. قناة عشتار تتجول في شقلاوا      تهنئة من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بمناسبة عيد الفطر المبارك      جمعية عون الكنيسة المتألمة: مساعدات لأكثر من 20 ألف أسرة سورية مسيحية      ترامب يدعو إلى السماح بإعادة فتح أماكن العبادة: نحن بحاجة إلى صلوات أكثر وليس أقل      غبطة البطريرك ساكو: المكون المسيحي يفتقد التمثيل الحقيقي      رئيس برلمان اقليم كوردستان مع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية يؤكدان على الأخوة بين جميع المكونات في كوردستان      رئيس برلمان اقليم كوردستان: نؤكد على حيادية المكونات في القوانين التي لا تمس حقوقهم التراثية والحضارية      واشنطن ترد لوح "حلم كلكامش" إلى العراق      قداس عيد صعود الرب يسوع الى السماء في كنيسة القديس كرابيت للارمن الارثوذكس في كمپ ساره / بغداد      موعظة غبطة البطريرك يونان في قداس عيد صعود الرب يسوع إلى السماء      ميسي يعترف: كنت على وشك الرحيل عن برشلونة      دراسة أميركية: هذه مخاطر سحب الولايات المتحدة قواتها من العراق      البطريرك الراعي يشدد على ضرورة الأمانة والالتزام بالمحافظة على هوية لبنان ورسالته      الرئيس بارزاني: إقليم كوردستان يمر بأوضاع حساسة ويواجه تحديات جديدة      تضر بالأقمار الصناعية.. علماء فلك: عوامل غامضة تتسبب في ضعف المجال المغناطيسي للأرض      انطلاق بطولة "كأس أوروبا 2020" لكرة القدم على أجهزة البلايستايشن لأول مرة      بعد فضيحة الحنطة.. سماد الفلاحين يتبخر في العراق!      وفيات كورونا بالولايات المتحدة.. اقتراب من "العتبة الخطيرة"      في رسالة لمسرور بارزاني.. بغداد تقترح 4 خطوات للتسوية المالية      "هل تستمر حتى سن الأربعين؟".. ميسي يجيب عن السؤال الصعب
| مشاهدات : 1123 | مشاركات: 0 | 2019-09-19 10:08:25 |

الدكتور روبين بيت شموئيل في الجمعية الأميركية الآشورية في شيكاغو: " أول نص شعري سوريثي وصلنا إلى اليوم يعود لسنة 1591 م "

 

عشتارتيفي كوم/

 

وسط حضور نخبوي متميز، يتقدمه مطران شرق الولايات المتحدة الأميركية لكنيسة المشرق الآشورية، نيافة الأسقف الجليل مار بولس بنيامين، والاب شليمون خزقيا، إرتجل الدكتور روبين بيت شموئيل وعلى زهاء حوالى الساعة، محاضرة بعنوان " المحاولات الأولى لتدوين السوريث "، ذاكراً بعض الآثار السوريثية البكر في بعض قصائد مار أفرام وابن العبري (راجع منّا ص 809، ص 380)، وفي مخطوطة اليهودي الإسباني ابن بكلاريش (ق 12). ثم عرّج على الآثار الأدبية الأولى في تدوين السوريث، مسلّطاً الضوء على القصيدة السوريثية الرائدة (دورِكثا) الطاعون التي كتبها مطران روستاقا (شَمزْدين) مار خنانيشوع في العام 1592، والدوركثا الثانية في القدم التي كتبها القس هرمز ألقوشايا (ابن إسرائيل رابا) في ألقوش في العام 1608 م، حيث صنّفهما ضمن مرحلة المحاولات التدوينية الفردية المحدودة الانتشار. ثم تكلم على المحاولات المؤسّساتية الممنهجة الواسعة النطاق التي بدأتها وموّلتها وأشرفت عليها الإرساليات الأجنبية (البروتستانتية الأميركية، والكاثوليكية الفرنسية، والانكليكانية الإنكليزية، والأرثوذكسية الروسية) في أورميا منذ منتصف القرن التاسع عشر، والتي على أثرها غدت اللغة المحكية الأم (السوريث) لغة الكتابة والترجمة والتعليم والصحافة والأدب الحديث.

وفي ختام المحاضرة فتح باب المناقشات والإستفسارات التي أجاب عليها المحاضر الدكتور بيت شموئيل برحابة صدر، وأعرب عن شكره الكبير لكل الحاضرين الكرام الذين أصغوا إلى المحاضر بشغف واهتمام، مقدّماً شكره الخاص إلى مسؤولي الجمعية الأميركية الآشورية في شيكاغو لإدارتهم هذا النشاط الثقافي اللغوي.























اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4000 ثانية