بالصور.. تلكيف      رئيس إقليم كوردستان يجتمع مع المطران آسادوريان      الرئيس بارزاني يعزي قداسة البطريرك مار كيوركيس صليوا      رئيس إقليم كوردستان يعزي البطريرك مار كوركيس صليوا      رئيس حكومة إقليم كوردستان يعزّي بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم بوفاة شقيقته      السفير الايطالي لدى الجمهورية العراقية يزور البطريركية الكلدانية      طائفة الأدفنتست السبتيين الانجيلية في العراق واقليم كوردستان‎ ‎تعزي بوفاة شقيقة قداسة البطريرك مار كيوركيس      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل نيافة الأنبا أنطونيوس، مطران الكرسي الأرشليمي للأقباط الأرثوذكس      المنشور البطريركي الذي أصدره قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني حول توحيد موعد الاحتفال بعيد القيامة      فاتيكان العراق المهمل.. الكنيسة الخضراء في تكريت اقدم كنائس العالم والمنطقة ومقراً لكرسي كنيسة المشرق      افتتاح منافذ جديدة للتطعيم بلقاح "فايزر" في أربيل      صاروخان يستهدفان الخضراء ويتسببان بأضرار مادية      كشف سبب تشكّل جلطات الدم لدى المصابين بكورونا      الكشف عن أول نوع حشرات ينقرض بسبب البشر بأميركا      آخرها "فاران".. تاريخ "صفقات النجوم" بين مان يونايتد والملكي      مجلس وزراء إقليم كوردستان يقرر إنشاء إدارتين مستقلتين في سوران وزاخو      بعد زيارة واشنطن.. ماذا ينتظر الكاظمي في بغداد؟      أميركا تعيد للعراق قطعة أثرية عمرها 3500 عام      طرائف طوكيو 2020.. تمزّقت ملابسه قبل لحظات من تحطيم رقم فيلبس الأسطوري!      الرياح الشمسية قادمة.. تنبؤات الطقس الفضائي تتوقع حدوث "اضطرابات" مع فتح ثقب في الشمس!
| مشاهدات : 535 | مشاركات: 0 | 2021-07-20 10:14:02 |

إقليم كوردستان يرصد 13 مليار دينار للمباشرة بإكمال "مشاريع الحياة"

تضمنت مشاريع السليمانية إعادة تأهيل سد دربندخان - صورة إرشيفية

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

أعلنت وزارة الزراعة والموارد المائية في إقليم كوردستان الأحد عن موافقة رئيس الحكومة على تخصيص نحو 13 مليار دينار للمباشرة بإكمال مشاريع السدود في الإقليم.

وتم طرح ملف بناء وإكمال السدود الإستراتيجية لأول مرة منذ تولي الحكومة الجديدة في تشكيلتها التاسعة مهامها في إطار برنامج عمل طموح يهدف للارتقاء بالبنية التحتية والمشاريع الحياتية.

وقالت وزيرة الزراعة بيكرد طالباني في بيان إن رئيس الحكومة مسرور بارزاني وافق على تخصيص مبلغ قيمته 13 ملياراً و40 مليون دينار لاستكمال مشاريع السدود.

وأضافت الوزيرة أن المبلغ المخصص سيتم صرفه "خطوة بخطوة" مع إنجاز المشاريع.

 

قائمة المشاريع

تشمل قائمة المشاريع إنشاء سدود في ثلاث محافظات، منها سد في سهل أربيل وآخر في شقلاوة وثلاثة سدود في كويسنجق بمبلغ إجمالي قدره 3.8 مليار دينار، فضلاً عن ثلاثة سدود أخرى في دهوك موزعة على أقضية شيخان والعمادية وسميل بقيمة 4.5 مليار دينار.

وتضمنت مشاريع السليمانية إنشاء سد في قره داغ وإعادة تأهيل سد دربندخان وبناء سد في كلاء ومثله في كفري وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 4.6 مليار ينار.

ويأتي ذلك في إطار مواجهة ظاهرة الجفاف التي ألقت بظلالها على خطط تعزيز القطاع الزراعي.

 

موجة جفاف

يواجه إقليم كوردستان موجة جفاف مع تراجع مناسيب الأنهار والسدود والمياه الجوفية، بعد أن انخفض معدل تساقط الأمطار هذا العام على نحو غير مسبوق منذ عقود.

وأعلنت وزارة الزراعة والموارد المائية في وقت سابق عن وجود منافسة قوية بين 60 شركة لبناء حزمة سدود إستراتيجية في الإقليم.

وباشرت حكومة إقليم كوردستان في أواخر العام الماضي ببناء سدي "تالوان" و"كاني جولي" سارو في منطقة الشيخ الطويل في منطقة كرميان للتخفيف من تأثير نقص المياه.

وفي حزيران يونيو الماضي، رصدت حكومة إقليم كوردستان 2.5 مليار دينار لمواجهة موجة الجفاف التي تضرب الإقليم، مثلما هو الحال بالنسبة لعموم العراق.

وتعقدت آثار الجفاف في العراق أكثر بعد أن قررت تركيا ملء سد عملاق على نهر الفرات، في الوقت الذي يتدفق فيه نحو 70 بالمئة من موارد المياه العراقية من دول مجاورة.











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3768 ثانية