الاحتفال بالقداس الالهي بالأحد السادس بعد القيامة وتذكار شهداء الإبادة السريانية (سيفو) / كنيسة ام النور – عنكاوا      البطريرك الراعي: الحلول موجودة لكن هناك من يمنع تنفيذها وهذا البلد لا تسلم مقاليده لاحد      عميد كلية الآداب بجامعة الفرات / سوريا، ضيفاً على الثقافة السريانية      وفد من الحزب الديمقراطي الكوردستاني يزور مقر البطريركية الكلدانية الصيفي بعنكاول      غبطة البطريرك يونان يزور دير مار اليان ويتفقّد الأعمال الجارية فيه، القريتين - حمص، سوريا      بالصور.. بغديدا      البطريرك ساكو يتفقد الأديب والشماس الموصلي بهنام حبابه ويزور دير الآباء الدومنيكان في عينكاوا      الكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط تحيي "يوم السلام للشرق".. 25 حزيران الحالي      غبطة البطريرك يونان يزور دير راهبات القلبين الأقدسين في حماة، سوريا      وفد من الأمانة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط يزور غبطة البطريرك يوسف العبسيّ في الربوة      كاتانيتش ورسن يؤكدان: عازمون على تخطي إيران      الصحة الاتحادية : بضمنها حصة كوردستان .. وصول شحنة جديدة من لقاح فايزر      "مسيّرة" تهاجم منشأة ببغداد وتفجيرات تطال "قوافل التحالف" بمحافظات عدة      بالفيديو: السوبرانو سمية حلاق ترنم عودة الحياة إلى أحياء حمص القديمة      "تقرير صادم" عن الأسلحة النووية.. هل بات العالم في خطر؟      حكومة الاقليم تخصص أكثر من ملياردي دينار لتنفيذ 25 مشروعا خدميا في اربيل      “ناسا” تكتشف كوكباً جديداً خارج المجموعة الشمسية.. شبيه بـ “الأرض” ووصفته بـ”الغريب” و”المجهول”      تهديدات في العراق بتدمير مراقد وتماثيل.. وجهاز الأمن يتأهب      الجيش الأميركي يستعد للعودة إلى إفغانستان في حال تعرضت الولايات المتحدة لهجوم      الفاتيكان: مرسوم لتغيير مسؤولي الجمعيات الدولية للمؤمنين
| مشاهدات : 936 | مشاركات: 0 | 2021-06-04 10:20:26 |

في رسالة وجهها لرئيس الوزراء العراقي البطريرك ساكو: لاتخاذ خطوات ملموسة وشجاعة للاتفاق على شكل الدولة العراقية

 

عشتار تيفي كوم – ابونا/

أعرب الكاردينال لويس ساكو عن "وجعه وقلقه الشديد" لما شهده العراق الأسبوع الماضي.

 وفي رسالة "خاصة وصريحة، نابعة من صدق محبته للعراق"، إلى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، شدّد البطريرك الكلداني لويس روفائيل ساكو خلالها بـ"أنّ "ضمان الاستقرار في العراق يقوم بإتّخاذ خطوات ملموسة وشجاعة للاتفاق على شكل الدولة".

 وقال: "إنّ المشكلة البنيوية هي أنه لم يتم حتى الآن واقعيًا الاتفاق على شكل الدولة، أو لا توجد القناعة عند معظم السياسيين بدولة نظامية، يكون فيها الولاء للوطن وحصر السلاح بيد الدولة دفاعًا عن سيادتها المطلقة. ما هو شكل الدولة واقعيًا وليس نظريًا في العراق؟ هل هو فيدرالي، ديمقراطي، مدني، ديني ..الخ؟ في اعتقادي لا يزال الموقف غامضًا ومعقدًا جدًا".

 أضاف: "إنّ المعضلة هي في شكل الدولة، وليس في تشكيل الحكومة، حيث يمكن الاتفاق على الحكومة، لكن يبقى كل طرف محافظًا على دولته وسلطته ومصالحه. يبدو أن كل مسارات المصالحة متوقفة إلى حد الآن. والكلام عن حوار مفتوح أراه غير مجدٍ من دون وجود إرادة سياسية ووطنية مسؤولة، لبناء علاقات جديدة صادقة للتعاون في تحقيق المساواة بين جميع العراقيين، وضمان حقوقهم ومساواتهم وتوفير الخدمات لهم".

 تابع: "هذا يحتاج إلى الاتفاق على شكل الدولة والدستور والنظام".

 ولفت البطريرك الكلداني إلى أنّ السياسيين في العراق بحاجة "لأن يكونوا إنسانيين ووطنيين وساعين إلى السلام والمحبة"، كما أكّد قداسة البابا فرنسيس خلال زيارته التاريخيّة إلى العراق، في آذار الماضي. وقال: "ثمّة شعور بتأجيل الانتخابات أو عدم إجرائها. أرى إذا أجريت هذه الانتخابات ولم تكن لصالح بعض الأحزاب السياسية، فلن يقبلوا بنتائجها! ويرجع البلد إلى المربع الأول".

 وخلص البطريرك ساكو في رسالته إلى القول: "بعد 18 سنة من زوال النظام، وتفاقم الأزمة السياسية والأمنية والإقتصادية والصحية، على السياسي العراقي أن يطوّر فكره ويجدد إنتماءه والتزامه بخدمة شعبه. هذه الرسالة النبيلة ينتظرها المواطن بفارغ الصبر"، متمنيًا من السيد الكاظمي "العمل على دراسة هذه النقاط"، والتي ذكرها غبطته كذلك مع الرئاسات الأخرى والبرلمان في البلاد.

 

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1778 ثانية