لقاء غبطة المطران مار ميلس زيا مع قداسة البطريرك مار اغناطيوس افرام وسيادة المطران جورج صليبا      ارمن دهوك يستقبلون الرئيس الروحاني المنتخب لطائفة الارمن الارثوذكس في العراق واقليم كوردستان      ريستال مريمي طقسي بمناسبة مهرجان كنيسة سلطانة الوردية في بغداد      الرئيس الروحاني لطائفة الأرمن الأرثوذكس يزور الجمعية الثقافية الأجتماعية الأرمنية في اربيل      الرئيس بارزاني يستقبل سفير الفاتيكان لدى العراق      ترحيب مسيحي بحريني بالزيارة البابوية التاريخية إلى بلادهم      احتفالية تخرج خمسين طالبا من الجامعة الكاثوليكية باربيل وبدء السنة الدراسية      قرية هاوريسك الارمنية تستقبل الرئيس الروحاني لطائفة الارمن الارثوذكس      فعاليات اليوم الاول من المخيم الكشفي الخامس عشر الذي اقيم في ‏قرية الفاف      اهالي قرية افزروك ميري الارمنية يستقبلون الارشمندريت اوشاكان كولكوليان      غضب عارم من "المتعجرف".. رونالدو 90 دقيقة على الدكة      حكاية العود في بلاد ما بين النهرين.. العزف على أوتار الماضي      كوردستان تحظر على موظفيها استخدام المنصات الاجتماعية في الدوائر الرسمية      الرئيس مسعود بارزاني يبحث مع الكاظمي التنسيق المشترك لمعالجة الملفات العالقة      فاينانشيال تايمز: توقعات بشتاء بارد في أوروبا وسط أزمة طاقة      دهوك: إنشاء أكبر حديقة أثرية على مستوى كوردستان والعراق      العراق.. الأمن يفتح الطرقات بعد انسحاب المتظاهرين      الولايات المتحدة تنظر في احتمال نشوب حرب نووية بسبب أوكرانيا      القوى الاحتجاجية تستذكر "ثورة تشرين" وتحذر من استخدام العنف ضدها      غوارديولا: هالاند تخلص من الإصابة بفضل العلاج الطبيعي
| مشاهدات : 755 | مشاركات: 0 | 2021-07-20 10:14:02 |

إقليم كوردستان يرصد 13 مليار دينار للمباشرة بإكمال "مشاريع الحياة"

تضمنت مشاريع السليمانية إعادة تأهيل سد دربندخان - صورة إرشيفية

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

أعلنت وزارة الزراعة والموارد المائية في إقليم كوردستان الأحد عن موافقة رئيس الحكومة على تخصيص نحو 13 مليار دينار للمباشرة بإكمال مشاريع السدود في الإقليم.

وتم طرح ملف بناء وإكمال السدود الإستراتيجية لأول مرة منذ تولي الحكومة الجديدة في تشكيلتها التاسعة مهامها في إطار برنامج عمل طموح يهدف للارتقاء بالبنية التحتية والمشاريع الحياتية.

وقالت وزيرة الزراعة بيكرد طالباني في بيان إن رئيس الحكومة مسرور بارزاني وافق على تخصيص مبلغ قيمته 13 ملياراً و40 مليون دينار لاستكمال مشاريع السدود.

وأضافت الوزيرة أن المبلغ المخصص سيتم صرفه "خطوة بخطوة" مع إنجاز المشاريع.

 

قائمة المشاريع

تشمل قائمة المشاريع إنشاء سدود في ثلاث محافظات، منها سد في سهل أربيل وآخر في شقلاوة وثلاثة سدود في كويسنجق بمبلغ إجمالي قدره 3.8 مليار دينار، فضلاً عن ثلاثة سدود أخرى في دهوك موزعة على أقضية شيخان والعمادية وسميل بقيمة 4.5 مليار دينار.

وتضمنت مشاريع السليمانية إنشاء سد في قره داغ وإعادة تأهيل سد دربندخان وبناء سد في كلاء ومثله في كفري وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 4.6 مليار ينار.

ويأتي ذلك في إطار مواجهة ظاهرة الجفاف التي ألقت بظلالها على خطط تعزيز القطاع الزراعي.

 

موجة جفاف

يواجه إقليم كوردستان موجة جفاف مع تراجع مناسيب الأنهار والسدود والمياه الجوفية، بعد أن انخفض معدل تساقط الأمطار هذا العام على نحو غير مسبوق منذ عقود.

وأعلنت وزارة الزراعة والموارد المائية في وقت سابق عن وجود منافسة قوية بين 60 شركة لبناء حزمة سدود إستراتيجية في الإقليم.

وباشرت حكومة إقليم كوردستان في أواخر العام الماضي ببناء سدي "تالوان" و"كاني جولي" سارو في منطقة الشيخ الطويل في منطقة كرميان للتخفيف من تأثير نقص المياه.

وفي حزيران يونيو الماضي، رصدت حكومة إقليم كوردستان 2.5 مليار دينار لمواجهة موجة الجفاف التي تضرب الإقليم، مثلما هو الحال بالنسبة لعموم العراق.

وتعقدت آثار الجفاف في العراق أكثر بعد أن قررت تركيا ملء سد عملاق على نهر الفرات، في الوقت الذي يتدفق فيه نحو 70 بالمئة من موارد المياه العراقية من دول مجاورة.











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5887 ثانية