أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 936 | مشاركات: 0 | 2021-11-24 10:59:41 |

"مقبلون على وضع كارثي".. منسوب سد العظيم ينخفض للخمس

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

كشف مدير سد العظيم، عبد الجبار احمد شايع العبيدي، عن انخفاض الخزين المائي للسد الى نحو 20% من طاقته الاستيعابية.

وقال العبيدي لشبكة رووداو الإعلامية، يوم الثلاثاء (23 تشرين الثاني 2021)، إن "كمية الخزين المائي في سد العظيم الان تبلغ 364 مليون متر مكعب، من الطاقة الاستيعابية البالغة مليار ونصف الميار متر مكعب"، مشيرا الى أن "هذا الانخفاض أوصل الخزين المائي المتبقي الى نحو الخمس، اي حوالي 20% من طاقته الاستيعابية".

ويقع سد العظيم على نهر العظيم، 133 كلم شمال شرق بغداد، ضمن محافظة ديالى في العراق، وهو من مشاريع الري للسيطرة على فيضان نهر العظيم، وتأمين كميات المياه اللازمة لري المساحات المزروعة في حوض العظيم، وكذلك يستفاد منه في توليد الطاقة الكهربائية.  

ولفت الى ان "التصريف يبلغ حالياً 10 أمتار مكعبة في الثانية، منها 3 امتار مكعبة الى صلاح الدين، وسبعة أمتار مكعبة في الثانية الى ناحية العظيم، بطول أكثر من 114 كم".

"وزارة الزراعة لم تحدد خطة زراعية لهذا الموسم، بسبب قلة الخزين المائي، لذلك فتصريف المياه يكون للشرب فقط الى هذه المناطق"، وفقاً مدير سد العظيم، عبد الجبار احمد شايع العبيدي، الذي وصف الوضع المائي الحالي بـ"الصعب جداً".

وأردف أن "أهالي الناحية يعتمدون على الزراعة بنسبة 100%، ولا يملكون مصادر أخرى لمياه الشرب، لاسيما وأن حفر الابار لا ينجح بتوفير مياه الشرب في هذه المناطق"، محذراً من أنه "اذا بقيت الحالة كما هي عليها من دون امطار، سيكون الوضع كارثيا من الناحية الاقتصادية والمعيشية".

في 17 نيسان 2019 امتلأ السد لأول مرة منذ انشائه عام 1999، وعبرت المياه من المسيل المائي للسد، بعد وصول الخزن في السد الى مليار و600 مليون متر مكعب.

وزارتا الزراعة والموارد المائية في العراق، قررتا تخفيض المساحة المقررة للزراعة في الموسم الشتوي 50 بالمائة عن العام الماضي، وذلك بسبب قلة الإيرادات المائية القادمة من تركيا وإيران.

وزير الزراعة العراقي، محمد الخفاجي، ذكر مؤخراً أن شح المياه بات يهدد بانهيار أمن العراقيين الغذائي.

ويقول العراق إن المشروعات المائية التركية أدت لتقليص حصته المائية بنسبة 80%، بينما تتهم أنقرة بغداد بهدر كميات كبيرة من المياه.

معدل الانخفاض الحالي في المياه أسفر عن مخاوف من نقص كمية مياه نهر دجلة إلى نصف الكمية، بعد أن بدأت تركيا تشغيل سد إليسو الذي انتهت من بنائه في كانون الثاني 2018.

سُكان العراق، البالغ عددهم نحو 40 مليون نسمة، يستهلكون ما يُقدر بـ 71 مليار متر مكعب من المياه.

بحسب المديرية العامة للسدود في العراق، تشكل الأمطار 30% من موارد البلاد المائية، في حين تقدر كميات مياه الأنهار الممتدة من تركيا وإيران بنحو 70%.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5995 ثانية