غبطة البطريرك ساكو: اشكر كل من وقف معي ومع الكنيسة في استهدافي الذي هو استهداف للمسيحيين      الاعتراف العالمي بالإبادة الأرمنية هو أحد الضمانات الأمنية الرئيسية للشعب الأرمني-خارجية أرمينيا ترّحب بإعتراف لاتفيا-      كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان اقليم كوردستان تهنىء الشماس الانجيلي ستافرو زيرو السناطي بمناسبة رسامته الكهنوتية في ابرشية زاخو      اسعد العيداني: البصرة منطقة تعايش سلمي ونتمنى عودة المسيحيين الى المحافظة      القداس الإلهي في كنيسة القديس مار جرجس بزيدل - سوريا بمناسبة عيد القديس مار جرجس الشهيد      غبطة البطريرك يونان يفتتح ويدشّن مزار القديسة مريم العذراء في باحة النيابة البطريركية السريانية الكاثوليكية في البصرة، العراق      مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق يتضامن مع الكاردينال ساكو      معالي وزير التربية وخلال لقاءه المدير العام .. يؤكد استعداد الوزارة لدعم الدراسة السريانية للارتقاء بالعملية التربوية      الكاردينال ساكو يستقبل وزير أوقاف إقليم كوردستان-العراق      الاتحاد الأوروبي يعلن تعيين مبعوث خاص لتعزيز حرية الدين والمعتقد      قائد في البيشمركة: المعلومات الاستخبارية تنذر بشن داعش المزيد من الهجمات المسلحة      هجوم بطائرات مسيرة على قاعدة عراقية تضم قوات أميركية      تقرير أمريكي: حطام الصاروخ الفضائي الصيني قد يسقط فوق السودان أو أستراليا      اكتشاف كنيسة غارقة في بحيرة تركية      البابا فرنسيس يعبّر عن قربه من الهند التي يجتاحها الوباء      ما رأيكم: هل يحتفل المسيحيون بعيد فصح واحد عام 2025؟      غرفة عمليات أربيل تقرر عدم فرض حظر التجوال خلال عيد الفطر      العمليات المشتركة: لا اتفاق بين أنقرة وبغداد يتيح للقوات التركية القيام بعمليات عسكرية داخل العراق      الرئيس بارزاني يستقبل وفداً مشتركاً للبيت الأبيض ووزارة الدفاع الأمريكية      دوري أبطال أوروبا: تشيلسي يتأهل إلى النهائي على حساب ريال مدريد
| مشاهدات : 433 | مشاركات: 0 | 2021-04-14 15:55:54 |

نيجيرفان بارزاني: الدولة العراقية تتحمل واجب تعويض ذوي ضحايا الأنفال مادياً ومعنوياً

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/


أكد رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، أن الدولة العراقية تتحمل واجب تعويض ذوي ضحايا الأنفال مادياً معنوياً.

وجاء ذلك خلال بيان، اليوم الأربعاء (14 نيسان 2021)، في ذكرى الأنفال، قال فيه نيجيرفان بارزاني: "علينا أن نعمل جميعاً على عدم تكرار كوارث مثيلة على شعب كوردستان، ولا في أي مكان آخر".

 وفيما يلي نص البيان:

نستذكر اليوم (١٤ نيسان) الذكرى الثالثة والثلاثين لعمليات الأنفال سيئة الصيت التي هي واحدة من اكثر جرائم النظام العراقي السابق وحشية، حيث تم بدون تفريق ولا تردد اقتياد مئات الالاف من النساء والرجال والاطفال والشيوخ الابرياء عنوة من كوردستان الى صحارى الموت الجماعي التي لا خلاص منها، واقترفت دونما اكتراث عملية قتل جماعي ووئد لاكثر من ١٨٢ الف مواطن. ودمرت البيئة والطبيعة الجميلتان لبلدنا ومحيت اثار الحياة نهائياً من الاف القرى والقصبات في كوردستان.

في هذه الذكرى، ننحني اجلالاً واكراماً للارواح الطاهرة للشهداء، ونستذكرهم بتبجيل وتكريم، فهم سيظلون احياء ابداً في ذاكرة شعب كوردستان. تحية لهم، وتحية وتقديراً لعوائلهم وذويهم الشامخين الذين صمدوا في مواجهة الام عميقة لا نهاية لها وما زالوا. يجب بذل كل ما هو ممكن لتقديم خدمات اكثر وافضل لذوي الشهداء.

يجب ان تكون ذكرى شهدائنا وتاريخنا المخضب بالدماء والدموع حافزاً على التلاحم وتوحيد الصف وان نعمل جميعنا كي لا يتكرر تعرض شعب كوردستان ابداً لكارثة من هذا النوع وان لا تشهد الانسانية في اي مكان اخر مثيلا لها.

بعد ان عرّفت المحكمة العليا العراقية للجرائم الانفال كجريمة ابادة جماعية وجريمة ضد الانسانية وجريمة حرب، اصبح على الدولة العراقية واجب تعويض ذوي الضحايا مادياً ومعنوياً، وندعوها لاداء واجبها القانوني والاخلاقي وان تتحقق العدالة. كما نطالب المجتمع الدولي باقرار هذه الجريمة كجريمة ابادة جماعية. يجب توثيق هذه الجريمة في المناهج الدراسية وفي كل مكان يستلزم ذلك.

تحية لذكرى الشهداء، سلاماً لارواحهم الطاهرة، طاب ذكرهم ابداً.

نيجيرفان بارزاني

رئيس اقليم كوردستان

١٤ نيسان ٢٠٢١

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7766 ثانية