قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      كاتدرائية طاهرة بغديدي تحتفي ب ( 195 ) متناولا      البطريرك ساكو يحتفل بقداس الشكر في بغداد      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي      حقوق الإنسان النيابية تزيح النقاب عن "ثغرة" لإدخال المخدرات إلى العراق      زيارة السوداني لواشنطن فرصة لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان      أمراض العيون.. أعراض تنذر بالإصابة بالخرف قبل سنوات من التشخيص      يعيشون بمنزل واحد.. العراق بمرتبة متقدمة عالميًا وعربيًا بمتوسط عدد أفراد الأسرة      جوتيريش يدعو دول الشرق الأوسط للتراجع عن "حافة الهاوية"      88 تهمة بـ4 محاكمات جنائية تنتظر ترامب ابتداء من اليوم      البابا يعرب عن قلقه حيال آخر التطورات في الشرق الأوسط ويطلق نداء جديداً من أجل السلام      قراصنة فولت تايفون.. كابوس صيني يهدد الولايات المتحدة
| مشاهدات : 1149 | مشاركات: 0 | 2024-02-29 09:25:23 |

أخطاء أميركا عبرة لإسرائيل ....

لوسيا يونان

 

   يرى المراقب الحاذق الحصيف أن السيناريو الذي حصل في العراق يتكرر في غزة ، وهذا ما حدا بالرئيس الأمريكي بايدن وضمن التصريحات المبطنة والنصائح المقدمة للقادة الإسرائليين ، مفادها أن اميركا إرتكبت أخطاءً جسيمة بعد 11 سبتمبر والرغبة الجامحة بالإنتقام في كل من العراق وأفغانستان، وعليها أن لا تكررها.

  وعلى لسان ديفيد بتراوس- قائد القوات الأمريكية في العراق وافغانستان ،قائلاً : تجارب اميركا يجب أن تكون دروساً وعبر للآخرين ، والآن ننظر للإمور نظرة مختلفة .

ويقول السناتور الديمقراطي تيم كاين – محذراً إسرائيل من فقدان الدعم الدولي والمصداقية كما حصل لإميركا في العراق ، ناصحاً أن يوجه الإنتقام لمرتكبي الجريمة وليس لغير مرتكبيها ، واضاف فقدنا في العراق المصداقية والدعم الدوليين.

   لكن الجنرال جوزيف موتيل – قائد القيادة الوسطى السابق ، له رأيا آخرقائلاً : إزالة قدرة حماس على شن هجمات مستقبلاً ممكنة ، لكن إزالتها من الوجود غير ممكن ، لأن الستراتيجيات مختلفة لكن الظروف متشابهة ، ومن الضروري بمكان أن يتعاون الجيش الإسرائيلي مع المجتمع الدولي لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين والحرص على حياتهم كما فعلت اميركا في العراق ، وهذا يعزل حماس  عن الشعب ، وما تقوم به إسرائيل هي حملة إنتقامية وقد حولت شمال غزة إلى مقبرة .

وعلى الولايات المتحدة معاقبة الميليشيات التي تشن هجمات على القواعد الأمريكية في العراق وسوريا ،وان يكون الرد مباشراً وسريعاً لكي لا تتمادى ، وإن اميركا اصبحت طرفاً في النزاع بتقديمها الردع العسكري وإستعراض القوة .

  ويشير كبير المستشارين العسكريين في الخارجية الأمريكية قائلاً : أن الحروب في المناطق السكنية من اصعب الحروب ، كما حدث في الفلوجة  والدرس الدامي الذي تعلمناه هناك ، ويؤيده في ذلك بعض اعضاء الكونكرس قائلين : إن تدخّلنا في العراق كان خطأً جسيماً ، ولكن إسرائيل تعتبرها حرب وجودية ، وإن لدى حماس ورقة رابحة وهي الأسرى وعلى نتهنياهو التفاوض معها في نهاية المطاف .

   ويصرّح مايك سينغ المدير السابق للشرق الأوسط وإيران في البيت الأبيض رافضاً المقارنة ولكنه يضيف قائلاً : يمكن  لإسرائيل ان تستفيد من بعض الدروس المستقاة من تجربتنا في العراق وافغانستان ، ولكن التي اكثر مصداقية هي التي تعلمتها إسرائيل نفسها في غزة والضفة الغربية ولبنان ، مشدداً ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية كونها قيّم ومبادىء وبالتالي إستمرار الدعم الغربي وفصل ( حماس) عن الشعب ، ويتفق مع الآراء القائلة : على الولايات المتحدة أن تردّ بحزم وقوة بالصواريخ والقصف على الميليشيات المدعومة من إيران ، وإن التراخي يؤدي إلى المزيد من الإعتداءات .

  الخلاصة : يستشف مما تقدّم أن على إسرائيل أن لا تكرر الخطأ الأمريكي وأن تسمح للمساعدات الإنسانية للوصول لسكان غزة دون إبطاء ، وعدم معاقبة شعب كامل بالإنتقام من حماس ، وأن تقبل بحل الدولتين ، لوضع حد لهذا الصراع الدامي الذي طال امده ، فهل يفعلوا ؟ نتمنى ذلك حقناً للدماء البريئة ، لوبقيت هناك حكمة .

                                                   لوسيا يونان










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6542 ثانية