كادر مدرسة كاتدرائية مار يوخنّا المعمدان البطريركية للتعليم المسيحي واللغة الآشورية تعقد لقاءً مع أولياء أمور التلاميذ للدورة الصيفية      غبطة البطريرك يونان يزور متحف الآثار الأولى للوجود المسيحي في ليون Musée Antiquaille de Lyon – فرنسا      ‏ الكشاف السرياني العالمي بالتعاون مع جمعية الكشاف السرياني العراقي يقيم دراسة تأهيل قادة في دير مار متى      غبطة البطريرك ساكو يستقبل القنصل الالماني في أربيل      القداس الالهي بتذكار اول كنيسة بنيت على اسم العذراء مريم في يثرب وذكرى شهداء الابادة السريانية (سيفو) - كنيسة ام النور في عنكاوا      برقية تعزية من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري (سورایا ) برحيل العلامة بنيامين حداد      قناة عشتار الفضائية تنعى ‏رحيل المؤرخ والكاتب الشاعر الكبير بنيامين حداد      الثقافة السريانية تنعى العلامة الكبير والمؤرخ بنيامين حداد      المؤرخ والكاتب والشاعر بنيامين حداد في ذمة الله      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يكرس كنيسة مار جرجس في حلب بعد ترميمها وتجديدها      البابا فرنسيس: أشجعكم على الذهاب إلى ضواحي المعرفة البشرية      المنتخب العراقي يتقدم 3 مراكز في تصنيف الفيفا      117 ألف سائح زاروا أربيل خلال العيد      300 ألف لاجئ في العراق والملايين من أبنائه في الخارج.. بيانات بمناسبة "اليوم العالمي للاجئين"      كندا تعلن الحرس الثوري الإيراني “منظمة إرهابية”.. وإيران تعلق: تحرك غير حكيم وله دوافع سياسية      بوتين: تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع فيتنام يعد من بين الأولويات الروسية      ألمانيا إلى الدور الثاني من يورو 2024.. وكرواتيا بوجه شاحب      ما أبرز التغيرات التي تحدث عند الرجال عندما يصبحون آباءً؟      عدد القتلى المدنيين في الصراعات العالمية ارتفع 72% عام 2023      شركة سياحية: إقليم كوردستان استقبل سيّاحاً من عُمان والإمارات هذا العيد
| مشاهدات : 797 | مشاركات: 0 | 2024-06-13 10:49:34 |

بسبب الإهمال والفساد الحكومي.. الحرائق تلتهم المشافي والجامعات العراقية

 

عشتارتيفي كوم- باس نيوز/

 

شهدت الأيام القليلة الماضية حرائق كثيرة في العاصمة العراقية بغداد والمحافظات الأخرى، كان العديد منها في مجموعة من الدوائر والمؤسسات الحكومية، ومن بينها مستشفى الزهراء المخصص للولادة في محافظة النجف دون إصابات بشرية، وفي المقابل شهد مستشفى أهلي في محافظة بابل حريقاً أدى إلى إصابة 8 أشخاص، اثنين منهم بحالة خطرة، فيما شهدت جامعة الموصل حريقاً كبيراً أدى إلى التهام 46 دونم داخل الجامعة وتم إيقافه بجهود استمرت لـ 12 ساعة من قبل الدفاع المدني.

وفي هذا الصدد يؤكد خبير في إجراءات السلامة، أن العدد الكبير لحوادث الحريق سواءً التي حصلت خلال الأيام الماضية أو قبل ذلك قد جاء بسبب الإهمال والفساد بشأن فرض إجراءات السلامة وتحديداً في دوائر ومؤسسات الدولة التي يفترض أن تلتزم بالقانون قبل غيرها، فيما يشير أستاذ مساعد في جامعة الموصل إلى أن الحريق اندلع نتيجة تماس كهربائي في خطوط نقل الطاقة الكهربائية بمنطقة قد انتشر بها القصب بالإضافة إلى الحشائش الضارة سريعة الاشتعال.

 

فشل وإهمال وفساد

يقول المتخصص في إجراءات السلامة أحمد فؤاد لـ (باسنيوز)، إن «المشاكل التي يعاني منها العراق في السلامة والصحة المهنية ومشاكل الحرائق وتحديداً في مؤسسات الدولة، جميع ذلك يعود إلى الإهمال الحكومي وإهمال الدوائر المختصة عن متابعة وفرض إجراءات السلامة والصحة على دوائر ومؤسسات الدولة التي هي أولى بتطبيق القانون».

وبين فؤاد، أن «إجراءات السلامة المتخذة في جميع دول العالم هي إجراءات بسيطة وسهلة، ولكن في العراق يتم التغاضي عنها من أجل تقاضي بعض المبالغ ضمن الفساد المستشري في دوائر الدولة، وعلى سبيل المثال يتم تجهيز أجهزة استشعار الحرائق وأنظمة إطفاء الحرائق من شركات رديئة جداً ولا تعمل بشكل سليم، وذلك يؤدي إلى كوارث ومشاكل كبيرة عند حدوث الحرائق».

ويشدد الخبير في إجراءات السلامة، بأن «نتيجة الفساد والفشل وعدم المتابعة تذهب مئات أرواح العراقيين في الحرائق إلى جانب خسائر مادية كبيرة سواءً للقطاع العام الحكومي أو القطاع الخاص، وفي الأيام القليلة الماضية قد شهدنا حرائق عديدة في العاصمة بغداد والمحافظات الأخرى».

‏‎وبحسب موقع تنبيهات الحرائق العالمي، ‏فان إجمالي تنبيهات عدد الحرائق بلغت أكثر من 18 ألفا و700 ‏حريق في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، فيما كان العدد في ‏نفس الفترة من العام الماضي 2023 ‏‏15 ألف حريق.‏

‏‎أما تنبيهات الحرائق الشديدة، فمنذ بداية العام الحالي وحتى ‏‏15 نيسان/أبريل الماضي بلغت أكثر من ألفين و400 حريق، ‏وبالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي 2023 فلقد بلغت ‏حينها نحو ألفين و650 حريقاً، ما يعني وجود زيادة بنسبة 24% بإجمالي عدد الحرائق ‏بمختلف المستويات «الكبيرة والخفيفة»، أما عدد الحرائق ‏الكبيرة فلقد انخفض بنسبة 10% مقارنة مع العام الماضي.‏

 

«شرارة» في جامعة الموصل

من جانبه يشير المساعد العلمي في جامعة الموصل الأستاذ منير طه، إلى أن «جامعة الموصل قد تعرضت لحريق كبير يوم الاثنين الماضي، وعند مراجعة أشرطة التصوير قد تبين بأن السبب هو تماس كهربائي في أسلاك الضغط العالي للكهرباء».

ويضيف طه لـ (باسنيوز)، أن «التماس الكهربائي أدى إلى إطلاق شرارة وقعت على أعشاب جافة ومع وجود رياح شديدة أدى ذلك إلى انتشار الحريق بصورة واسعة وبشكل سريع في أراضي واسعة ضمن جامعة الموصل».

ويؤكد المساعد العلمي في جامعة الموصل، أن «الحريق لم يسبب خسائر أو إصابات بشرية، وكذلك لم يصب مباني الجامعة بأضرار مادية، وقد تمت السيطرة عليه، والحريق قد حصل في وادي يسمى وادي الخرازي، وهو ينقل المياه الآسنة من المناطق السكنية ويخترق الجامعة من الشرق إلى الغرب، وهذه المياه يترتب عليها وجود القصب وبعض الحشائش، وأي تماس كهربائي أو شرارة يؤدي لاشتعالها».

‏‎ولقي 4 عمال يحملون الجنسية السورية مصرعهم، يوم الأحد الماضي، جراء اندلاع حريق في مخازن تجارية وسط العاصمة العراقية بغداد.

‏‎وانتشلت فرق الدفاع المدني العراقي ‏‎ 4 جثث متفحمة تعود إلى عمال من الجنسية السورية قضوا في حريق المخازن التجارية خلف صندوق الإسكان ضمن منطقة شارع الظلال في بغداد.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6125 ثانية