ندوة تعريفية للنائب السابق رائد اسحق المرشح لانتخابات ٢٠٢١ في كرمليس      بالصور.. إيقاد شعلة بمناسبة عيد مار متى الناسك      قداسة البطريرك افرام الثاني يشارك في اليوبيل الكهنوتي الذهبي والأسقفي الفضي للبطريرك مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان      قائد مسيحي يحذر من أن الاضطهاد قد يكون اسوأ إذا انسحب بايدن من العراق      البابا فرنسيس يستقبل مسؤولي لجان التعليم المسيحي التابعة لمجالس الأساقفة الأوروبيين      المسيحيون قلقون من الهجمات التركية في شمال شرق سوريا      بيان من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بمناسبة ذكرى مذبحة صوريا      بالصور .. موسكا      الرئيس العراقي برهم صالح يدعو لضمان مشاركة المسيحيين العراقيين في الحياة السياسية      بالصور.. مؤسسة هواجس للثقافة والفنون التشكيلية تفتح معرضا فنيا على قاعة كاليري في محافظة دهوك شارك فيه ٣٠ شابا ‏وشابة من دهوك وزاخو      العراقيون وصناديق الاقتراع.. أزمة ثقة في الطقوس السلطوية!      أستراليا تأسف.. غضب فرنسي متفاقم بعد "الطعنة في الظهر"      قرار مثير للجدل.. طالبان تفتح المدارس أمام الطلاب والمعلمين الذكور وتتجاهل الاناث      وفاة عبد العزيز بوتفليقة: الرئيس الجزائري السابق يرحل عن 84 عاما      محاولات لإنقاذ أكبر شجرة في العالم مع اقتراب حريق كاليفورنيا      فتى إنجلترا الذهبي: سان جرمان أضعف مع ميسي      البابا فرنسيس للكهنة المُسنّين: الشيخوخة ليست مرض بل امتياز      فاكهة غريبة يمكن أن تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم!      نيجيرفان بارزاني لجون ميجر: كوردستان لن تنسى تعاطفكم وصداقتكم      أميركا.. مساعي لتصنيف طالبان باعتبارها "إرهابية"
| مشاهدات : 726 | مشاركات: 0 | 2021-07-24 10:01:32 |

المريخ.. جهاز يكشف ما لا يصدق داخل الكوكب الأحمر

 

عشتار تيفي كوم – العربية نت/

كشف جهاز قياس الزلازل على سطح المريخ أول نظرة مفصلة على الجزء الداخلي من الكوكب الأحمر، حيث وثّق وجود قشرة رقيقة بشكل مدهش ونواة منصهرة ساخنة تحت السطح المتجمد.

وفي سلسلة من المقالات نُشرت هذا الأسبوع، أفاد العلماء بأن قشرة المريخ تقع ضمن نطاق سمك الأرض.

نصف سمك الأرض

ويبلغ سمك وشاح المريخ بين القشرة واللب نصف سمك الأرض تقريباً. وتوجد نواة المريخ في جانب أعلى مما توقعه العلماء، على رغم أنها أصغر من نواة كوكبنا التي تبلغ ضعف حجم المريخ تقريبًا.

كذلك، تؤكد هذه الدراسات الجديدة أن نواة المريخ منصهرة. لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان للمريخ نواة داخلية صلبة مثل نواة الأرض، محاطة بنواة خارجية منصهرة، وفقًا لفرق البحث الدولية.

في موازاة ذلك، قال العلماء الجمعة إن الزلازل الأقوى يمكن أن تساعد في تحديد أي طبقات أساسية متعددة، وفق ما نقلت وكالة "أسوشييتد برس".

وتستند النتائج إلى حوالي 35 هزة أرضية مسجلة بواسطة مقياس الزلازل الفرنسي على مركبة الهبوط "إنسايت" التابعة لوكالة ناسا، والتي وصلت إلى المريخ في العام 2018.

كما اكتشف مقياس الزلازل المقبب بالفعل 733 هزة أرضية حتى الآن، ولكن 35 مع قوتها من 3.0 إلى 4.0 كانت بمثابة الأساس لهذه الدراسات.

حمم بركانية

ونشأت معظم الزلازل الكبيرة في منطقة بركانية على بعد 1000 ميل (1600 كيلومتر) حيث ربما تدفقت الحمم البركانية منذ ملايين السنين فقط.

في السياق، قال مارك بانينغ، من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، والذي شارك في دراسة القشرة، إنه حتى أكبر الزلازل ضعيفة جدًا لدرجة أنها بالكاد يمكن الشعور بها على الأرض.

وعبر بانينغ عن أمله في "الشيء الكبير" الذي سيجعل من السهل معالجة البيانات وتحديد الجزء الداخلي للمريخ. وتابع قائلا "نود أن نرى بعض الأحداث الأكبر".

يشار إلى أن القياسات الحالية تظهر أن قشرة المريخ قد تصل إلى عمق من 12 إلى 23 ميلا (20 إلى 37 كيلومترًا)، ويمتد الوشاح إلى أسفل ما يقرب من 1000 ميل (1600 كيلومتر)؛ واللب خفيف الوزن نسبيًا بنصف قطر 1137 ميلًا (1830 كيلومترًا).

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.4616 ثانية