قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور كنيسة السيدة العذراء في نورشوبينغ      البابا فرنسيس يعيّن البطريرك ساكو عضوًا في مجمع التربية الكاثوليكية      العراق يستعيد لوحاً مسمارياً أثرياً عليه جزء من "ملحمة كلكامش"      الذكرى الثلاثين لتاسيس جمهورية ارمينيا      احتفال خاص للكشاف السرياني الأرثوذكسي في السويد      غبطة الكاردينال ساكو يستقبل السفير الامريكي في العراق      السيد ججو يزور مدرسة مار افرام السريانية الكنسية الصيفية لتعليم اللغة السريانية في قضاء الحمدانية "بخديدا"      الاب بيوس عفاص: ندعو جميع المسيحيين للعودة الى الموصل      نيافة الاسقف مار نيقوديموس داؤد متي شرف يحتفل بالقداس الالهي بعيد القديس مار ‏متى ‏الناسك ‏/ عنكاوا      الجمعية الثقافية والاجتماعية الارمنية في عنكاوا تقوم بتعليم لغة الام      الكاردينال ساندري يفتتح سينودس الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكية لانتخاب البطريرك الجديد      العراق.. توتر على خلفية نزاع عشائري والسلطات تعتقل عددا من الأشخاص      زلزال "بري" قوي قرب ملبورن الأسترالية      الرئيس بارزاني: علماء ورجال الدين المسلمين كان لديهم دور بارز في تعزيز نشر ثقافة التعايش      الجيش السوداني يعلن السيطرة على “المحاولة الانقلابية الفاشلة”: اعتقال 40 ضابطاً من عناصر النظام السابق      "أزمة الهجرة".. البيت الأبيض يندد بصور "صادمة" والسلطات تبدأ الترحيل      21 أيلول اليوم الدولي للسلام: التعافي بشكل أفضل من أجل عالم منصف ومستدام      حكومة إقليم كوردستان ترحب بتمديد تفويض يونيتاد وتدعو لتسريع إنشاء محاكم جنائية لجرائم داعش      مذبحة بطاريق مهددة بالانقراض.. والقاتل "أصغر مما تتخيل"      لهذه الأسباب.. تأجيل "خليجي 25" في البصرة
| مشاهدات : 708 | مشاركات: 0 | 2021-08-28 08:45:08 |

لقاح فيروس كورونا: مخاطر تجلط الدم أو السكتة الدماغية من اللقاح "أقل" مقارنة بالإصابة بكوفيد

 

عشتار تيفي كوم – BBC /

وجدت دراسة بحثية أن تناول جرعة من لقاح أسترازينيكا تزيد من فُرص تجلط الدم وغيره من الإصابات الخطيرة. لكنها وجدت في الوقت ذاته أن فرص وقوع تلك الإصابات تكون أعلى بكثير حال الإصابة بفيروس كورونا.

كما وجدت الدراسة، التي أجريت في جامعة أكسفورد، أن فرص الإصابة بسكتة دماغية بعد تناول جرعة من لقاح فايزر أقل منها حال الإصابة بالفيروس.

وخلص فريق الباحثين إلى التأكيد على أهمية تناول اللقاح.

ويأتي ذلك بعد أن تأكد أمس الخميس أن المضاعفات جراء تناول جرعة من لقاح أسترازينيكا أدت إلى وفاة مذيعة راديو بي بي سي ليزا شو.

وكانت ليزا قد فارقت الحياة في مايو/أيار الماضي عن 44 عاما بعد أسبوع من تناول الجرعة الأولى من أسترازينيكا والتي أدت إلى جلطة في المخ.

وراجع فريق الباحثين سِجلات أكثر من 29 مليون شخص تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح في الفترة بين ديسمبر/كانون الأول وأبريل/نيسان، وقارن الباحثون تلك السجلات بنظيراتها الخاصة بنحو 1.8 مليون شخص أصيبوا بالفيروس.

ونُشرت الدراسة بالمجلة الطبية البريطانية، وعُنيت برصد المضاعفات الناجمة عن تناول جرعة من اللقاح أو الإصابة بالفيروس على مدى 28 يوما من أيهما.

ووجدت الدراسة أن بين كل عشرة ملايين شخص تلقى لقاح أسترازينيكا، ثمة ما يزيد عن 107 أشخاص نُقلوا إلى المستشفى أو ماتوا نتيجة انخفاض عدد صفائح الدم والذي يمكن أن يتسبب بدوره في نزيف داخلي.

لكن هذه المضاعفات ذاتها تحدث بمعدل تسع أضعاف أو أكثر لمن يتعرض للإصابة بالفيروس.

ووجدت الدراسة أيضا أن بين كل عشرة ملايين ممن تلقوا أسترازينيكا، ثمة ما يزيد عن 66 شخصا نقلوا إلى المستشفى أو ماتوا جراء تجلط الدم في الشرايين.

لكن فُرص التجلط في الشرايين جراء تناول اللقاح تزيد بنحو 200 مرة حال الإصابة بالفيروس.

وفيما يتعلق بـ فايزر، وجدت الدراسة أن بين كل عشرة ملايين شخص ممن تلقوا اللقاح، ثمة نحو 143 تعرضوا لسكتات دماغية، لكن هذا الرقم يزيد بمعدل 12 مرة حال الإصابة بالفيروس.

وأكدت الباحثة جوليا هيبيزلي-كوكس، التي تقود فريق الدراسة، أهمية أن يقف الناس على مخاطر تناول اللقاح، على أن يقفوا في الوقت ذاته على المخاطر الناجمة عن الإصابة بالفيروس.

ورأى الباحث المشارك عزيز شيخ، أن نتائج الدراسة إنما تؤكد على أهمية تناول اللقاح للحد من المضاعفات الناجمة عن الإصابة.

وخلص الباحث إلى القول إن التطعيم يقدم "منفعة عظيمة للصحة العامة".











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5603 ثانية