رسامة المطران مار بولس ثابت مكو كمعاون لابرشية القوش      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس للإرسالية السريانية الكاثوليكية في هامبورغ – ألمانيا      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية شكفدلي      كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان الاقليم تترأس وفدا برلمانيا الى ايطاليا والفاتيكان وبلجيكا      البطريرك ساكو يزور مار اوا الثالث بطريرك كنيسة المشرق الاشورية      البطريرك يونان: مسيحيو لبنان سيندثرون إن لم يفعل الغرب شيئاً      تخرج الدفعة الأولى من طلاب الجامعة الكاثوليكية في أربيل      مركز ديانا ينظم حفل توقيع كتاب التعددية والتنوع في إقليم كوردستان      الكنائس تبدي تخوفها من تزايد هجرة المسيحين من الأردن      غبطة البطريرك يونان يلتقي المطران المساعد لأبرشية هامبورغ اللاتينية      مجلس الأمن الدولي يجدد دعمه لحكومة العراق ويهنئ بإجراء الانتخابات البرلمانية      علماء يكتشفون سر "الموسمية" في تفشي كورونا      كاسيميرو يتحدث عن الكلاسيكو بدون ميسي      أقدم شبح بالعالم رُسم في تاريخ البشرية يعود إلى حضارة بابل      رسالة البابا فرنسيس إلى البطريرك برتلماوس بمناسبة الذكرى السنوية الثلاثين لانتخابه      مشروع قرار امام الكونغرس بشأن الشراكة بين الولايات المتحدة وإقليم كوردستان      الكاظمي يصدر عدة توجيهات إلى القيادات العسكرية والأمنية في البلاد      أمل جديد.. خبير بريطاني ينسف التوقعات المتشائمة بشأن كورونا      ياسر قاسم يرد على حضور مساعد أدفوكات في لقاء الشرطة وزاخو      علماء الآثار يكتشفون بقايا لإحدى كنائس التجمعات الأمريكية الأفريقية في أمريكا
| مشاهدات : 521 | مشاركات: 0 | 2021-09-16 10:06:30 |

مصر تؤكد دعمها للعراق في استرداد أمواله المنهوبة

عمر مروان

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أكد وزير العدل المصري، عمر مروان، أن حكومة بلاده لن تتردد في مساعدة العراق باسترداد أمواله المنهوبة في حال كانت موجودة في مصر.

وقال مروان لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الأربعاء (15 أيلول 2021)، إن "مؤتمر استراداد الأموال الذي عقد اليوم في بغداد مهم  لمناقشة قضية تهم كل الشعوب والدول العربية، وهي قضية استرداد الأموال المهوبة، أي أموال الشعب المهربة إلى الخارج".

وأضاف أن أهمية المؤتمر تأتي من أنه "يحاول إيجاد آليات تفعل من التعاون العربي المشترك، بحيث انه يرد الأموال المهربة المنهوبة ويُرجع المتورطين بهذه الأموال حتى يحاكموا محاكمة عادلة جراء ما اقترفوه من جرائم بحق شعوبهم والدول".

وشدد وزير العدل المصري علىأن أي "أموال منهوبة موجودة في "مصر الحكومة، لن تتردد في مساعدة دولة العراق الشقيق في استعادة أموالهم، ولن نتأخر في مساعدته".

وانطلق اليوم الأربعاء المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة في العاصمة العراقية بغداد.

وفي افتتاح المؤتمر قال وزير العدل العراقي سالار عبد الستار محمد إن "مؤتمر استرداد الأموال المنهوبة يهدف لمواجهة سراق المال العام"،  مضيفا أن "هناك ضعفا بالجهود الدولية بشأن استرداد الأموال المنهوبة".

وحسب وزير العدل أنه كما نجح العراق بالقضاء على الإرهاب "علينا مواجهة الفساد"، مشددا على "ضرورة استرجاع الأموال المنهوبة عبر اتفاقيات دولية".

ولفت محمد إلى أن "لقاءنا اليوم رسالة مهمة بأن استرداد الأموال المنهوبة يحظى باهتمام الدولة"، كاشفا عن عزم "الحكومة على استرداد أموال العراق كافة من الخارج".

بدوره وصف رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الفساد والإرهاب بأنهما "وجهان لعملة واحدة"، مشيراً إلى أن "الفساد كان حاضراً عندما زُج المجتمع في قتال طائفي".

واعتبر رئيس الوزراء أن "الطريق إلى الدولة الرشيدة يبدأ من المصارحة مع شعبنا حول الأمراض التي قادت إلى تراجع بلد عظيم مثل العراق"، مضيفا أنه "وضعنا منذ البداية هدفنا الأساسي في محاربة الفساد".

وحسب الكاظمي أنه شكلت "لجنة خاصة لمكافحة الفساد قامت بواجبها مع هيئة النزاهة والجهاتِ القضائية ووزارةِ العدل والرقابةِ المالية"،  مؤكدا أن "اللجنة كشفت خلال عامٍ واحد ملفات فساد لم تُكشف طوال 17 عاماً واستردت أموالاً منهوبةً من الخارج".

وتعرضت اللجنة وفقا للكاظمي إلى "هجوم واتهامات باطلة كان الهدف إحباطها وإحباط عملها"، مشددا على أنه "لا مكان للإحباط والتراجع".

من جانبه اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط مؤتمر استرداد الأموال المنهوبة "فرصة مهمة لمكافحة الفساد".

وحسب أبو الغيط أن "أهم إنجاز تحقق يتمثل باتفاقية عربية بمكافحة الفساد عام 2010"، مضيفا أنه "تم تشكيل الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد تعزيزاً لاتفاقية الأمم المتحدة".

ولفت إلى أن "مواجهة الفساد معقدة للغاية تستلزم تعاوناً مستمراً".

إلى ذلك عدّ رئيس هيئة النزاهة ورئيس صندوق استرداد الأموال المنهوبة علاء جواد المؤتمر "خطوة مهمة لاسترداد أموال العراق"، معربا عن أمله في أن يفضي المؤتمر "بتوصيات لإعادة الأموال المنهوبة".

واتهم جواد أن "بعض الدول تعد حاضنة وتقف عائقاً في إعادة الأموال المنهوبة"، متابعا أن "العراق ما يزال يعاني من عدم تعاون الدول في استرداد الأموال"، معتبرا أن "ازدواجية الجنسية يلجأ إليها بعض المسؤولين بالاستثمار والفساد".

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6220 ثانية