الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1007 | مشاركات: 0 | 2021-02-27 10:28:48 |

شائعات تشكك بمدى فاعلية اللقاح المرتقب.. الصحة العراقية: لا يمكن أن ننفي عدم نجاحه

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

أكد مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة، رياض الحلفي، أن الحديث حول عدم نجاج لقاحات "كورونا" والتشكيك بمدى فعاليتها غير صحصح دون الاستناد إلى بحوث علمية.

ونقلت جريدة الصباح الرسمية عن الحلفي قوله إن جميع الدول تتسابق من أجل الحصول على اللقاح، وأن هناك 263 مليون شخص ملقح حول العالم، "لذا فإن ما يتداوله البعض عن عدم نجاح اللقاح والتشكيك به، أمر غير صحيح، كما لا يمكن أنْ ننفي عدم نجاحه إذا لم تكن هناك بحوث علمية تجرى على أشخاص لتجربة اللقاح، لذا في الوقت الحاضر لا توجد بحوث تثبت عدم إمكانيَّة نجاح اللقاح». 

وعن موعد وصول اللقاح إلى العراق أوضح الحلفي أنه "خلال أيام سيصل اللقاح البريطاني (أسترازينيكا)".

وحول الحالات التي ستتلقى اللقاح قال عضو خلية الأزمة لصحة عباس الحسيني أن "الحالات التي ستتلقى اللقاح ستتم متابعتها، إذ ستأخذ الجرعة الأولى ومن ثم الجرعة الثانية بعد ثلاثة أسابيع، وستجري متابعة الحالات ومدى استجابتها"، منبهاً على أن "ما يجري تداوله عن عدم فاعلية اللقاح، عارٍ عن الصحة إذا لم يتم إثبات ذلك وفق بحوث علمية، وإلى الآن لا توجد بحوث تؤكد عدم فاعليَّة اللقاح".

ودعا عضو مفوضية حقوق الإنسان، علي البياتي، يوم أمس الجمعة (26 شباط 2021)، بفتح تحقيق حول ما تم تدوله بشأن إدخال لقاح كورونا للعراق للطبقة السياسية فقط، وعن أسباب تأخر حملة التطعيم.

وقال البياتي، في تغريدةً على "تويتر": "ندعوا الادعاء العام وحسب قانونه وصلاحياته بفتح تحقيق حول ما أثير في الإعلام من أن هنالك وجبات من لقاح كوفيد19 دخلت العراق للطبقة السياسية حصراً، وأسباب تأخر حملة التطعيم في العراق على الرغم من أن كل دول المنطقة بدأت ذلك منذ أشهر".

واشارت وزارة الصحة مؤخراً إلى اعتماد ثلاثة أنواع من اللقاحات في البلاد، وذكر وزير الصحة، حسن التميمي إلى أن "3.4 ملايين جرعة لقاح من كورونا ستصل للعراق خلال الأسبوع الأخير من شباط في يوم 28 من الشهر الجاري، والأولوية ستكون لمنتسبي وزارة الصحة والأجهزة الأمنية وكبار السن".

وفي السياق كان المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، سيف بدر قد قال في وقت سابق إنه سيتم توزيع اللقاح مركزياً على كل المحافظات العراقية وإقليم كوردستان.

وحسب بدر فإن العراق وإلى جانب لقاح فايزر الألماني "تعاقد العراق مع عدد من الشركات الأخرى، وسيشتري لقاحاتها حال تصديقها".

وبخصوص التحضيرات لخزن ونقل لقاح فايزر الذي يحتاج إلى برادات خاصة، أشار المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية إلى أن "وزارة الصحة اتخذت استعداداتها وفق المعايير المحددة، وقد حصلنا على البرادات وكذلك توجد برادات لدى إقليم كوردستان لحفظ اللقاح".

وبشأن آلية توزيع اللقاح عند وصوله إلى العراق، قال بدر: "سيتم توزيع اللقاح حسب عدد السكان وبالتنسيق مع وزارة الصحة في إقليم كوردستان ودوائر الصحة، وستكون لإقليم كوردستان حصته كما هي الحال مع حصته من سائر الأدوية".
 
أما عن إعداد الفرق اللازمة لتنفيذ حملة التلقيح، فقد أوضح بدر أنه "حسب نوع اللقاح، تم تدريب الآلاف من الكوادر الصحية داخل وخارج العراق للمشاركة في حملة التلقيح، وهؤلاء بإمكانهم القيام بتدريب المزيد من الكوادر".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6122 ثانية