أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1158 | مشاركات: 0 | 2021-11-26 12:38:01 |

الموارد المائية في اقليم كوردستان: إيران قطعت إمدادات الماء بنسبة 100%

مشروع تصفية المياه في اربيل. رووداو/ بلند طاهر

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أكد المتحدث باسم وزارة الزراعة والموارد المائية في إقليم كوردستان، حسين حمة كريم، قطع إيران إمدادات الماء بنسبة 100%، فيما حذّر مدير عام السدود في إقليم كوردستان، أكرم أحمد، من الانخفاض الملحوظ الحاصل في مناسيب المياه في السدود هذه السنة.

وقال أحمد، لشبكة رووداو الإعلامية إن "مناسيب المياه في السدود انخفضت هذه السنة بنسبة ملحوظة، وسيكون لشحة المياه تأثير كبير على المواطنين، خاصة الساكنين على ضفاف الأنهار".

وأوضح أنه "ستقل المياه التي توفرها الآبار بدرجة أكبر، وقد تم إبلاغ أصحاب الأراضي الزراعية المشاطئة للأنهار في إقليم كوردستان ووسط العراق بعدم زراعتها هذه السنة بسبب شحة المياه".

أما عن سبب تلكؤ إنجاز عدد من السدود التي كان قد تقرر بناؤها، أشار مدير عام السدود في إقليم كوردستان إلى أن "العمل في 17 سداً قد توقف بسبب نقص التمويل، وطلبنا من مجلس الوزراء إكمال إنجاز تلك السدود، لكننا لم نتلق أي رد حتى الآن".

وتشير إحصائيات المديرية العامة للموارد المائية في إقليم كوردستان إلى حفر 49585 بئراً في إقليم كوردستان، حتى أواسط كانون الأول 2020، لأغراض الشرب والري والصناعة، من بينها 23625 بئراً مجازاً، بينما تم حفر 25960 بئراً بدون إجازة.

بدوره، أكد المتحدث باسم وزارة الزراعة والموارد المائية في إقليم كوردستان، حسين حمة كريم، لشبكة رووداو الإعلامية قطع إمدادات الماء بنسبة 100% من جانب إيران.

وقال إن "70% من مياه نهر سيروان تأتي من الأراضي الإيرانية لتصب في أراضي إقليم كوردستان، وقد قطعت إيران هذه الإمدادات بنسبة 100% وغيرت مسارها، كما غيرت مسار نهري الزاب الأعلى والزاب الأسفل، ولهذا انخفضت مناسيب مياه الأنهر في إقليم كوردستان بصورة ملحوظة".

وأشار حمة كريم إلى أن مسألة المياه مسألة سيادية تتحمل الحكومة الاتحادية المسؤولية عنها، لهذا فإن من واجب بغداد أن تخوض مفاوضات في هذا الخصوص.

وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، أعلن مؤخراً أن المياه التي تصب في أراضي العراق قادمة من إيران، بلغت مستوى الصفر، وقال إن "إمدادات المياه قطعت بالكامل والجانب الآخر ليس مستعداً لمشاركة الضرر مع العراق".

الحمداني، اتهم تركيا وإيران بانتهاك الاتفاقيات الدولية الخاصة بالمياه و"بات العراق الآن في وضع خطير ونهرا دجلة والفرات مقبلان على جفاف تاريخي".

وزير الموارد المائية العراقي أشار إلى أن تركيا زودت العراق بكل المعلومات التي تخص السدود وخزانات المياه، لكن إيران قطعت كل موارد المياه عن العراق بدون أن تشاركه الضرر الناجم عن ذلك.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5769 ثانية