نداء من المجلس القومي الاشوري في استراليا للمشاركة في مسيرة العدالة      مقاطعة ألبرتا الكندية تتبنّى بالإجماع قانوناً يعترف بالإبادة الجماعية الأرمنية      داعش تعمّق من اضطهادها الديني للمسيحيين في سيناء - مصر      أمين العاصمة يزور كنيسة ام الاحزان في الشورجة - بغداد      الكاردينال أيوزو: إنّ الهدف من الحوار هو إقامة الصداقة ومشاركة القيم بروح الحق والمحبة      تصريح من سكرتارية المجمع المقدس لكنيسة المشرق الآشورية حول المجمع الانتخابي الخاص القادم      المجلس البابوي للحوار في رمضان 2021: المسيحيون والمسلمون شهود رجاء      مسابقة اللغة السريانية لتعزيز دور اللغة السريانية عند المسيحيين      البطريرك الراعي يستقبل وكيل وزارة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط      نساء نينوى يهزمن داعش، في أوّل ماراثون للمرأة عبر الدراجات الهوائية الذي أقامته منظمة UPP في مدينة الموصل      هل تجرؤ؟.. "جرعة كورونا" مقابل آلاف الجنيهات الإسترلينية      بعد الحديث عن نفادها.. صحة إقليم كوردستان تطمئن بوصول دفعات جديدة من لقاحات كورونا      أستراليا شبه خالية من كورونا ولا تنوي المخاطرة      تقرير: مدينة البصرة لن تكون صالحة للعيش في السنوات العشر المقبلة      دوري السوبر الأوروبي يثير موجة انتقادات واسعة      مسيرة "طلعة العذراء" في مدينة حيفا دون حشود للسنة الثانية بسبب كورونا      مقابلة مع المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عقب استقبال البابا فرنسيس له      مسرور بارزاني: القتل بداعي الشرف ليس شرفاً وملتزمون بدعم المرأة في كوردستان      الكاظمي: نحتاج إلى الخطاب المعتدل وللحوار الديني دور أساسي في تجاوز آلام الماضي      الغارديان: مئات الكنائس في بريطانيا تحذر من "خطر جوازات سفر اللقاح"
| مشاهدات : 495 | مشاركات: 0 | 2021-04-03 09:54:17 |

زكريا كرومي من بغديدا يصنع السجاد بآلة عمرها 300 عام

 

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

يعتمد صانع سجاد عراقي على آلة عمرها ثلاثمائة عام ورثها عن أسلافه، حيث قضى من عمره خمساً وستين سنة في هذه المهنة، إلا أنه يأسى لحال صناعة السجاد التقليدي اليوم .

يقول نساج السجاد والأبسطة التقليدية من قرقوش زكريا كرومي إن "هذه المهنة تختفي تماماً في السابق واعتاد الكثير العمل في هذه المهنة وكانوا جميعاً يكسبون لقمة العيش منها لكن الآن، اختلف الوضع".

الرجل يمتهن هذه الحرفة منذ خمس وستين سنة، يقول إن النشاط يندثر بسبب منافسة الواردات الأرخص، كما أنه حرص على تعليم أبنائه حرفته، لكن لا أحد منهم يعمل بها، لأنها ليست مجدية من الناحية المالية.

يربح كرومي ألف دينار عراقي لا أكثر (0.70 دولار) في البساط الواحد وهو ما لا يستحق الوقت والجهد اللذين يبذلهما في الإنتاج، على حد قوله، ويعبر قائلاً: "هذه المهنة مثل شخص لديه ذهب لكنه يفقده تدريجياً".

وفي الورشة نفسها التي يعمل فيها كرومي داخل منزله يبيع منتجاته لعدد محدود من العملاء الذين ما زالوا يريدون شراء سجاد صوفي يدوي الصنع.

تقع قرقوش، المعروفة أيضاً باسم بخديدا أو الحمدانية، في المعقل التاريخي للمسيحيين في العراق، وكانت البلدة بين المناطق التي زارها البابا فرنسيس خلال رحلته التاريخية للعراق الشهر الماضي.

ونكبت الطوائف المسيحية في العراق بضربة قاسية إذ شتتها هجوم داعش عام 2014، ما أدى إلى تقلص عدد السكان المسيحيين، وأدت إلى إخلاء بلدات وقرى مسيحية في سهول نينوى من سكانها تماماً، وبعض التقديرات المتفاوتة على نطاق واسع تقول إن أقل من نصف المسيحيين الذين فروا عادوا إلى بلدانهم ثانية.











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2671 ثانية