البابا فرنسيس من الكاتدرائية المارونية في نيقوسيا: أشعر بمعاناة الشعب اللبناني      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل سعادة سفير جمهورية أبخازيا في سورية      توضيح حول ما ورد عن تنظيم الفاتيكان حجاً الى اور التاريخية      مبيت لكشاف نورشوبينغ في رعية مار متى في مدينة نيشوبينغ السويدية      الاجتماع الدوري لكهنة ابرشية بغداد      السيد عمار الحكيم يلتقي سيادة المطران الدكتور أفاك اسادوريان ‏رئيس طائفة الارمن الارثوذكس في العراق واقليم كوردستان      الطالب رأفت نجيب ينال شهادة الماجستير في اللغة السريانية      السيدة كلارا عوديشو تشارك في مراسيم افتتاح مجمع مار نرساى الطبي الغير الربحي في دهوك      بيان البطريركية الكلدانية حول الاعتداء على بيت احد المسيحيين في مدينة العمارة      مجلس النواب الاسترالي يدعو حكومته إلى الاعتراف بالإبادة الجماعية للآشوريين والأرمن واليونانيين      ارتفاع عدد شهداء هجوم داعش على البيشمركة في مخمور      وصول 430 مهاجراً من الكورد قادمين من بيلاروسيا إلى العاصمة أربيل      الخزانة الأمريكية: "أوميكرون" قد يهدد الاقتصاد العالمي      رونالدو يتجاوز 800 هدف بثنائية في فوز يونايتد على أرسنال      البابا فرنسيس يبدأ زيارته الرسوليّة إلى قبرص ويلتقي بالكهنة والمكرّسين وأساتذة التعليم المسيحي      شديد الخطورة أم سيمر ببساطة؟ ما يقوله علماء ألمان عن متحور أوميكرون      العشائر العربية في مناطق المادة 140 تطالب بإعادة انتشار البيشمركة      منتخب شباب العراق يتوج بكأس غرب آسيا الثانية      بالفيديو.. اكتشاف قصر الملك "سين إيدنام" في العراق      تسجيل أول إصابة بـ"أوميكرون" في الولايات المتحدة
| مشاهدات : 623 | مشاركات: 0 | 2021-10-25 09:52:06 |

الهيئة العامة للمناطق الكوردستانية : إيقاف قرار إعادة بناء معسكر مثير للجدل في كركوك

 

عشتارتيفي كوم- باس نيوز/

 

اكدت الهيئة العامة للمناطق الكوردستانية خارج إدارة حكومة اقليم كوردستان، يوم الاحد 24 تشرين الاول، أن الحكومة الفيدرالية قد قررت إيقاف قرار إعادة بناء معسكر مثير للجدل في وسط قرية طوبزاوة التابعة لمحافظة كركوك أبرز المناطق الكوردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان أو ما تسمى بـ ‹المتنازع عليها›، والتي يشكل الكورد نسبة كبيرة من سكانها.

وقالت الهيئة في بيان تلقت (باسنيوز) نسخة منه، "اننا كهيئة العامة للمناطق الكوردستانية خارج إدارة حكومة اقليم كوردستان، كنا على اتصال دائم مع الحكومة العراقية والاطراف المعنية منذ انطلاق احتجاجات اهالي قرية طوبزاوة في محافظة كركوك، لالغاء قرار إعادة بناء معسكر في وسط القرية".

ومهمة الهيئة الأساسية ، هي متابعة تنفيذ المادة 140 الدستورية وجمع وتوثيق الأدلة والوثائق والاحداث التأريخية المتعلقة بالمناطق المستقطعة من إقليم كوردستان ، ومتابعة تنفيذ المشاريع في هذه المناطق بالتعاون مع الوزارات المعنية .

واضاف البيان "تلقينا اليوم الاحد 2021/10/24 تاكيداً من مكتب رئاسة الوزراء بأنه تم ايقاف قرار إعادة بناء معسكر في هذه القرية، وحالياً ندرس لجعل طوبزاوة جزءا من احياء ذكرى الابادة الجماعية وعمليات الانفال التي تعرض لها الكورد بالتنسيق مع الجهات المعنية".

وكانت مصادر ميدانية، قد ذكرت في وقت سابق أن قوات تابعة للجيش العراقي تعتزم انشاء قاعدة وثكنات عسكرية في وسط احدى القرى التابعة لمحافظة كركوك والتي يشكل الكورد نسبة كبيرة من سكانها.

وقال عماد طوبزاويي، وهو من اهالي قرية (طوبزاوة) في تصريح لـ(باسنيوز): "تقع قرية طوبزاوة بالقرب من مدينة كركوك، وتحديداً بالقرب من فلكة الحويجة، ويسكن فيها حوالي 1500 عائلة كوردية، حيث تعتبر من اكبر القرى في هذه المنطقة".

واضاف، "لم تواجه اهالي قريتنا اية مشاكل منذ عام 2003، وهناك عدد كبير من شباب القرية هم من منتسبي قوات البيشمركة وقوات الاسايش (الأمن)، واليوم لاحظنا وصول قوة من الجيش العراقي الى القرية وهي تحمل ادوات البناء، لبناء ثكنة عسكرية في وسط القرية وهو امر لا يمكن القبول به، لذلك خرج عدد من اهالي هذه القرية الآمنة في تظاهرة معبرين عن رفضهم لمثل هذه الممارسات".

مشيرا الى انه "لا يوجد اي قانون يسمح بتواجد الجيش وبناء مقرات لهم داخل المناطق الاهلة بالسكان"، مبيناً "قام عميد في الجيش العراقي يدعى العميد محمد يسكن في حي الواسطي بمحافظة كركوك بايصال مواد البناء الى هذه المنطقة".

واشار عماد، "ان اهالي قرية طوبزاوة تعرضوا لعمليات الانفال، ولا تزال شواهد قبور تحمل أسماء ضحايانا ويتم احياء ذكراهم في كل عام، والان هناك قلق حقيقي من جانب اهالي القرية من هذه الممارسات ونطالب الجهات المعنية بحل هذه المشكلة".

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.2869 ثانية