المطران ميخائيل نجيب رئيس اساقفة الموصل وعقرة يستقبل وفدا من شيوخ العشائر      بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      البابا فرنسيس يدعو للمصالحة الوطنية في الولايات المتحدة ويندد بالعنصرية كما وبالعنف      الجامعة الكاثوليكية في أربيل CUE تطلق موقعها الإلكتروني الجديد      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد العنصرة      وفد من النجف يزور البطريركية الكلدانية      مراد من مدينة زحلة: متمسكون بالطرح الفيدرالي      توضيح من البطريرك ساكو حول “الصرخة المدويّة” المنسوبة الى الكاردينال روبرت سارا حول القداس      هجوم جديد على كنيسة في إسطنبول وسط عداء متزايد تجاه المسيحيين      البابا فرنسيس يوجه رسالة إلى مركز أستالي اليسوعي لخدمة اللاجئين لمناسبة تقديمه تقريره السنوي      تقارير.. ميسي قد يغيب عن أول مباراة لبرشلونة في "الليغا"      الدراجة الهوائية في يومها العالمي.. صحة ومواصلات مجانا      إلغاء الدوري العراقي الممتاز لهذا الموسم      الرئيس بارزاني يستقبل السفير الأمريكي لدى العراق      رئيس إقليم كوردستان والسفير الأمريكي يبحثان الأوضاع في العراق      مسرور بارزاني: الحوار الإستراتيجي بين العراق وأمريكا يجب أن يضمن مصلحة الجميع      حكومة كوردستان توضح بخصوص استئناف الدوام في المؤسسات      وكالة: العراق سيكون أول دولة عربية تشتري عقار كورونا الروسي      الولايات المتحدة "تغلي" بالاحتجاجات.. والبيت الأبيض "محاصر"      نيجيرفان بارزاني يؤكد ضرورة وجود آلية للتعاون والتنسيق بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية
| مشاهدات : 1173 | مشاركات: 0 | 2019-04-23 11:36:23 |

بارزاني والحلبوسي يتفقان على منع تعكير العلاقة بين اربيل وبغداد

زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني مع رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي في اربيل (صورة: مكتب بارزاني)

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

اتفق زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني مع رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي على منع تعكير العلاقة بين اربيل وبغداد.

ووصل الحلبوسي الى اربيل مساء يوم الاثنين والتقى فور وصوله بالزعيم الكوردي لبحث جملة ملفات ومنها التحسن المستمر في العلاقات بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان.

وذكر بيان اصدره مكتب بارزاني أنه جرى خلال اللقاء بحث الأوضاع في العراق وآخر المستجدات السياسية وخطوات إكمال تشكيل الحكومة الاتحادية.

وأشاد مكتب بارزاني بـ"الأجواء الإيجابية السائدة بين الإقليم وبغداد".

وأضاف البيان أن الجانبين اتفقا على "سد الطريق أمام الأصوات التي تنوي تعكير" هذا الأجواء. ولم يحدد البيان الجهات صراحة.

وجاء في البيان "تحسن العلاقات بين الإقليم وبغداد يصب في صالح الاستقرار والازدهار في عموم العراق".

 

اوضاع نينوى

قال البيان إن الجانبين اكدا على تكثيف الجهود من أجل إعادة الخدمات والاستقرار والآمان لسكان نينوى وعلى ضرورة مشاركة أهالي ومكونات المحافظة في إدارة محافظتهم.

وفي الشهر الماضي، أقال البرلمان محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه وذلك بعد غرق عبارة كانت تحمل خمسة أضعاف طاقتها من الركاب في جزيرة على نهر دجلة في الموصل مما أسفر عن مقتل 100 شخص على الأقل. وجاءت الاقالة استجابة لطلب من الحكومة.

وبحسب بيان اصدره مكتب الحلبوسي فقد تم بحث ملف محافظة نينوى واستقرارها من خلال "تعاون القوى السياسية لاختيار محافظ لها قادر على النهوض بواقع المحافظة".

ويتهم عبد المهدي محافظ نينوى السابق بالإهمال والتقصير في أداء الواجب، وقال إن هناك أدلة على إساءته استخدام الأموال العامة والسلطة.

وبعد ذلك، أصدرت السلطات القضائية العراقية بعد ذلك مذكرة اعتقال بحق العاكوب بتهم الفساد. وشملت المذكرة أيضا اعتقال بعض المسؤولين المحليين بعدما خلص تحقيق قضائي إلى أنهم شاركوا المحافظ السابق في إساءة استخدام السلطة وارتكبوا انتهاكات مالية.

وسبق أن طلبت السلطات القضائية من السلطات في اقليم كوردستان اعتقال العاكوب الذي لاذ باربيل في اعاقب حادثة عبارة الموصل.

 

مرحلة خدمات

أكد بارزاني والحلبوسي في لقائهما الذي عقد مساء أمس "ضرورة التنسيق المشترك بين المركز والإقليم وحل المشاكل العالقة وفقا للدستور".

وذكر البيان أن الجانبين اتفقا "أن تكون المرحلة المقبلة مرحلة تضافر الجهود لخدمة جميع العراقيين".

وكان بارزاني زار بغداد في تشرين الثاني نوفمبر 2018 لتبدو اشارة واضحة على ذوبان الجليد بين الجانبين اللذين دخلا عام 2017 في مناوشات مسلحة بعد توترات الاستفتاء الذي عارضته الحكومة الاتحادية.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3367 ثانية