مسيحيو كوردستان العراق.. خلية نحل تحضيرا لزيارة البابا      بيان ترحيبي صادر من مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق حول زيارة قداسة البابا فرنسيس الى بلاد ما بين النهرين      البطريركية الكلدانية تقيم سهرة صلاة قبل زيارة البابا فرنسيس الى العراق      البابا يوجه رسالة مصورة إلى الشعب العراقي عشية زيارته التاريخية إلى العراق      جنيف وحول العالم ، 17-21 آذار /مارس 2021 - مؤتمر الموسيقى عبر الإنترنت حول التقليد الموسيقي السرياني      العميد شيرزاد فرمان ياقو مديرا للمنطقة الشمالية في اسايش اربيل      بالصور .. غبطة المطران مار ميلس زيا في ضيافة غبطة المطران مار يعقوب دانيل / سيدني – استراليا      صلاة الدفن للفقيدة الراهبة الدكتورة فيبي متي توما في كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عنكاوا      اللجنة المنظمة: استعدادات زيارة البابا فرنسيس اكتملت والحكومة اتخذت العديد من الإجراءات      البابا فرنسيس يؤكد أنه سيقوم بزيارته إلى العراق رغم الهجوم الصاروخي      بالفيديو.. "مكافحة الإرهاب" تبث اعترافات المنفذ الرئيسي للهجوم الصاروخي على أربيل      بلينكن يكشف ملامح السياسة الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط: لن نسعى للإطاحة بالأنظمة المستبدة باسم الديمقراطية      8 جرحى جراء حادث طعن في السويد... والشرطة تعتبره "هجوما إرهابيا"      برشلونة يصنع الريمونتادا أمام إشبيلية ويتأهل لنهائي الكأس      مسرور بارزاني: أعمل جاهداً لتأمين لقاح كورونا لكل فرد من سكان كوردستان      إنطلاق عمليتين أمنيتين في العراق      العراق.. إنارة "زقورة أور" للمرة الأولى منذ 4 آلاف عام      "سوبر كورونا" ... قوة ثلاثية العدوى تسبب ذعراً بالبرازيل      كريستيانو رونالدو يسجل رقماً أسطورياً في الدوريات الأوروبية      تكساس "تخلع الكمامة" وتستعيد نشاطها "بالكامل"
| مشاهدات : 549 | مشاركات: 0 | 2021-02-21 09:24:27 |

مضمون الاتفاق الشيعي حول حصة إقليم كوردستان من الموازنة

هادي العامري- قوباد طالباني

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

توصلت اللجنة المشكلة من الكتل الشيعية برئاسة هادي العامري لاتفاق حول حصة إقليم كوردستان من الموازنة

وعلمت رووداو أن الاتفاق سيُعلن بشكل رسمي خلال الأيام القليلة المقبلة ليتم تضمينه في مشروع قانون الموازنة. 

بعد استقطاع تكاليف الإنتاج وحاجة الاستهلاك المحلي، سيتم تسليم النفط المتبقي إلى شركة سومو دون تحديد الكمية، بحسب الاتفاق، مع التزام حكومة إقليم كوردستان بتنفيذه وبخلاف ذلك لن ترسل الحكومة العراقية أي مبالغ لإقليم كوردستان. 

وقال فالح الزيادي النائب عن ائتلاف النصر في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية، إن "الاتفاقات كثُرت لكنها لاتنفذ، فعند الاستيضاح رأينا ان الخلل يكمن بعدم تسديد اقليم كوردستان مستحقات الحكومة الاتحادية من كميات النفط" مضيفا، "نحن مع الحوار حتى يكون هناك اتفاق واضح ينعكس على العدالة الاجتماعية بين كافة مناطق العراق".

تشير الترجيحات إلى أن الكمية التي سيسلمها إقليم كوردستان إلى شركة سومو تُقدر بـ250 ألف برميل إلى جانب نصف الإيرادات الاتحادية، وهو الأمر الذي قبل به الأعضاء الكورد في اللجنة المالية والوفد التفاوضي لحكومة إقليم كوردستان. 

نائب رئيس البرلمان العراقي بشير الحداد أوضح لرووداو، "تمسك الكورد جميعاً بالنص الذي قدمته الحكومة، لأنه نص دستوري وقانوني وواقعي، فهو دستوري لأن نفط إقليم كوردستان سيمنح لبقية المحافظات من خلال تسليم 250 ألف برميل لسومو، كما أنه قانوني لأن الحكومة العراقية هي من صاغته استناداً لمفاوضاتها مع حكومة إقليم كوردستان، أما واقعيته فنابعة من إمكانية تنفيذه". 

ويزور وفد إقليم كوردستان بغداد مجدداً هذا الأسبوع، لمتابعة تثبيت حصة إقليم كوردستان من الموازنة وتمرير مشروع القانون والذي من المقرر أن يبدأ البرلمان بالتصويت عليه اعتباراً من الخميس المقبل.

بات محسوماً أن قانون الموازنة لن يُمرر في البرلمان بدون الكورد ولن يتكرر ما حصل خلال مصادقة قانون الاقتراض. موقف أغلب الكتل الشيعية حول تسلم الملف النفطي لإقليم كوردستان تغير الآن بعدما اقتنعت بصعوبة تنفيذه وأدركت رفض أربيل الكامل لهذا الطرح. التوجهات متقاربة ومن المؤمل إدراج نص الاتفاق في بنود الموازنة قريباً.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1830 ثانية