غبطة البطريرك ساكو: اشكر كل من وقف معي ومع الكنيسة في استهدافي الذي هو استهداف للمسيحيين      الاعتراف العالمي بالإبادة الأرمنية هو أحد الضمانات الأمنية الرئيسية للشعب الأرمني-خارجية أرمينيا ترّحب بإعتراف لاتفيا-      كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان اقليم كوردستان تهنىء الشماس الانجيلي ستافرو زيرو السناطي بمناسبة رسامته الكهنوتية في ابرشية زاخو      اسعد العيداني: البصرة منطقة تعايش سلمي ونتمنى عودة المسيحيين الى المحافظة      القداس الإلهي في كنيسة القديس مار جرجس بزيدل - سوريا بمناسبة عيد القديس مار جرجس الشهيد      غبطة البطريرك يونان يفتتح ويدشّن مزار القديسة مريم العذراء في باحة النيابة البطريركية السريانية الكاثوليكية في البصرة، العراق      مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق يتضامن مع الكاردينال ساكو      معالي وزير التربية وخلال لقاءه المدير العام .. يؤكد استعداد الوزارة لدعم الدراسة السريانية للارتقاء بالعملية التربوية      الكاردينال ساكو يستقبل وزير أوقاف إقليم كوردستان-العراق      الاتحاد الأوروبي يعلن تعيين مبعوث خاص لتعزيز حرية الدين والمعتقد      قائد في البيشمركة: المعلومات الاستخبارية تنذر بشن داعش المزيد من الهجمات المسلحة      هجوم بطائرات مسيرة على قاعدة عراقية تضم قوات أميركية      تقرير أمريكي: حطام الصاروخ الفضائي الصيني قد يسقط فوق السودان أو أستراليا      اكتشاف كنيسة غارقة في بحيرة تركية      البابا فرنسيس يعبّر عن قربه من الهند التي يجتاحها الوباء      ما رأيكم: هل يحتفل المسيحيون بعيد فصح واحد عام 2025؟      غرفة عمليات أربيل تقرر عدم فرض حظر التجوال خلال عيد الفطر      العمليات المشتركة: لا اتفاق بين أنقرة وبغداد يتيح للقوات التركية القيام بعمليات عسكرية داخل العراق      الرئيس بارزاني يستقبل وفداً مشتركاً للبيت الأبيض ووزارة الدفاع الأمريكية      دوري أبطال أوروبا: تشيلسي يتأهل إلى النهائي على حساب ريال مدريد
| مشاهدات : 447 | مشاركات: 0 | 2021-04-17 13:00:55 |

صحة إقليم كوردستان: لن يحصل أي مواطن على اللقاح دون التسجيل المسبق

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/


أعلنت وزارة الصحة في إقليم كوردستان انه لا يمكن لأي شخص الحصول على لقاح فيروس كورونا دون التسجيل المسبق لأخذ التطعيم، مبينة وصول 54 ألف جرعة من لقاح كورونا حتى الآن.

وقال الناطق باسم وزارة صحة إقليم كوردستان آسو حويزي لشبكة رووداو الإعلامية، إنه "يتم توزيع لقاح فيروس كورونا بشكل إلكتروني من خلال تطبيق خاص يعمل بنظامي الاندرويد و الآي أو اس".

وأضاف حويزي، أنه "كان بامكان الأشخاص من قبل الحصول على لقاح فيروس كورونا دون التسجيل المسبق في التطبيق، بسبب قلّة الطلب على اللقاح، لكن من بعد الآن لايمكن الحصول على اللقاح دون التسجيل المسبق في التطبيق المخصص، وذلك يعود لتزايد الطلب من قبل الناس على اللقاح".

حويزي أكد انه يجب على الراغبين بالحصول على التطعيم ضد فيروس كورونا تسجيل أسمائهم بشكل مسبق في التطبيق المخصص من قبل وزارة الصحة لأخذ التلقيح ضد الفيروس، مبينا توفر اللقاح في جميع المراكز الصحية في كل مدن إقليم كوردستان.

وفيما يخص نوع اللقاح وإقبال الناس على لقاح فايزر، اوضح حويزي أنه "لمؤسسات الإعلام وتصريحات منظمة الصحة العالمية دوراً في زيادة إقبال الناس على لقاح فايزر دون غيره، في حين أن كل اللقاحات المتاحة جيدة وفعّالة، وجميعها تعطى على جرعتين، مشيرا إلى وصول 54 ألف جرعة من لقاح كورونا إلى إقليم كوردستان، وتسجيل 46 ألف شخص بشكل إلكتروني للحصول على اللقاح"، 

وافاد الناطق باسم وزارة صحة إقليم كوردستان انه  اللقاح يصل إلى إقليم كوردستان عن طريق مرفق كوفاكس، معلناً عن وصول دفعة أخرى من لقاح سينوفارم إلى إقليم كوردستان في الايام المقبلة.


 ووفقا لوزارة صحة إقليم كوردستان، تتوفر ثلاث أنواع من اللقاحات ضد فيروس كورونا في إقليم كوردستان وهي سينوفارم، واسترازينيكا، وفايزر.
 
يذكر أنه، وصل عدد الإصابات بفيروس كورونا في إقليم كوردستان إلى 136625 إصابات، من بينها 1157445 حالة شفاء، و3847 حالات وفاة بسبب الفيروس.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية  أنَّ جميع لقاحات فيروس كورونا الموجودة في المراكز الصحيَّة في البلاد آمنة، وهي قادرة على التخفيف من شدة الإصابة عند أخذ الجرعة الثانية، إنْ حدثت، وبمثابة وقاية من الوفاة.

ونقلت جريدة الصباح عن عضو الفريق الطبي الإعلامي لوزارة الصحة ربى فلاح حسن، اليوم السبت (17 نيسان 2021)، إنَّه سيتم  الاعتماد على المسحة للفئات غير المشمولة باللقاح، عند مراجعتهم الدوائر أو السفر والتأكد من خلوهم من المرض، وفي ما يتعلق بالفئات الأخرى فسيتم الاعتماد على بطاقة التلقيح بجرعتين.

وبينت حسن، أنَّ "أخذ اللقاح ليس إجبارياً، ولكن في حالة أنَّ الفرد أصبح يشكل خطراً على الآخرين، فهنا تنتهي حريته بالاختيار بحدود الضرر، لذا يصبح من الضروري أخذ اللقاح"، موضحة أنَّه"، في ما يتعلق بالفئات التي تعمل بالمطاعم والمولات والفنادق، فمن ضمن شروط الاجراءات الصحية المعمول بها أخذ لقاح كورونا، كونهم أكثر الفئات التي تتعامل مع المواطنين".

واضافت حسن: إنَّه "خلال الأيام المقبلة ستصل وجبات من اللقاح من شركات منتجة أخرى، والتي تم التعاقد معها من قبل وزارة الصحة"، مؤكدة أنَّ "الوزارة لم تسجل أي أعراض جانبية تهدد الحياة، فقط الأعراض الاعتيادية عند أخذ الجرعة الأولى المتمثلة بارتفاع بسيط بدرجة الحرارة وبعض الوهن ".

من جانب آخر، قال الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا إنه "بحسب مقررات اللجنة العليا للصحة والسلامة، فلن يسمح بمراجعة المواطنين للوزارات والدوائر ذات الطبيعة المكتظة (دائرة التقاعد، مديريات المرور، مديريات الجوازات، مديريات الاحوال المدنية والجنسية وغيرها) من دون الاخذ بالاجراءات الصحية المعتمدة وكذلك عدم السماح لموظفي هذه الدوائر بالدوام بدءا من تاريخ 20 نيسان 2021 الا بعد اخذ اللقاح".

وباشرت الفرق الصحية التابعة لوزارة الصحة إجراء اللقاحات للفئات المشمولة، وبالدرجة الأولى للقوات الأمنية والذين لديهم احتكاك مباشر مع المواطنين في الدوائر الخدمية المذكورة آنفاً والقوات الأمنية المرابطة في السيطرات، بحسب الناطق باسم وزارة الداخلية.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة العراقية تسجيل 7561 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد، و تماثل 6515 مصاباً للشفاء، فيما وصل مجموع الذين تلقوا اللقاح 215801 شخصاً، حيث ارتفع إجمالي الإصابات بفيروس كورونا حتى الآن إلى 964435 حالة، بينها 14915 وفاة و843851 حالة شفاء.

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6681 ثانية