قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1527 | مشاركات: 0 | 2021-02-14 10:37:33 |

"10 آلاف مسيحي".. كوردستان العراق تستعد لزيارة بابا الفاتيكان

 

عشتار تيفي كوم – ارفع صوتك/

تواصل مدينة أربيل شمال العراق، استعداداتها لاستقبال البابا فرانسيس، الذي سيزور المدينة في السابع من مارس المقبل، ضمن جولته إلى العراق، التي ستبدأ في الخامس من الشهر نفسه، وتشمل مدن بغداد والنجف وأور التاريخية والموصل وسهل نينوى.

وبدأت الكنيسة الكلدانية في إقليم كوردستان، استعداداتها لاستقبال بابا الفاتيكان وتنظيم القداس الإلهي في المدينة، منذ 7 ديسمبر الماضي، حين أعلن البابا عن عزمه زيارة العراق.

وبعد تأكيد الفاتيكان، الاثنين الماضي، في بيان زيارة البابا والإعلان عن برنامج الزيارة، بدأت أربيل باتخاذ جملة من الإجراءات استعدادا لتنظيم المراسم الدينية.

من جهته، قال ستيفان شاني مسؤول إعلام الكنيسة الكلدانية في أربيل لموقع "ارفع صوتك": "قمنا بتسجيل المسيحيين لحضور القداس الإلهي الذي سينظم في ملعب فرانسو حريري وسط المدينة، وسيحضره أكثر من 10 آلاف مسيحي من كافة أنحاء العراق، بينهم مسيحيون من دول الجوار وأوروبا".

وأشار  إلى أن كورال الجوق الذي سيرتل في قداس البابا فرانسيس باشر تدريباته اليومية، استعدادا للقداس الذي يعتبر "حدثا كبيرا تشهده أربيل لأول مرة"، فضلا عن بدء التحضيرات اللوجستية والإعلامية لهذا الحدث.

وتابع شاني "بدأ تسجيل المسيحين الذين سيحضرون القداس قبل يومين، وهناك إقبال كبير، وما زال مستمرا بشكل يومي في الجامعة الكاثوليكية، وفق شروط وتعليمات معينة، وعدد الحضور محدود بعشرة آلاف شخص"، لافتا الى أن وباء كورونا سيكون له بصمته على الإجراءات والحضور من حيث الالتزام بإجراءات الوقاية.

وحسب بيان صادر عن الفاتيكان في 8 فبراير الحالي، سيلتقي البابا فرانسيس عند وصوله العراق رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في مطار بغداد الدولي، ثم سيتوجه إلى القصر الرئاسي الذي سيحتضن مراسم الترحيب به، ويجتمع مع رئيس جمهورية برهم صالح.

وأشار البيان إلى أن البابا سيتوجه بعد ذلك، إلى كاتدرائية "سيدة النجاة" في بغداد التي تعرضت عام 2010 لهجوم مسلح أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المصلين المسيحيين، حيث سينظم فيها قداس. 

ويتجه البابا في 6 مارس إلى محافظة النجف جنوب بغداد للقاء المرجع الشيعي علي السيستاني، وبعده سيتجه إلى أور الأثرية في محافظة ذي قار، مسقط رأس النبي إبراهيم، ثم يعود إلى بغداد لحضور قداس احتفالي في كنيسة "مار يوسف" للكلدان.

 ويصل البابا إلى أربيل في 7 مارس، حيث سيلتقي في مطار أربيل الدولي بالسلطات الدينية والحكومية في كردستان، ويلتقي مع رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني ورئيس الوزراء مسرور بارزاني.

ثم سيتوجه إلى الموصل، حيث سيقيم البابا الصلاة من أجل ضحايا الحرب في حوش البيعة (ساحة الكنيسة) قبل أن ينتقل إلى كنيسة "الطاهرة الكبرى" في قره قوش بسهل نينوى، حيث سيتلو صلاة التبشير الملائكي، وبعدها يعود إلى أربيل للاحتفال بالقداس الإلهي في ملعب "فرانسو حريري".

ويختتم البابا زيارته إلى العراق في 8 مارس بحضور مراسم الوداع الرسمي في مطار بغداد قبل أن يغادر العراق عائدا إلى إيطاليا.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6469 ثانية