قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل خريجي رعيات الأبرشية البطريركية ويمنحهم البركة      المطران مار نيقوديموس داؤد متي شرف يفتتح المهرجان السنوي الخامس لشبيبة لقاء ابناء السلام بوقفة صمت وحداد وتلتها الصلاة الربانية على ارواح شهداء فاجعة عرس بخديدا      مجلس كنائس الشرق الأوسط يدين الأحداث الأمنيّة الخطرة في لبنان      بلاغ من اتحاد بيث نهرين الوطني بخصوص تغيير الرئاسة      البطريرك ساكو يزور مشروع مجمع البطريركية الجديدة في الزيونة ببغداد      بعد قداس الصباح الحزين.. الحمدانية تستذكر ضحايا العرس في مسيرة مسائية بالشموع والدموع      في الذكرى الأولى لفاجعة بغديدا المرصد الآشوري :هذه الفاجعة الأليمة وجهت ضربة مؤلمة للحضور الكلداني السرياني الآشوري/المسيحي في قلب سهل نينوى      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يزور المقرّ الرئيسي لجمعية عون مسيحيي المشرق (SOS Chrétiens d’Orient)، في باريس - فرنسا      عام على الفاجعة.. الخميس 26أيلول/ سبتمبر 2024، نينوى تقف دقيقة صمت على أرواح “عرس الحمدانية”      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يلتقي المونسنيور باسكال غولنيش المدير العام لجمعية “عمل الشرق” في باريس      مقتل حسن نصر الله.. ثالث أمناء حزب الله اللبناني      المهرجان الكشفي الرياضي السنوي في النادي الرياضي الأرمني هومنتمن في بغداد      هل يتضمن انسحابا أمريكيا؟.. إشارتان مهمتان في بيان "انهاء مهام التحالف الدولي في العراق"      موسكو: الشرق الأوسط على شفا حرب كبيرة      سقطت الخطوط الحمراء.. مقرب من حزب الله "دخلنا حرباً هائلة"      نجاة من مقاومة المضادات الحيوية.. قصص لأشخاص عانوا قبل الشفاء      "أبطال أوروبا".. منع جمهور برشلونة من حضور مباراة خارج أرضه      أخطر كنيسة في العالم.. الزائرون يتسلقون 198 مترا للوصول إلى «أبونا ياماتا» في اثيوبيا      البابا فرنسيس يلتقي أساتذة جامعة لوفان الكاثوليكية      المالية الاتحادية تقرر صرف استقطاعات رواتب موظفي كوردستان للفترة من شهر شباط حتى آب
| مشاهدات : 1276 | مشاركات: 0 | 2024-06-24 12:39:45 |

هجمات دامية ضد كنائس أرثوذكسية ومعابد يهوديّة في القوقاز الروسي

الأب نيكولاي كوتيلنيكوف

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

هاجم مسلحون الأحد معابد يهودية وكنائس أرثوذكسية في القوقاز الروسي ما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص بينهم كاهن ورجال شرطة حسبما أعلنت السلطات، منددة بأعمال "إرهابية".

 وقعت الهجمات في محج قلعة، عاصمة جمهورية داغستان الروسية، وفي مدينة ديربنت الساحلية. وداغستان منطقة روسية ذات غالبية مسلمة على الحدود مع الشيشان وهي قريبة أيضًا من جورجيا وأذربيجان، وتعلن السلطات الروسية بانتظام عن عمليات لمكافحة الإرهاب فيها.

واستهدفت هجمات الأحد "كنيستين أرثوذكسيتين وكنيسًا يهوديًا ونقطة تفتيش للشرطة"، بحسب ما نقلت وكالة ريا نوفوستي للأنباء عن اللجنة الروسية لمكافحة الإرهاب.

 وقال ممثلون للجماعة اليهودية، بينهم المؤتمر اليهودي الروسي، إن كنيسًا ثانيًا هوجم أيضًا.

وقُتل كاهن من الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، يبلغ 66 عامًا، في ديربنت، وفق السلطات. وذكرت محطة "آر جاي في كيه" في داغستان، أن الكاهن المتوفى يدعى نيكولاي كوتيلنيكوف، قائلة إنه خدم أكثر من 40 عامًا في مدينة ديربنت.

كما أعلنت وزارة الداخلية في داغستان مقتل ستة شرطيين. وقالت السلطات لاحقًا إن عنصرًا من الحرس الوطني توفي أيضًا وإن شرطيًا آخر فارق الحياة متأثرًا بجروحه. وبالتالي بلغ مجموع القتلى تسعة، على الرغم من أن السلطات لم تعلن عددهم الإجمالي.

 وأصيب ما مجموعه 16 شخصًا، بينهم 13 شرطيًا، ونُقلوا إلى المستشفى، وفق وزارة الداخلية.

 كما فتح مسلحون النار على سيارة تقل شرطيين، ما أدى إلى إصابة أحدهم، في سيرغوكالا، وهي قرية تقع بين محج قلعة وديربنت، حسبما نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الداخلية المحلية.

 ولم يتوافر حتى الآن أي دليل على هويات منفّذي هذه الهجمات أو دوافعهم التي بدا أنها منسقة.

ومساء الأحد، أعلنت اللجنة الروسية لمكافحة الإرهاب انتهاء "المرحلة النشطة" من عمليتها في ديربنت، مشيرة إلى مقتل مُهاجمَين اثنين.

 وقالت وزارة الداخلية في داغستان إن قوات الأمن "قضت على أربعة مهاجمين في محج قلعة".

 وذكرت لجنة التحقيق الروسية أنها فتحت تحقيقا جنائيا في "أعمال إرهابية"، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

 وأضرمت النيران في المعابد اليهودية في ديربنت ومحج قلعة، وفقا لرئيس المجلس العام للمجتمعات اليهودية في الاتحاد الروسي، بوروخ غورين.

 وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام روسية مبنى محترقا لما قيل إنه كنيس يهودي.

 وفي مقاطع فيديو أخرى، أمكن سماع أصوات إطلاق نار في شوارع محج قلعة، حيث انتشرت قوة كبيرة من الشرطة.

 ولم يتسن لوكالة فرانس برس التحقق على الفور من صحة هذه الصور.

 

 

زعزعة استقرار المجتمع

 وقال زعيم داغستان سيرغي ميليكوف إن "مجهولين حاولوا زعزعة استقرار المجتمع" مساء الأحد. وأضاف لاحقا "نحن نعلم من يقف وراء هذه الهجمات الإرهابية والهدف الذي يسعون إليه"، ملمحًا إلى الحرب في أوكرانيا. وتابع "علينا أن نفهم أن الحرب تأتي إلى بيوتنا أيضا. نحن نشعر بها، لكننا اليوم نواجهها".

 وأشار إلى أن "المرحلة النشطة" من العمليات في ديربنت ومحج قلعة "انتهت" وأنه "تمت تصفية ستة" من المنفّذين. وشدد على أن السلطات ستحاول العثور على "جميع أعضاء هذه الخلايا النائمة الذين أعدّوا (الهجمات) والذين تمّ إعدادهم، بما في ذلك في الخارج".

 ونقلت وكالة تاس الرسمية للأنباء عن مصدر في أجهزة إنفاذ القانون قوله إن "المسلحين الذين نفذوا هجمات في محج قلعة وديربنت هم من أنصار منظمة إرهابية دولية" لم يسمّها. وقد أكد البطريرك كيريل رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، أن "العدو" يسعى إلى تدمير "السلام بين الأديان" في روسيا. وقال إن الهدف هو "زرع بذور الكراهية"، دون أن يسمي المسؤولين عن هذه الهجمات.

 

أعمال شغب وهجمات

 في تشرين الأول، اندلعت أعمال شغب ضد إسرائيل في مطار محج قلعة. ففي وقت هبوط طائرة آتية من إسرائيل، غزا حشد من الرجال مدرجه، وذلك في خضم توترات في كل أنحاء العالم مرتبطة بالنزاع بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

 وقد استُهدفت روسيا مرارًا بهجمات تبناها تنظيم الدولة الإسلامية، رغم أن نفوذه يبقى محدودًا في البلاد.

وفي آذار، أسفر هجوم تبناه تنظيم الدولة الإسلامية في قاعة كروكوس في ضاحية موسكو عن أكثر من 140 قتيلا. وفي نهاية الأسبوع الماضي، قُتل عدد من أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية في سجن بجنوب روسيا بعد احتجازهم اثنين من عناصر السجن رهائن، وفق السلطات.

 











أربيل - عنكاوا

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5552 ثانية