ابرشية زاخو الكلدانية تصلي من اجل السلام - قرية قرولا      البابا يترأس صلاة الغروب في ختام أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      بطريركية السريان الارثوذكس: حفل استقبال على شرف البعثات الدبلوماسية بمناسبة العام الجديد      غبطة البطريرك ساكو يترأس ختام أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      بالصور .. صلاة مشتركة من أجل وحدة المسيحيين يترأسها قداسة البطريرك مار آوا الثالث بمشاركة أصحاب النيافة والسيادة في كاتدرائية مار يوخنا المعمدان/ عنكاوا      بالصور .. قداس احد نيقوديموس في كنيسة ماركوركيس / قرقوش      البطريرك الراعي: الإصلاح الاقتصادي يبدأ بإصلاح النهج السياسي والوطني      بالصور.. مراسيم افتتاح المجمع العام للرهبنة الأنطونية الهرمزدية الكلدانية – عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يستقبل وفداً من اللجنة الوطنية لراعوية الشبيبة في لبنان      غبطة البطريرك ساكو يرسم ثلاثة إكليريكيين شمامسة انجيليين في مدينة عين سفني – الشيخان      البابا يصلّي من أجل السلام في أوكرانيا ويذكر باليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست      زيارة رئيس وزراء إقليم كوردستان والجهود الإماراتية الكبيرة لدعم الإقليم      تقرير امريكي يحذر من ازدهار ظاهرة الاتجار بالبشر في العراق      للمرة الأولى منذ 2014... النفط يخترق 90 دولارا      مصر ضد كوت ديفوار.. التاريخ مع الفراعنة والحاضر يدعم الأفيال      صاروخ "هائم" في الفضاء يتجه إلى الاصطدام بالقمر      سد دوكان يتجاوز خطر الجفاف بعد موجة الأمطار والثلوج الأخيرة      استهداف منزل رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي بـ 3 صواريخ كاتيوشا      "الفترة الأخطر".. ما مدة حضانة أوميكرون لدى المصاب؟      الصدر يؤكد على "ابعاد بعض القوى السياسية": لو وقعوا على حل الفصائل ومحاربة الفساد لتشاركنا الحكم
| مشاهدات : 692 | مشاركات: 0 | 2021-11-26 12:38:01 |

الموارد المائية في اقليم كوردستان: إيران قطعت إمدادات الماء بنسبة 100%

مشروع تصفية المياه في اربيل. رووداو/ بلند طاهر

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أكد المتحدث باسم وزارة الزراعة والموارد المائية في إقليم كوردستان، حسين حمة كريم، قطع إيران إمدادات الماء بنسبة 100%، فيما حذّر مدير عام السدود في إقليم كوردستان، أكرم أحمد، من الانخفاض الملحوظ الحاصل في مناسيب المياه في السدود هذه السنة.

وقال أحمد، لشبكة رووداو الإعلامية إن "مناسيب المياه في السدود انخفضت هذه السنة بنسبة ملحوظة، وسيكون لشحة المياه تأثير كبير على المواطنين، خاصة الساكنين على ضفاف الأنهار".

وأوضح أنه "ستقل المياه التي توفرها الآبار بدرجة أكبر، وقد تم إبلاغ أصحاب الأراضي الزراعية المشاطئة للأنهار في إقليم كوردستان ووسط العراق بعدم زراعتها هذه السنة بسبب شحة المياه".

أما عن سبب تلكؤ إنجاز عدد من السدود التي كان قد تقرر بناؤها، أشار مدير عام السدود في إقليم كوردستان إلى أن "العمل في 17 سداً قد توقف بسبب نقص التمويل، وطلبنا من مجلس الوزراء إكمال إنجاز تلك السدود، لكننا لم نتلق أي رد حتى الآن".

وتشير إحصائيات المديرية العامة للموارد المائية في إقليم كوردستان إلى حفر 49585 بئراً في إقليم كوردستان، حتى أواسط كانون الأول 2020، لأغراض الشرب والري والصناعة، من بينها 23625 بئراً مجازاً، بينما تم حفر 25960 بئراً بدون إجازة.

بدوره، أكد المتحدث باسم وزارة الزراعة والموارد المائية في إقليم كوردستان، حسين حمة كريم، لشبكة رووداو الإعلامية قطع إمدادات الماء بنسبة 100% من جانب إيران.

وقال إن "70% من مياه نهر سيروان تأتي من الأراضي الإيرانية لتصب في أراضي إقليم كوردستان، وقد قطعت إيران هذه الإمدادات بنسبة 100% وغيرت مسارها، كما غيرت مسار نهري الزاب الأعلى والزاب الأسفل، ولهذا انخفضت مناسيب مياه الأنهر في إقليم كوردستان بصورة ملحوظة".

وأشار حمة كريم إلى أن مسألة المياه مسألة سيادية تتحمل الحكومة الاتحادية المسؤولية عنها، لهذا فإن من واجب بغداد أن تخوض مفاوضات في هذا الخصوص.

وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، أعلن مؤخراً أن المياه التي تصب في أراضي العراق قادمة من إيران، بلغت مستوى الصفر، وقال إن "إمدادات المياه قطعت بالكامل والجانب الآخر ليس مستعداً لمشاركة الضرر مع العراق".

الحمداني، اتهم تركيا وإيران بانتهاك الاتفاقيات الدولية الخاصة بالمياه و"بات العراق الآن في وضع خطير ونهرا دجلة والفرات مقبلان على جفاف تاريخي".

وزير الموارد المائية العراقي أشار إلى أن تركيا زودت العراق بكل المعلومات التي تخص السدود وخزانات المياه، لكن إيران قطعت كل موارد المياه عن العراق بدون أن تشاركه الضرر الناجم عن ذلك.











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6816 ثانية