ندوة تعريفية للنائب السابق رائد اسحق المرشح لانتخابات ٢٠٢١ في كرمليس      بالصور.. إيقاد شعلة بمناسبة عيد مار متى الناسك      قداسة البطريرك افرام الثاني يشارك في اليوبيل الكهنوتي الذهبي والأسقفي الفضي للبطريرك مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان      قائد مسيحي يحذر من أن الاضطهاد قد يكون اسوأ إذا انسحب بايدن من العراق      البابا فرنسيس يستقبل مسؤولي لجان التعليم المسيحي التابعة لمجالس الأساقفة الأوروبيين      المسيحيون قلقون من الهجمات التركية في شمال شرق سوريا      بيان من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بمناسبة ذكرى مذبحة صوريا      بالصور .. موسكا      الرئيس العراقي برهم صالح يدعو لضمان مشاركة المسيحيين العراقيين في الحياة السياسية      بالصور.. مؤسسة هواجس للثقافة والفنون التشكيلية تفتح معرضا فنيا على قاعة كاليري في محافظة دهوك شارك فيه ٣٠ شابا ‏وشابة من دهوك وزاخو      العراقيون وصناديق الاقتراع.. أزمة ثقة في الطقوس السلطوية!      أستراليا تأسف.. غضب فرنسي متفاقم بعد "الطعنة في الظهر"      قرار مثير للجدل.. طالبان تفتح المدارس أمام الطلاب والمعلمين الذكور وتتجاهل الاناث      وفاة عبد العزيز بوتفليقة: الرئيس الجزائري السابق يرحل عن 84 عاما      محاولات لإنقاذ أكبر شجرة في العالم مع اقتراب حريق كاليفورنيا      فتى إنجلترا الذهبي: سان جرمان أضعف مع ميسي      البابا فرنسيس للكهنة المُسنّين: الشيخوخة ليست مرض بل امتياز      فاكهة غريبة يمكن أن تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم!      نيجيرفان بارزاني لجون ميجر: كوردستان لن تنسى تعاطفكم وصداقتكم      أميركا.. مساعي لتصنيف طالبان باعتبارها "إرهابية"
| مشاهدات : 538 | مشاركات: 0 | 2021-08-02 09:41:45 |

هيئة الآثار العراقية تحدّد أماكن القطع الأثرية المهرّبة

قطع اثرية

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أكد رئيس هيئة الآثار والتراث العراقية، ليث مجيد حسين، استمرار الهيئة باستعادة جميع القطع الأثرية المهربة بالتعاون مع السفارات العراقية وبعض الدول الصديقة، وفيما أشار إلى أنها توجد في 3 أماكن، بيّن أنه لاتوجد إحصائية بعددها.

 

وقال حسين إنه "لا توجد احصائية حول عدد القطع الأثرية المهربة إلى الخارج، لكون الموضوع لا يشمل الآثار التي تمت سرقتها من المتحف العراقي وإنما هناك آثار تم استخراجها بطرق النبش العشوائي وغير المشروع"، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية.

 

وأوضح حسين أن "الهيئة مستمرة باستعادة آخر قطعة أثرية موجودة في الخارج من خلال التعاون مع السفارات العراقية وبعض الدول الصديقة لاستعادة الإرث الحضاري"، مبيّناً أن "القطع الأثرية موجودة في أغلب دول أوروبا وأميركا وبعض الدول العربية".

 

وأشار رئيس هيئة الآثار والتراث إلى أن "هناك مساعياً حثيثة وبشكل مستمر من قبل قسم الاسترداد الذي يعمل ليلاً مع نهار لاستعادة القطع الأثرية من الخارج"، لافتاً إلى أن "القطع الأثرية التي استعادتها الحكومة من الولايات المتحدة خلال زيارة رئيس الوزراء الأخيرة إلى واشنطن، ستجرد ثم تعرض في المتحف العراقي".

 

وكان وزير الثقافة حسن ناظم قد أعلن، الخميس الماضي، وصول 17 ألف قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأميركية، في أضخم عملية استرداد للآثار المهربة.

 

وقال ناظم في مؤتمر صحفي في مطار بغداد الدولي إن "الآثار التي وصلت للعراق هي من الرقم الطينية، استردّها العراق وعادت لأرضها الأصلية".

 

وأضاف أن "الآثار المستردة جاءت بجهود حثيثة من وزارتي الخارجية والثقافة العراقيتين ممثلة بهيئة الآثار والتراث وجهد عظيم من السفارة العراقية في واشنطن".

 

وبدوره أكد حسين أن "معظم القطع المسترجعة تعود لفترة سلالة آور الثالثة 2121- 2004 قبل الميلاد، من العصر السومري الحديث".

 

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6227 ثانية