توضيح من البطريرك ساكو حول “الصرخة المدويّة” المنسوبة الى الكاردينال روبرت سارا حول القداس      هجوم جديد على كنيسة في إسطنبول وسط عداء متزايد تجاه المسيحيين      البابا فرنسيس يوجه رسالة إلى مركز أستالي اليسوعي لخدمة اللاجئين لمناسبة تقديمه تقريره السنوي      الاحتفال بالقداس الالهي بمناسبة عيد صعود الرب يسوع الى السماء في كنيسة ام النور / عنكاوا      أنشطة روحية في مواجهة العزلة (نبذة عن نشاطات أبرشية مار أدي الكلدانية في كندا)      رئيس الجمهورية الارمني أرمين سركيسيان يزور نصب ساردارابات التذكاري بيوم ذكرى تأسيس الجمهورية ال1 ب1918      البرنامج الإذاعي للاتحاد الآشوري العالمي يلتقي الدكتور رون سوسيك مؤلف الكتاب المسمى "النبوءة الآشورية"      بالصور .. كاميرا قناة عشتار في قرية داودية      سيادة المطران مار نيقوديموس: "نوصيكم بالمحافظة على الاجراءات والتعليمات الصادرة من الجهات الصحية المختصة"      البابا فرنسيس يجدد الالتزام المسكوني في اليوبيل الفضي على صدور الرسالة العامة "ليكونوا واحدًا"      مقتل مدنيين بقصف تركي على العمادية      مظاهرات تجتاح عدة مدن أميركية احتجاجا على حادثة مينيابوليس      وفاة الفنان المصري حسن حسني      الدوري الإسباني يحدد موعدا لاستئناف الموسم      رئاسة حكومة إقليم كوردستان تحذر الأهالي من التراخي أمام فيروس كورونا      تسجيل صوتي .. زعيم داعش الجديد يهاجم "تجمعات الفسق" ويتعهد بشن هجمات      ترامب يوقع أمرًا تنفيذيًا يهدف إلى الحد من الحماية التي تتمتع بها منصات التواصل      "ضوء أخضر" لاستئناف الكالتشيو.. في هذا الموعد      بلا ندم.. شركة أسترالية تفجر موقعا تراثيا عمره آلاف السنين      رسالة البابا فرنسيس إلى أساقفة إنجلترا وبلاد الغال لمناسبة الاحتفال بيوم الحياة ٢٠٢٠
| مشاهدات : 19952 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

كرنجو


يقول أهل القريه بأن اسم القريه كرديآ يتألف من مقطعين ( كرن ) ويعني عمل ( جو ) بمعنى ساقيه أي عمل أو حفر ساقيه . ولكن هذا مجرد تفسير أهل القريه الضالعين في اللغه الكرديه . ولكن بإضافة القاف إليها أي كرنجق يشبه إسمها تل قوينجق إلى حد ما والذي إكتشفت فيه العديد من آثار نينوى .
تقع كرنجوك في الوسط بين ناحية ألقوش وقضاء الشيخان ( عين سفني ) على بعد يقارب العشر كيلومترات بين القصبتين وعلى بعد كيلومتر واحد جنوب الشارع الرابط بين دهوك وعقره . يحدها من الشرق قرية بيروزاوا ومن الغرب قرية عين بقره ومن الشمال قريتي النصيريه والجراحيه ومن الجنوب قرية داشقوتان.

كرنجوك الحاليه تأسست عام 1941 وكانت مؤلفه من احد عشره منزلآ تسكنها ثلاثة عشره عائله، يمتهن أهلها الزراعة وتربية الأغنام والأبقار. يعتقد بأن أول كنيسه شيدت في كرنجوك كان في عام 1956 باسم كنيسة مريم العذراء . ثم أعقبتها كنيسة مار كيوركيس التي شيدت عام 1973  واكتملت في نهاية السبعينات.

وقد قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين وبأيعاز ودعم الاستاذ سركيس آغاجان ببناء (30) دارا جديدا لأهالي القرية وقامت بأيصال الكهرباء العام اليها وزودت القرية بمولدة للكهرباء.


































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3964 ثانية