تركيا تعاود قصف قرى الآشوريين شمال سوريا وسط صمت دولي      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور نيافة رئيس أساقفة فرنسا للأرمن الأرثوذكس المطران فاهان أوهانيسيان      عميد مجمع الكنائس الشرقية يزور سوريا      نيافة الكردينال مار لويس ساكو، بطريرك الكنيسة الكلدانية يترأس قداس الاحد في كركوك ويعطي الرسامة لعدد من الشمامسة الرسائليين والقارئين      اكتشاف جداريات أشورية عمرها 2700 عام في دهوك      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس لإرسالية مار بهنام وسارة السريانية الكاثوليكية في برلين – ألمانيا      غبطة الكردينال ساكو يزور مركز اطفال الذاتويين (التوحد) في كركوك      السيد ججو يجتمع مع مسؤولين للدراسة السريانية في تربية محافظة نينوى      المجلس الشعبي يستقبل الديمقراطي الكوردستاني      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يصل إلى فرنسا ويترأس صلاة المساء في كنيسة مار سويريوس في باريس      "التصنيف" يمهد لصراع عربي شرس على لقب "أبطال إفريقيا"      من بينها العربية.. سماعات "ثورية" تترجم إلى 37 لغة      البيشمركة ووفد أمريكي يبحثان ملف "اللواءين المشتركين" مع الجيش العراقي      السيسي يعلن إنهاء حالة الطوارئ في مصر المستمرة منذ 2017      تقرير: الجفاف في العراق يعكس تهديد المناخ للأمن الغذائي      العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام تعود لعهد الملك الأشوري سركون الثاني وابنه سنحاريب      البطريرك الراعي يترأس القداس الإلهي بمناسبة افتتاح مسيرة سينودس الأساقفة على مستوى الكنيسة المارونية      الهيئة العامة للمناطق الكوردستانية : إيقاف قرار إعادة بناء معسكر مثير للجدل في كركوك      العراق: رافضو النتائج يلجأون للرئيس ليمنع الانهيار للأخطر      مشجع يعطل هجمة مرتدة واعدة لميسي في كلاسيكو فرنسا
| مشاهدات : 933 | مشاركات: 0 | 2021-09-25 09:05:38 |

البطريرك ساكو يطالب بدستور ’مدني’ عراقي يفصل الدين عن السياسة

 

عشتار تيفي كوم – ناس/

كشف بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس ساكو، الجمعة، عن أسباب عدم هدوء الاوضاع في مناطق سهل نينوى حتى الآن، وفيما دعا إلى دستور "مدني" في البلاد، قدّم تقييماً لحكومة الكاظمي.  

وقال ساكو خلال استضافته في برنامج "لعبة الكراسي" (24 أيلول 2021)، "التقيت بالكاظمي عدة مرات، رئيس الوزراء الحالي يتمتع بحكمة، ويتميز بالهدوء، وليس متهوراً، وهو على دراية تامّة بالواقع العراقي، وإفرازات العملية السياسية وهو يريد تهدئة الأمور، بطريقة الحوار لا المواجهة العسكرية التي تؤدي إلى مزيد من الدماء، وهذه هي القيادة".  

وأضاف أن "الكاظمي قريب من المسيحيين، لكن اُمور البلاد معقدة بشكل عام".  

ودعا ساكو إلى "وجوب ان تكون قوانين الدولة مدنية وموضوعية، نحن لسنا في عصور متأخرة".  

كما دعا إلى أن "يكون هناك دستور مدني يفصل الدين عن السياسة في العراق".  

  رجال الدين والسياسة والحشد  

واستغرب ساكو "وجود رجال دين تخلوا عن (العمامة) وأصبحوا متحزبين وربما مدنيين بعد تجربة سياسية!"، مؤكداً بالقول "رجال الدين لدينا لا يعملون في السياسة".  

وأوضح "أرفض أن يكون هناك حشد باسم المسيحيين، لماذا تلتصق التسمية الدينية بالحشد؟، السيستاني لم يوجه بحشد شيعي على سبيل المثيل".  

وقال أيضاً "نريد عراقاً قوياً من خلال دمج الحشود كلها تحت راية الجيش العراقي وأوامر القائد العام".  

  أملاك المسيحيين و"كوتا" الأقلّيات  

وشدد ساكو على "أننا نحتاج مشروعا مستمرا لاستعادة دور وممتلكات المسيحيين التي تم الاستحواذ عليها في أكثر من مكان"، لافتاً إلى أنه "ما لا يقل عن 3000 ملك وعقار ومعامل لمسيحيين تم الاستحواذ عليها وبغداد لها النصيب الاكبر من ذلك".  

وذكر أن "عدم أسباب هدوء الأوضاع في سهل نينوى هو بقاء المهجرين من الأهالي خارج مناطقهم".  

وروى حادثة زيارته إلى منزل أهله في محافظة نينوى قائلاً: "وجدت فيه عائلتين مسلمتين، في بادئ الأمر توجسوا خِيفة مني نظراً للحماية التي ترافقني، طلبت منهم الهدوء وقلت لهم: أنا جئت لزيارة المنزل فقط.  

قالوا لي: هل تريد منّا إيجاراً؟ رفضت، وتركوا المنزل بعد نحو عامين من الاستقرار فيه، لكنهم قاموا بتخريبه وخلع الشبابيك وما إلى ذلك، بشكل يبدو متعمداً، وهذا هو حال كثير من ممتلكات المسيحيين التي تم الاستحواذ عليها.  

واعتبر ساكو "تعدد الكوتا بأنه يخلق حواجز بين المكونات العراقية، ويجب أن تكون هناك (كوتا) موحدة في العراق".  











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5330 ثانية