مسيحيو كوردستان العراق.. خلية نحل تحضيرا لزيارة البابا      بيان ترحيبي صادر من مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق حول زيارة قداسة البابا فرنسيس الى بلاد ما بين النهرين      البطريركية الكلدانية تقيم سهرة صلاة قبل زيارة البابا فرنسيس الى العراق      البابا يوجه رسالة مصورة إلى الشعب العراقي عشية زيارته التاريخية إلى العراق      جنيف وحول العالم ، 17-21 آذار /مارس 2021 - مؤتمر الموسيقى عبر الإنترنت حول التقليد الموسيقي السرياني      العميد شيرزاد فرمان ياقو مديرا للمنطقة الشمالية في اسايش اربيل      صلاة الدفن للفقيدة الراهبة الدكتورة فيبي متي توما في كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عنكاوا      اللجنة المنظمة: استعدادات زيارة البابا فرنسيس اكتملت والحكومة اتخذت العديد من الإجراءات      البابا فرنسيس يؤكد أنه سيقوم بزيارته إلى العراق رغم الهجوم الصاروخي      غبطة المطران مار ميلس زيا، يرعى الحفل الرسمي لافتتاح كلية نصيبين الآشورية اللاهوتية في سيدني      بالفيديو.. "مكافحة الإرهاب" تبث اعترافات المنفذ الرئيسي للهجوم الصاروخي على أربيل      بلينكن يكشف ملامح السياسة الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط: لن نسعى للإطاحة بالأنظمة المستبدة باسم الديمقراطية      8 جرحى جراء حادث طعن في السويد... والشرطة تعتبره "هجوما إرهابيا"      برشلونة يصنع الريمونتادا أمام إشبيلية ويتأهل لنهائي الكأس      مسرور بارزاني: أعمل جاهداً لتأمين لقاح كورونا لكل فرد من سكان كوردستان      إنطلاق عمليتين أمنيتين في العراق      العراق.. إنارة "زقورة أور" للمرة الأولى منذ 4 آلاف عام      "سوبر كورونا" ... قوة ثلاثية العدوى تسبب ذعراً بالبرازيل      كريستيانو رونالدو يسجل رقماً أسطورياً في الدوريات الأوروبية      تكساس "تخلع الكمامة" وتستعيد نشاطها "بالكامل"
| مشاهدات : 908 | مشاركات: 0 | 2021-02-23 10:18:11 |

مطران أربيل للسريان الكاثوليك: كنيسة حيّة محفوظة بالإيمان ستستقبل البابا فرنسيس

 

عشتار تيفي كوم – ابونا/

وصف المطران نثنائيل نزار سمعان، راعي "أبرشية حدياب - أربيل وسائر إقليم كوردستان" للسريان الكاثوليك، إلى وكالة فيدس اجواء الانتظار والحماسة التي يعيشها كلّ معمّد عراقي في انتظار وصول أسقف روما في زيارة رسولية مقرّرة من 5 إلى 8 آذار.

 وقال: "إنّ الجماعة المسيحية التي سترحب بالبابا فرنسيس في رحلته إلى العراق هي فقيرة، صغيرة، بدون سلطة سياسية، لكنها بالتأكيد كنيسة حيّة، محفوظة في الإيمان بالرب يسوع، وغناها أيضًا يُشهد له خصوصًا ممّن تعرّض للاضطهاد. نحن لا ننتظر زيارة البابا كذريعة للشفقة، ننتظرها كعلامة على محبة البابا والكنيسة الجامعة لنا، وللتأكيد على مستقبلنا في هذه البلاد".

 ولم يحمل كلام الأسقف، وأصله من قرقوش، أي شكاوى واعتراضات بل يصدح بالإيمان والرجاء والمحبة. ويؤكد المطران سمعان الذي عاد إلى العراق في عام 2019 بعد سنوات طويلة من الخدمة الرعوية بين الجاليات السريانية الكاثوليكية في أوروبا "ليس لدينا نحن المسيحيين العراقيين أجندة خاصة بنا للترويج لها عبر الاستفادة من الزيارة البابوية. إنّ مجيء البابا نفسه إلينا هو علامة لا لبس فيها على أننا لسنا وحدنا، وأن الكنيسة تحبنا، وهذا يكفي بالنسبة لنا. إنّ زيارته هي هدية ثمينة تحفزنا لكي نمضي قدمًا في رحلتنا ونؤدّي الرسالة التي وجدنا من أجلها في هذه الأراضي. إنّه لمن المهمّ بمكان أن يرى ويكتشف الآخرون والعالم أجمع من خلال "عدسة" الزيارة البابوية أن هناك مجتمعات حية هنا، لديها كل الرغبة في البقاء في المستقبل، وليس عزل نفسها، والعيش في أخوة مع العراقيين من ديانات أخرى، رغم فقرهم وقلة عددهم ومعاناتهم والعديد من المشاكل اليومية".

 القداس البابوي في أربيل

 وسوف يشارك المطران نثنائيل بشكل أساسي في تنظيم الذبيحة الإلهية التي سيترأسها البابا فرنسيس يوم الأحد 7 آذار في ملعب أربيل بحسب برنامج الزيارة. ويشرح لوكالة فيدس "إنّه الحدث الوحيد المفتوح في برنامج الزيارة البابوية لأنه في جميع المواعيد الأخرى للبرنامج، حتى في بغداد وقرقوش، سيكون الحضور محدودًا. سيشارك ما لا يقل عن 10 آلاف شخص في القداس في ملعب فرانسو الحريري في أربيل، ولو انّه يتّسع لحوالي 30 ألفًا، غير أنّ جائحة كوفيد-19 في أربيل حالت دون مشاركة الجميع".

 وأشار إلى أنّه "سيأتي ما لا يقل عن نصف الحاضرين من أماكن في كوردستان العراق مثل السليمانية ودهوك وعنكاوا، وهي ضاحية من ضواحي أربيل حيث يوجد أيضًا العديد من النازحين من الموصل وسهل نينوى". وأضاف: "وزعنا باقي تذاكر الدخول على الأبرشيات في جميع أنحاء البلاد. وسيتم الاحتفال بالليتورجيا في الطقس اللاتيني، وستتخللها أيضًا أناشيد باللغتين العربية والآرامية".

  شركة وانفتاح

 وأكد الأسقف السرياني أنّ التحضير للزيارة البابوية كان أيضًا مناسبة لتعاون مكثف بين مختلف الجماعات المسيحية. ويروي سيادته لوكالة فيدس: "اختبرنا أثناء التحضير لبرنامج الزيارة البابوية الشركة فيما بيننا. ووضعنا جانبًا الإنطواء، وشهدنا للجميع أننا كمسيحيين عراقيين نتشارك الرسالة عينها المتمثلة في إعلان إنجيل المسيح في أراضينا. وقد أثمرت هذه الشركة انفتاحًا على إخواننا المسلمين الذين ينتظرون أيضًا البابا فرنسيس. هم أيضًا يريدون أن يقولوا للبابا فرانسيس: أهلاً وسهلاً، وأن يرحبوا به كأخ".

 

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4450 ثانية