نيافة الحبر الجليل مار سويريوس حاوا يستقبل قداسة ‏البطريرك مار آوا الثالث رويل      بالصور .. مالخثا      لقاء الوفد الآشوري مع القنصل العام لروسيا الاتحادية في سيدني      اليوم الثاني للقاء اساقفة وكهنة العراق الكلدان في عنكاوا      خلال استقباله البطريرك مار أوا الثالث .. رئيس الجمهورية: يجب ضمان مشاركة حقيقية للمسيحيين في الميادين السياسية والاجتماعية والثقافية      الكنائس والمقابر التابعة لطائفة الارمن في الموصل التي نسفها واحرقها داعش عندما احتل الموصل منتصف عام 2014      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل وفدا من منظمة إغاثة مسيحيي الشرق SOS Chretiens d’Orient      بعد ما يقارب 100 عام، قداس في الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية في منطقة سور في ديار بكر- تركيا      غبطة البطريرك ساكو يفتتح لقاء الأساقفة والكهنة الكلدان في العراق / عنكاوا      رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العراق والعالم      بثمن خيالي.. بيع أشهر مقتنيات نابليون بونابرت      في ليلة ميسي.. تخطى بيليه وعادل رقما قياسيا لرونالدو      اليونسكو تكرِّم القديسة تيريزيا الطفل يسوع في عامي 2022 و2023      العراق.. عملية أمنية في ديالي والكاظمي يتفقد أربيل والبصرة      جرس إنذار بعودة داعش في العراق.. مخاوف من المناطق الرخوة      دراما الكرة الذهبية.. ليفاندوفسكي يخرج عن صمته و"يهاجم" ميسي      كوردستان تلزم وسائل إعلامها بمنع إعادة نشر "المحتوى الداعشي"      تحليل: ماذا سيحل باقتصاد العراق بدون دجلة والفرات؟      حال غزو أوكرانيا.. الولايات المتحدة تلوح بـ"قرار عسكري" سريع      البابا يتحدث للصحفيين في طريق عودته إلى روما متطرقا إلى زيارته الرسولية ومسألة الهجرة والعلاقات الأخوية مع الكنائس الأرثوذكسية
| مشاهدات : 953 | مشاركات: 0 | 2021-10-22 09:00:50 |

الكنائس تبدي تخوفها من تزايد هجرة المسيحين من الأردن

 

عشتار تيفي كوم – عمان نت/

أعربت كنائس أردنية عن قلقها إزاء الهجرة المتزايدة للمسيحيين من الأردن والعيش خارج البلاد، مستشهدة بذلك بأرقام دائرة الاحصاءات العامة التي بيّنت انخفاض نسبة المسيحيين في الأردن عام 2020 الى ما يقارب 2% بعد أن كانت في سنوات سابقة  ما يقارب الـ 6%.

ورغم أن هذا الانخفاض في الأعداد والنسب يقابله أيضا ارتفاع في أعداد سكان الأردن ليصل 11 مليون ونص تقريبا حسب تعداد 2021، إلا أن هناك استمرار في الهجرة من الأردن إلى دول عديدة مما ادى لتقلّص فعلي في أعداد المسيحيين خصوصا في المحافظات.

وتقول كنائس إن انحسار أبناء الرعية قد أثر على الكنائس في الأردن بشكل كبير فقد أصبح هناك قلة لوجود العاملين فيها  يعد هذا الأمر تحدي كبير للكنائس في الأردن.

الكاهن “خالد قاقيش” رئيس كنيسة القديس جيورجيوس قال “للمغطس”: إن أحد أهم أسباب هجرة المسيحيين من الأردن هو السبب الاقتصادي الذي طالما شكل هاجس عند أبناء الرعية، فهم ليسوا بمعزل عن الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها الأردن”، وأضاف بأن الكثير من المسيحيين الذين يهاجرون من الأردن الى بلاد المهجر أصبحوا يشكلون مجتمعات كاملة فيها، ففي الولايات المتحدة على سبيل المثال عشائر أردنية مسيحية بأكملها تعيش في الخارج  وجاء هذا الأمر جراء هجرة فرد واحد ليأخذ بيده عائلته بأكملها وأدى هذا الأمر لتقلص نسبة المسيحيين في الأردن”.

كيف أثر الربيع العربي والجماعات المسلحة والمتطرفة على تواجد المسيحيين في الأردن؟

يقول الكاهن قاقيش “للمغطس” إن السبب لتقلص نسبة المسيحيين في الأردن خصوصا في السنوات العشر الماضية هو ظهور الجماعات المسلحة التي نشأت نتيجة لتوفر بيئة صحية من انفلات أمني في الدول المجاورة، وأدى هذا لزرع خوف وانعدام شعور الأمان لدى المسيحيين في الأردن”، ويضيف بأن على الرغم من انحسار نشاط هذه الحركات المسلحة والمتطرفة إلا أن مخلفاتها لا زالت مزروعة في عقول البعض وأصبح هناك تطرف في التعامل بين أبناء الوطن الواحد ، مؤكدا ” بأنه يجب أن يكون هناك طريقة ما لنزع هذه الأفكار من عقولهم”.

الحلول لإعادة المسيحيين الى أرض الوطن

يذكر قاقيش بأن الحلول المقترحة لتشجيع عودة المسيحيين للأردن تكمن في ضرورة تحسين حياتهم الاقتصادية في الأردن, بالإضافة الى أهمية وجود تنمية سياسية ودينية لدى الأردنيين أجمع، ونوه الأب خالد قاقيش الى ضرورة إعادة النظر بالمناهج في المدارس التي تتجاهل تنمية ثقافة الاختلاف الديني بين أبناء المدارس، وقد يؤدي هذا الى نشأة الفكر التكفيري لدى الأطفال. وهناك ضرورة الالتفاف حول رؤى الملك الذي طالما ما كان ينادي برسالة التسامح في جميع المحافل الدولية.

يتوزع أبناء الديانة المسيحية بين شمال المملكة وجنوبها تحديدًا مثل الكرك وإربد والفحيص وعجلون، كما أن أغلبية العائلات المهاجرة قد هاجرت إلى الدول الأوروبية مثل إيطاليا وفرنسا والسويد الولايات المتحدة.

وأجرت “المغطس” مقابلة مع الشاب الأردني فايز هلسه من محافظة الكرك وهو مقيم حاليا في السويد منذ العام 2019 “هاجرت إلى الخارج نتيجة لتدهور حياته الاقتصادية ولم أجد حلاً يجعلني أتراجع عن قراري بالهجرة بل باتت الحلول مجرد أحاديث يصعب تطبيقها”. ويؤكد فايز بأن حلم الرجوع الى وطنه يراوده كثيرًا لكن الخوف من الحياة الصعبة هي العائق الوحيد أمامه مقارنًتا بالإقامة داخل السويد.

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7691 ثانية