المجلس الشعبي يستقبل وفد المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الاشورية      احتفالية تأبينية في قضاء زاخو بمناسبة الذكرى الـ50 لمذبحة قرية صوريا      اختتام المؤتمر الدولي للسلام في العاصمة الاسبانية مدريد      البطريرك يونان: نستنكر التمادي في التهميش والإقصاء المستمرّ لأبناء كنيستنا عن الوظائف العامّة في الدولة اللبنانية      المسيحيّون في العراق يستذكرون فاجعة مجزرة صوريا بحزن وبكاء مستمر      المدير العام للدراسة السريانية يشارك في حضور المعرض السنوي للكتاب الساند والاثرائي للمناهج الدراسية في الجامعة التكنلوجية      نيجيرفان البارزاني يطالب المحكمة الجنائية العراقية العليا بحسم قضية "قرية صوريا"      مسرور البارزاني في ذكرى "مجزرة صوريا": يجب ترسيخ قيم التعايش القومي والديني بإقليم كوردستان      بالصور.. صلاة الرمش في كنيسة دير القديس مار متى      اجتماع المكتب السياسي للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في مقره بعنكاوا / اربيل      بعد الطماطم والرمان.. كوردستان تحظر استيراد العسل      في ثاني حالة من نوعها خلال شهر .. دفن 40 جثة مجهولة الهوية في كربلاء      أسعد رجل في العالم.. هزم السرطان مرتين ثم نال الجائزة الكبرى      فالفيردي يدافع عن ميسي: لعب "دون استعداد"      البابا فرنسيس: الشفقة هي أيضًا لغة الله      حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرة      دوري أبطال أوروبا.. 3 أسباب تبشر بـ"نسخة استثنائية"      بعد الانفجار النووي «الغامض».. حريق في مختبر روسي يضم فيروسات لأمراض قاتلة      علامة قوية على قرب أزمة اقتصادية عالمية جديدة      كوب الشاي.. ماذا يفعل بدماغ الإنسان؟
| مشاهدات : 21410 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

باخـتمـي

بوشر بالسكن في القرية منذ نيسان من عام 1958، والقادمون كانوا من قرى مختلفة وقد بلغ تعداد نفوس القرية حينذاك 648 نسمة، وفي عام 1959 قام اهالي القرية ببناء مدرسة ابتدائية لابنائهم طوعيا وتم تأجيرها لدائرة المعارف في لواء الموصل وقامت الاخيرة بتجهيز المدرسة وتأسست بشكل رسمي في عام (1960-1961) بدأت بمدرسة اولية من ثلاث صفوف ثم تطورت الى مدرسة ابتدائية كاملة من ستة صفوف وشيئاً فشيئاً اصبحت المدرسة الوحيدة في المنطقة وكان يقصدها التلاميذ من القرى المجاورة وفي بداية السبعينات تم تأسيس مدرسة متوسطة باسم مدرسة متوسطة باختمي المختلطة وبعدها انشيء مستوصف صحي للقرية وتطورت القرية في العديد من النواحي بعد ذلك قام اهالي القرية ببناء ثلاث كنائس وهي كنيسة مار دانيال وكنيسة مريم العذراء وكنيسة صغيرة اقيمت على آثار لدير مار دانيال في الشمال الغربي للقرية.

تعرضت القرية للترحيل بعد ان شملتها عملية الانفال سيئة الصيت حيث دمرت القرية في عام 1987 ورُحل معظم اهاليها الى مجمع في المنصورية في قضاء سميل.

شملت باختمي بحملة الاعمال التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان فبأيعاز مباشر منه قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء 152 دارا جديدا وبناء كنيسة جديدة فيها وترميم الكنيسة القديمة وقامت اللجنة ببناء مستوصف فيها وبناء مدرسة وبناء قاعة وفتحت طرقها الداخلية والخارجية ووصلت بشبكة الكهرباء الوطنية بالاضافة الى تزويدها بمولدة وقامت اللجنة بعمل ثلاثة مشاريع للمياه وبهذا العمل الكبير يكون الاستاذ سركيس آغاجان قد اعاد القرية الى سابق عهدها.








































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0355 ثانية