قداسة البطريرك أفرام الثاني يحتفل بالقداس الإلهي في كنيسة مار ملكي في ديلبروك في ألمانيا      البابا فرنسيس يستقبل الرئيس الفرنسي ماكرون      مؤسسة سورايا للثقافة والإعلام تزور القنصلية الهنغارية في أربيل      الاتحاد السرياني وزع المساعدات المادية الشهرية، مراد نحن أبناء المقاومة المسيحية اللبنانية التي أركعت الاحتلالات      بالصور.. مركجيا      البابا فرنسيس: لينهض لبنان، إنها رسالة علينا أن نناضل من أجلها      غبطة البطريرك يونان يصل إلى دار مطرانية القاهرة حيث تستقبله مدرسة القديس ميخائيل إدارةً وأساتذةً وطلاباً، القاهرة – مصر      قداسة البطريرك افرام الثاني يترأس صلاة جناز ودفن القس بطرس برنار      إنتهاء أعمال الترميم في دير القدّيس جاورجيوس محرده      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يترأس صلاة الرمشو في رعية مار يوحنا المعمدان في مدينة لييج – بلجيكا      خبراء يكشفون عن علامات على الأظافر قد تعكس حالات صحية أساسية بينها السرطان      العراق يطلق "الرحلة الرابعة" لإجلاء مزيد من العالقين على حدود بيلاروس      أول تصريح لكبير خبراء الاوبئة عن المتحور "أوميكرون"      "الموصل الخضراء".. مبادرة لإنعاش "رئة العراق" بعد خراب داعش      دي ماريا يتحدث عن معاناة ميسي في باريس      رسالة البابا إلى المشاركين في الأسابيع الاجتماعية في فرنسا      الموارد المائية في اقليم كوردستان: إيران قطعت إمدادات الماء بنسبة 100%      مفاوضات فيينا.. شروط تعجيزية لإيران و"خطة بديلة" لأميركا      إصابات كورونا العالمية تقترب من 260 مليونا      مفاجأة.. مانشستر يونايتد يختار "الأب الروحي لكلوب" مدربا
| مشاهدات : 481 | مشاركات: 0 | 2021-10-25 09:22:59 |

سيناريوهات تشكيل الحكومة العراقية (وجهة نظر)

نبيل رومايا

 

بعد إعلان النتائج الأولية للانتخابات العراقية، وعدم حصول أي جهة على أغلبية تمكنها من تشكيل الحكومة بشكل منفرد، بدأ التحرك لتشكيل التحالفات المحتملة، هذه بعض السيناريوهات لهذه التحركات والتي ممكن أن تكون صائبة او خاطئة.

 

السيناريو الأول

بما أن إيران لن تسمح بانهيار البيت الشيعي العراقي، فإن احياء التحالف الشيعي وارد جدا. وستضع إيران ضغوطا لإقناع أو إرغام الصدر على القبول بصيغة جديدة لتقاسم السلطة مع الأحزاب والكتل الشيعية الاخرى، مع مرشح تسوية لرئاسة الوزراء مثل مصطفى الكاظمي (بالرغم من معارضة الولائيين له) وممكن أيضا اجراء بعض الاتفاقات الأخرى مثل مستقبل وهيكلية الحشد الشعبي والمليشيات الأخرى.

وفي هذا السيناريو ممكن أن يشكل الصدر تحالفا يشارك فيه نحو 80 بالمئة من القوى السياسية الشيعية، ليشمل تحالف قوى الدولة وتحالف الفتح.

 

السيناريو الثاني

وهو تحالف الأكثرية، والذي ممكن أن يشمل الصدريين والحزب الديمقراطي الكردستاني وتحالف (تقدّم) السني وأحزاب أخرى، ومرشح للتسوية أيضا ممكن أن يكون مصطفى الكاظمي.

 

السناريو الثالث

ويضم هذا التحالف حركة امتداد التشرينية وكتلة نيابية تضم المستقلين وأحزاب أخرى صغيرة، ولكن هذا السيناريو لن يتحقق بسهولة وذلك بسبب المغريات التي بدأت تنهال على النواب الفائزين المستقلين من الأحزاب الكبيرة الفائزة للانضمام لها، وهذه المغريات تصل الى ملايين الدولارات والوعود بمراكز ووظائف كبيرة.

 

السيناريو الرابع

بما أن كتلة المالكي جاءت في المركز الثاني بعد كتلة التيار الصدر فهو قادر على عقد تحالفات وتوافقات مع الكتل السنية والكردية والعصائب وكتائب حزب الله، المواليين لإيران، في مجلس النواب القادم بما يمكنه من الحصول على أصوات كافية، وعليه فمن الممكن ان يكون هو رئيس الوزراء القادم.

 

السيناريو الخامس

تحالف توافقي يضم أكثر الكتل والاحزاب، برعاية إيرانية أمريكية من خلف الحدود، ومباركة من السعودية وتركيا.

 

السيناريو السادس

إذا لم تجر توافقات ترضي الأحزاب والكتل المتصارعة، فيبقى احتمال نشوء نزاع مسلح وفوضى وارد في بلد تمتلك فيه غالبية الأحزاب أجنحة عسكرية. ولكن يبقى هذا الاحتمال ضعيفا لوجود تدخلات دولية واهتمام اممي بمستقبل العراق.

 

السيناريو السابع

بس الله يعرفه

 

 

نبيل رومايا

23 تشرين الأول 2021











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6707 ثانية