البابا فرنسيس من الكاتدرائية المارونية في نيقوسيا: أشعر بمعاناة الشعب اللبناني      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل سعادة سفير جمهورية أبخازيا في سورية      توضيح حول ما ورد عن تنظيم الفاتيكان حجاً الى اور التاريخية      مبيت لكشاف نورشوبينغ في رعية مار متى في مدينة نيشوبينغ السويدية      الاجتماع الدوري لكهنة ابرشية بغداد      السيد عمار الحكيم يلتقي سيادة المطران الدكتور أفاك اسادوريان ‏رئيس طائفة الارمن الارثوذكس في العراق واقليم كوردستان      الطالب رأفت نجيب ينال شهادة الماجستير في اللغة السريانية      السيدة كلارا عوديشو تشارك في مراسيم افتتاح مجمع مار نرساى الطبي الغير الربحي في دهوك      بيان البطريركية الكلدانية حول الاعتداء على بيت احد المسيحيين في مدينة العمارة      مجلس النواب الاسترالي يدعو حكومته إلى الاعتراف بالإبادة الجماعية للآشوريين والأرمن واليونانيين      الخزانة الأمريكية: "أوميكرون" قد يهدد الاقتصاد العالمي      رونالدو يتجاوز 800 هدف بثنائية في فوز يونايتد على أرسنال      البابا فرنسيس يبدأ زيارته الرسوليّة إلى قبرص ويلتقي بالكهنة والمكرّسين وأساتذة التعليم المسيحي      شديد الخطورة أم سيمر ببساطة؟ ما يقوله علماء ألمان عن متحور أوميكرون      العشائر العربية في مناطق المادة 140 تطالب بإعادة انتشار البيشمركة      منتخب شباب العراق يتوج بكأس غرب آسيا الثانية      بالفيديو.. اكتشاف قصر الملك "سين إيدنام" في العراق      تسجيل أول إصابة بـ"أوميكرون" في الولايات المتحدة      الكاردينال بارولين يتحدث عن زيارة البابا إلى قبرص واليونان آملا أن تكون بمثابة العودة إلى ينابيع الإنجيل والأخوّة      رونالدو يكسر صمته بشأن خيبة أمل "الكرة الذهبية" بكلمة واحدة
| مشاهدات : 493 | مشاركات: 0 | 2021-11-24 10:59:41 |

"مقبلون على وضع كارثي".. منسوب سد العظيم ينخفض للخمس

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

كشف مدير سد العظيم، عبد الجبار احمد شايع العبيدي، عن انخفاض الخزين المائي للسد الى نحو 20% من طاقته الاستيعابية.

وقال العبيدي لشبكة رووداو الإعلامية، يوم الثلاثاء (23 تشرين الثاني 2021)، إن "كمية الخزين المائي في سد العظيم الان تبلغ 364 مليون متر مكعب، من الطاقة الاستيعابية البالغة مليار ونصف الميار متر مكعب"، مشيرا الى أن "هذا الانخفاض أوصل الخزين المائي المتبقي الى نحو الخمس، اي حوالي 20% من طاقته الاستيعابية".

ويقع سد العظيم على نهر العظيم، 133 كلم شمال شرق بغداد، ضمن محافظة ديالى في العراق، وهو من مشاريع الري للسيطرة على فيضان نهر العظيم، وتأمين كميات المياه اللازمة لري المساحات المزروعة في حوض العظيم، وكذلك يستفاد منه في توليد الطاقة الكهربائية.  

ولفت الى ان "التصريف يبلغ حالياً 10 أمتار مكعبة في الثانية، منها 3 امتار مكعبة الى صلاح الدين، وسبعة أمتار مكعبة في الثانية الى ناحية العظيم، بطول أكثر من 114 كم".

"وزارة الزراعة لم تحدد خطة زراعية لهذا الموسم، بسبب قلة الخزين المائي، لذلك فتصريف المياه يكون للشرب فقط الى هذه المناطق"، وفقاً مدير سد العظيم، عبد الجبار احمد شايع العبيدي، الذي وصف الوضع المائي الحالي بـ"الصعب جداً".

وأردف أن "أهالي الناحية يعتمدون على الزراعة بنسبة 100%، ولا يملكون مصادر أخرى لمياه الشرب، لاسيما وأن حفر الابار لا ينجح بتوفير مياه الشرب في هذه المناطق"، محذراً من أنه "اذا بقيت الحالة كما هي عليها من دون امطار، سيكون الوضع كارثيا من الناحية الاقتصادية والمعيشية".

في 17 نيسان 2019 امتلأ السد لأول مرة منذ انشائه عام 1999، وعبرت المياه من المسيل المائي للسد، بعد وصول الخزن في السد الى مليار و600 مليون متر مكعب.

وزارتا الزراعة والموارد المائية في العراق، قررتا تخفيض المساحة المقررة للزراعة في الموسم الشتوي 50 بالمائة عن العام الماضي، وذلك بسبب قلة الإيرادات المائية القادمة من تركيا وإيران.

وزير الزراعة العراقي، محمد الخفاجي، ذكر مؤخراً أن شح المياه بات يهدد بانهيار أمن العراقيين الغذائي.

ويقول العراق إن المشروعات المائية التركية أدت لتقليص حصته المائية بنسبة 80%، بينما تتهم أنقرة بغداد بهدر كميات كبيرة من المياه.

معدل الانخفاض الحالي في المياه أسفر عن مخاوف من نقص كمية مياه نهر دجلة إلى نصف الكمية، بعد أن بدأت تركيا تشغيل سد إليسو الذي انتهت من بنائه في كانون الثاني 2018.

سُكان العراق، البالغ عددهم نحو 40 مليون نسمة، يستهلكون ما يُقدر بـ 71 مليار متر مكعب من المياه.

بحسب المديرية العامة للسدود في العراق، تشكل الأمطار 30% من موارد البلاد المائية، في حين تقدر كميات مياه الأنهار الممتدة من تركيا وإيران بنحو 70%.











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6853 ثانية