تركيا تعاود قصف قرى الآشوريين شمال سوريا وسط صمت دولي      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور نيافة رئيس أساقفة فرنسا للأرمن الأرثوذكس المطران فاهان أوهانيسيان      عميد مجمع الكنائس الشرقية يزور سوريا      نيافة الكردينال مار لويس ساكو، بطريرك الكنيسة الكلدانية يترأس قداس الاحد في كركوك ويعطي الرسامة لعدد من الشمامسة الرسائليين والقارئين      اكتشاف جداريات أشورية عمرها 2700 عام في دهوك      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس لإرسالية مار بهنام وسارة السريانية الكاثوليكية في برلين – ألمانيا      غبطة الكردينال ساكو يزور مركز اطفال الذاتويين (التوحد) في كركوك      السيد ججو يجتمع مع مسؤولين للدراسة السريانية في تربية محافظة نينوى      المجلس الشعبي يستقبل الديمقراطي الكوردستاني      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يصل إلى فرنسا ويترأس صلاة المساء في كنيسة مار سويريوس في باريس      "التصنيف" يمهد لصراع عربي شرس على لقب "أبطال إفريقيا"      من بينها العربية.. سماعات "ثورية" تترجم إلى 37 لغة      البيشمركة ووفد أمريكي يبحثان ملف "اللواءين المشتركين" مع الجيش العراقي      السيسي يعلن إنهاء حالة الطوارئ في مصر المستمرة منذ 2017      تقرير: الجفاف في العراق يعكس تهديد المناخ للأمن الغذائي      العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام تعود لعهد الملك الأشوري سركون الثاني وابنه سنحاريب      البطريرك الراعي يترأس القداس الإلهي بمناسبة افتتاح مسيرة سينودس الأساقفة على مستوى الكنيسة المارونية      الهيئة العامة للمناطق الكوردستانية : إيقاف قرار إعادة بناء معسكر مثير للجدل في كركوك      العراق: رافضو النتائج يلجأون للرئيس ليمنع الانهيار للأخطر      مشجع يعطل هجمة مرتدة واعدة لميسي في كلاسيكو فرنسا
| مشاهدات : 526 | مشاركات: 0 | 2021-10-06 12:35:54 |

مجلس الوزراء العراقي يصوت على مشروع "انعاش بلاد الرافدين" الذي يحتوي 9 برامج "ستراتيجية"

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

أعلنت رئاسة الجمهورية العراقية أن مجلس رئاسة الوزراء صوت على مشروع ‫ انعاش بلاد الرافدين الذي يحتوي 9 برامج "ستراتيجية".

وقال الرئيس العراقي برهم صالح في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه اليوم الأربعاء، (06 تشرين الأول، 2021)، إنه  "نُثمن تصويت مجلس الوزراء الموقر على مشرو ‫ انعاش بلاد الرافدين المُقدم من رئاسة الجمهورية لتكون اطارا لتطوير الاستراتيجية البيئية ومواجهة خطر التغير المناخي في البلد".

وباتت ازمة المناخ "تشكل تهديدا وجوديا لمستقبلنا، ومن الضروري الانطلاق الآن، ولا مجال للتقاعس"، حسب رئيس الجمهورية.

برهم صالح أشار الى أنه من المرجح أن "يتضاعف عدد سكاننا من 40 مليون اليوم إلى 80 مليون بحلول عام 2050"، لافتا الى أن "التصحر يؤثر على 39% من مساحة العراق، و54% من أراضينا معرّضة لخطر فقدانها زراعياً بسبب التملح وشح المياه في دجلة والفرات -شريان الحياة لبلدنا- والذي أدى لزحف اللسان الملحي نحو أعالي شط العرب".

وصنف برهم صالح العراق بـ"المرتبة الخامسة من أكثر البلدان هشاشة عالميا من حيث نقص المياه والغذاء ودرجات الحرارة القصوى".

وتابع: "من المتوقع أن يصل عجزنا المائي إلى 10.8 مليار متر مكعب بحلول عام 2035 في وقت ينخفض فيه دخلنا المالي من النفط مع تخلي العالم عن النفط، واعتماده أكثر على الطاقة النظيفة".

وبشأن مشروع "انعاش بلاد الرافدين"، قال الرئيس العراقي إن المشروع "للعراق وكل منطقتنا التي تتقاسم التهديد الخطير للتغير المناخي".

ويعتمد المشروع على "9 برامج ستراتيجية تشمل التشجير وتحديث إدارة مياه دجلة والفرات وتوليد الطاقة النظيفة والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة وتشجيع الاستثمار عبر صناديق المناخ الأخضر"، وفقا للرئيس العراقي.

ويرى برهم صالح أن إدراك حجم "الكارثة البيئية العابرة للحدود" التي تحيط بنا جميعا، والانطلاق نحو خطط بيئية إقليمية مترابطة ومتكاملة ستكون "خطوة كبيرة" في مواجهة آثار ‫ التغير المناخي، ويدفع كل المنطقة نحو التضامن المشترك اقتصاديا وبيئيا، والتخلي عن دوامة الازمات والتوترات حيث الجميع خاسر فيها.











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6690 ثانية