ندوة تعريفية للنائب السابق رائد اسحق المرشح لانتخابات ٢٠٢١ في كرمليس      بالصور.. إيقاد شعلة بمناسبة عيد مار متى الناسك      قداسة البطريرك افرام الثاني يشارك في اليوبيل الكهنوتي الذهبي والأسقفي الفضي للبطريرك مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان      قائد مسيحي يحذر من أن الاضطهاد قد يكون اسوأ إذا انسحب بايدن من العراق      البابا فرنسيس يستقبل مسؤولي لجان التعليم المسيحي التابعة لمجالس الأساقفة الأوروبيين      المسيحيون قلقون من الهجمات التركية في شمال شرق سوريا      بيان من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بمناسبة ذكرى مذبحة صوريا      بالصور .. موسكا      الرئيس العراقي برهم صالح يدعو لضمان مشاركة المسيحيين العراقيين في الحياة السياسية      بالصور.. مؤسسة هواجس للثقافة والفنون التشكيلية تفتح معرضا فنيا على قاعة كاليري في محافظة دهوك شارك فيه ٣٠ شابا ‏وشابة من دهوك وزاخو      العراقيون وصناديق الاقتراع.. أزمة ثقة في الطقوس السلطوية!      أستراليا تأسف.. غضب فرنسي متفاقم بعد "الطعنة في الظهر"      قرار مثير للجدل.. طالبان تفتح المدارس أمام الطلاب والمعلمين الذكور وتتجاهل الاناث      وفاة عبد العزيز بوتفليقة: الرئيس الجزائري السابق يرحل عن 84 عاما      محاولات لإنقاذ أكبر شجرة في العالم مع اقتراب حريق كاليفورنيا      فتى إنجلترا الذهبي: سان جرمان أضعف مع ميسي      البابا فرنسيس للكهنة المُسنّين: الشيخوخة ليست مرض بل امتياز      فاكهة غريبة يمكن أن تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم!      نيجيرفان بارزاني لجون ميجر: كوردستان لن تنسى تعاطفكم وصداقتكم      أميركا.. مساعي لتصنيف طالبان باعتبارها "إرهابية"
| مشاهدات : 696 | مشاركات: 0 | 2021-07-23 10:29:38 |

من الشاي إلى "الآيس كريم".. صيف العراق يزعزع عادات راسخة

 

عشتار تيفي كوم – سكاي نيوز عربية/

لا تتوقف الأخبار المثيرة المتعلقة بارتفاع درجات الحرارة خلال هذا الصيف في العراق، خاصة أنها أدت إلى تغيير عادات وتقاليد وطباع اجتماعية راسخة ومتوارثة، كانت تبدو كما لو أنها من "طبيعة الأشياء".

وفي هذا الإطار، غصت صفحات وسائل التواصل الاجتماعي في العراق، بصور ومقاطع فيديو تظهر تقديم "الآيس كريم" للضيوف الحاضرين خلال تجمعات ومناسبات اجتماعية، كالزواج أو الخطوبة، في حين أن التقليد العريق المعروف في البلاد هو تقديم الشاي بالدرجة الأولى للضيوف، والذي يعد العراقيون من أكثر الشعوب استهلاكا له.

لكن مع ارتفاع حرارة الجو، فإن بعض الفعاليات العشائرية والمدنية في عدد من المحافظات العراقية، كصلاح الدين والأنبار وذي قار، تحاول تعميم هذه العادة وهي تقديم المثلجات بدلا من المشروبات الساخنة.

ورغم ما انطوت عليه ردود الفعل والتعليقات من تندر وتهكم، فإن الكثيرين اعتبروا أنها "بادرة إيجابية، تسهم في التكيف مع الظروف المناخية الحارة ومحاولة التخفيف من وطأتها، عبر الكف عن تقديم الشاي خلال المناسبات واستبداله بما يثلج الصدر في هذا القيظ".

ويرى الباحث الاجتماعي لطيف حسن، في حديث مع "سكاي نيوز عربية"، أن الخبر "قد يبدو لوهلة طريفا وخفيفا لكنه عميق المعنى، لجهة أن الناس ما عادت تلتزم على طول الخط بعادات متوارثة ليست بالضرورة صحيحة أو مناسبة في كل الأوقات"، معتبرا أن هذا "مؤشر لمرونة وانفتاح وتطور اجتماعيين".

ويضيف: "المشروبات الساخنة محبذة أكثر في فصل الشتاء ولا تتناسب بالفعل مع فصل الصيف، لكونها ترفع من درجة حرارة الجسم أكثر فأكثر".

ويستطرد: "لهذا فإن البدء بتقديم المثلجات في بعض المناسبات، هو إشارة صحية على أن الناس أصبحت تكيف عاداتها وطباعها السلوكية والاستهلاكية، وفق ما تقتضيه راحة الإنسان ورغبته، وليس التعلق المؤذي بعادات خاطئة من باب التعود والتمسك بها رغم أضرارها".

من جانبه، يرى المواطن ناصر الدحام، أن هذه "عادة دخيلة على المجتمع العراقي وغير لائقة".

ويقول لموقع "سكاي نيوز عربية": "نتحدث هنا عن مجالس رجالية، لكن مع الأسف تحت اسم التطور يتم تسفيه كل عاداتنا وتقاليدنا، واستبدالها بطقوس وممارسات غير منسجمة مع طبيعة تكوين شخصياتنا وموروثاتنا الثقافية وأعرافنا السلوكية".

واعتبر معلقون عراقيون أن هذا الحدث يكاد يكون "ثوريا"، ذلك أن "الآيس كريم" لطالما كان ينظر له من قبل قطاعات مجتمعية عريضة في العراق، خاصة في البيئات العشائرية والمحافظة، على أنه "ترف خاص بالأطفال الصغار، ولا يليق بالرجال أو النساء تناوله، خاصة في الأماكن العامة وأمام الآخرين".











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6122 ثانية