"نيوز ويك": تركيا تضطهد لاجئين مسيحيين من سوريا والعراق      اتحاد الادباء والكتاب السريان يحتفي بعيد اكيتو / عنكاوا      البطريرك ساكو يستقبل المستشار الخاص في الامم المتحدة      الآشوريون والارمن واليونانيون في سيدني يتعاونون في مسيرة من أجل العدالة في 24 نيسان / ابريل 2021      لجنة الاهداف والمفردات للمناهج السريانية تعقد اجتماعها الثاني في بغداد      البطريرك الراعي: الوجود المسيحي في المنطقة أصيل ومصيرنا والإسلام واحد      البطريرك ساكو يتسلم رسالة شكر من البابا فرنسيس      الرئيس نيجيرفان بارزاني يتلقى رسالة من بابا الفاتيكان      غبطة الكاردينال ساكو يهنيء الاخوة المسلمين بحلول شهر رمضان الكريم      بالصور .. تذكار مار اوراها / بطنايا      50 ألف لقاح لكورونا.. قمصان ميسي في قلب حملة "مثيرة للجدل"      قتلى وجرحى في انفجار بمدينة الصدر في بغداد      عودة الرحلات بعد توقف مؤقت بسبب الهجوم الذي استهدف مطار اربيل الدولي      واشنطن بوست: أماكن التلقيح في العراق خالية.. والناس معترضون      الاجتماع السنويّ لفريق مجلس كنائس الشرق الأوسط وشركائه: العمل معًا من أجل تعاون أكثر فعاليّة واستدامة      زيدان يتحدى ليفربول على آنفيلد: جئنا للفوز      نيجيرفان بارزاني: الدولة العراقية تتحمل واجب تعويض ذوي ضحايا الأنفال مادياً ومعنوياً      البابا فرنسيس: كل شيء في الكنيسة يولد في الصلاة، وكل شيء ينمو بفضل الصلاة      الكورد يستذكرون الذكرى الثالثة والثلاثين لمذابح "الأنفال"      المفوضية الأوروبية تحدد موعد بدء سريان العمل بجواز السفر الصحي
| مشاهدات : 451 | مشاركات: 0 | 2021-03-04 15:14:59 |

حتى لا يصبح الحظر عقوبة جماعية

رائد فهمي

 

 

اجراءات الحظر في مواجهة  كورونا لابد ان تقترن بحزمة من  الاجراءات الموازية، لتخفيف اعبائها  الشديدة على الفقراء والعاملين باجر يومي وذوي الدخل المنخفض.

فمن المعروف ان معدلات البطالة في العراق مرتفعة، خصوصا وسط الفئات العمرية الشابة حيث تزيد على 30 في المائة. لذا يتوجه معظمهم الى اعمال خدمية بسيطة في القطاع غير المنظم، ويعتمدون على الدخل او الاجر اليومي في معيشتهم وعوائلهم.

وعندما تفرض الحكومة اجراءات حظر فانها تمنع الكثيرين منهم من تحقيق الحد الادنى من الايراد الذي يضمن قوت يومهم، في حين تقلصت مفردات البطاقة التموينية وبات توزيعها نادرا، يضاف الى ذلك ارتفاع اسعار المواد الاساسية ومواد التعقيم بسبب الحظر وبسبب رفع سعر صرف الدينار. ومن الطبيعي، في ظل انعدام اي شكل من اشكال الدعم الحكومي، ان يستثير هذا كله غضبا مشروعا ضد السلطة، يجد تعبيره في رفض اجراءات الحظر وعدم الالتزام بها، وينعكس في تظاهرات احتجاجية سلمية، جلّ المشاركين فيها من الشباب.

في غياب اية اجراءات حكومية تعالج آثار وتداعيات الحظر على هذه الفئات الاجتماعية الواسعة المتضررة في الصميم، لابد ان يُنظر الى الحظر وكأنه عقوبة جماعية تقطع ارزاق  الملايين من ابناء شعبنا، المحاصرين اساسا بالفقر والبطالة وغياب المقومات الاساسية للعيش الكريم .

لهذا فان المطلوب من السلطتين التنفيذية والتشريعية، اي الحكومة والبرلمان، ان تضعا اوضاع هذه الفئات والشرائح الواسعة من أبناء شعبنا في مركز اهتماماتهم، وفي لبّ مناقشاتهم وهم يتداولون مواد موازنة عام 2021، وان يخصصوا الأموال الضرورية لبرنامج دعمٍ موجهٍ لتخفيف تداعيات وآثار الجائحة، واجراءات الوقاية منها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريدة "طريق الشعب" ص1

الخميس 4/ 3/ 2021

 

 

المركز الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9746 ثانية