وفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا في سميل وبيرسفي      وزير الهجرة العراقي: الوزارة تعمل على تهيئة الاجواء المناسبة لدعم عودة النازحين المسيحيين والايزيديين في المانيا الى مناطق سكناهم في سهل نينوى وسنجار      مهرجان الاكلات الشعبية التراثي في برطلي      غبطة البطريرك يونان يزور قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر - الفاتيكان      قداس احتفالي في ذكرى القديسة مارت شموني وأولادها في قرقوش بغديدا      وفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا يزور منطقة برواري بالا وعدد من قرى ابناء شعبنا      بالصور.. المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع الجامعة الامريكية في السليمانية ومنظمة شلومو للتوثيق تقيمان نشاطا خاصا حول موقع اشور بعنوان (ثقافة ضد الارهاب)/ عنكاوا      زيارة ميدانية لوفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا برئاسة نيافة الاسقف مار بنيامين إيليا / منطقة صبنا      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يحتفل بالقداس الإلهي ويصلّي من أجل الجزيرة وسورية      البطريرك ساكو يشترك في محاضرات عن الارث المسيحي والايزيدي الذي نظمها المعهد الفرنسي ببغداد      العراق ينشأ أربع خطوط صد لإحباط تسلل 6000 داعشي من سوريا      مصادر أميركية: هكذا ردت واشنطن على هجمات "أرامكو"      تعطل قطار أفعواني بركابه في الجو.. وطريقة "مجنونة" للنجاة      تحت شعار .. "حب المسيح يجمعنا" نهائي بطولة السلام بكرة القدم المصغرة في برطلي      البابا فرنسيس: إن معرفة اتهام أنفسنا أمام الله ستحرّرنا من الرياء      180 نازحاً من غربي كوردستان يصلون إقليم كوردستان      25 أكتوبر... موعد جديد لاستئناف التظاهرات في العراق      ترامب يعلن فرض أولى العقوبات على تركيا      حرائق ضخمة تثير الرعب في لبنان وتتسبب في حالات نزوح جماعية      سوريا.. دبلوماسيو أميركا يغادرون الشمال
| مشاهدات : 917 | مشاركات: 0 | 2019-09-19 10:08:25 |

الدكتور روبين بيت شموئيل في الجمعية الأميركية الآشورية في شيكاغو: " أول نص شعري سوريثي وصلنا إلى اليوم يعود لسنة 1591 م "

 

عشتارتيفي كوم/

 

وسط حضور نخبوي متميز، يتقدمه مطران شرق الولايات المتحدة الأميركية لكنيسة المشرق الآشورية، نيافة الأسقف الجليل مار بولس بنيامين، والاب شليمون خزقيا، إرتجل الدكتور روبين بيت شموئيل وعلى زهاء حوالى الساعة، محاضرة بعنوان " المحاولات الأولى لتدوين السوريث "، ذاكراً بعض الآثار السوريثية البكر في بعض قصائد مار أفرام وابن العبري (راجع منّا ص 809، ص 380)، وفي مخطوطة اليهودي الإسباني ابن بكلاريش (ق 12). ثم عرّج على الآثار الأدبية الأولى في تدوين السوريث، مسلّطاً الضوء على القصيدة السوريثية الرائدة (دورِكثا) الطاعون التي كتبها مطران روستاقا (شَمزْدين) مار خنانيشوع في العام 1592، والدوركثا الثانية في القدم التي كتبها القس هرمز ألقوشايا (ابن إسرائيل رابا) في ألقوش في العام 1608 م، حيث صنّفهما ضمن مرحلة المحاولات التدوينية الفردية المحدودة الانتشار. ثم تكلم على المحاولات المؤسّساتية الممنهجة الواسعة النطاق التي بدأتها وموّلتها وأشرفت عليها الإرساليات الأجنبية (البروتستانتية الأميركية، والكاثوليكية الفرنسية، والانكليكانية الإنكليزية، والأرثوذكسية الروسية) في أورميا منذ منتصف القرن التاسع عشر، والتي على أثرها غدت اللغة المحكية الأم (السوريث) لغة الكتابة والترجمة والتعليم والصحافة والأدب الحديث.

وفي ختام المحاضرة فتح باب المناقشات والإستفسارات التي أجاب عليها المحاضر الدكتور بيت شموئيل برحابة صدر، وأعرب عن شكره الكبير لكل الحاضرين الكرام الذين أصغوا إلى المحاضر بشغف واهتمام، مقدّماً شكره الخاص إلى مسؤولي الجمعية الأميركية الآشورية في شيكاغو لإدارتهم هذا النشاط الثقافي اللغوي.























اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3085 ثانية