تقرير أميركي يؤشر عقبتين تواجهان زيارة البابا لست مدن عراقية      بالصور.. مراسيم مباركة العلم والافتتاح الرسمي للقنصلية العامة لجمهورية ارمينيا في اربيل      بالصور.. افتتاح المركز الثقافي لجمهورية ارمينيا في قلعة اربيل التاريخية      البطريرك ساكو: زيارة البابا للعراق رسالة للتمسّك بالأرض ورفض التعصّب ونعلّق أهمية خاصّة على لقائه السيستاني      رئيس أساقفة الموصل يستعد لاستقبال البابا فرنسيس "في أجواء من الفرح"      التحضيرات لاستقبال قداسة البابا في العراق      الاتحاد السرياني وزع المساعدات المادية الشهرية، مراد لن نسمح بأن يقتل أهلنا مرتين مرة بالتفجيرات ومرة بالتجويع      بالصور.. قداس صوم باعوثا في كنيسة ام النور – عنكاوا      تعرّف على موقع أور التاريخي في العراق، حيث سيقيم البابا فرنسيس صلاة بين الأديان      الكاردينال ساندري: البابا في العراق لكي يحمل الفرح والتعزية      أربيل تصدر حزمة قرارات جديدة بخصوص كورونا      بايدن يسجل رقما قياسيا جديدا في تاريخ رؤساء أميركا      ليس متاحاً للجميع.. ما هو تطبيق ”كلوب هاوس“ وما سر انتشاره؟      هل ارتداء الكمامات في الصيف ضروري أم لا ؟ مصادر بريطانية تجيب      رغم الفوز.. غوارديولا يبدي "عدم رضاه" عن سيتي      الصوم زمن السير نحو الفصح، زمن تجديد الإيمان والرجاء والمحبة      منها منع دخول المسافرين العراقيين إلا باستثناءات.. داخلية إقليم كوردستان تصدر 13 قراراً لاحتواء كورونا      الهجمات بالعراق.. محور مباحثات بين بايدن والكاظمي      توخيل يثني على مبابي "القرش".. ويقارنه بميسي ورونالدو      المطران غالاغير: لا يمكن الفصل بين حقوق الإنسان والقيم التي تقوم عليها هذه الحقوق
| مشاهدات : 975 | مشاركات: 0 | 2021-02-14 10:37:33 |

"10 آلاف مسيحي".. كوردستان العراق تستعد لزيارة بابا الفاتيكان

 

عشتار تيفي كوم – ارفع صوتك/

تواصل مدينة أربيل شمال العراق، استعداداتها لاستقبال البابا فرانسيس، الذي سيزور المدينة في السابع من مارس المقبل، ضمن جولته إلى العراق، التي ستبدأ في الخامس من الشهر نفسه، وتشمل مدن بغداد والنجف وأور التاريخية والموصل وسهل نينوى.

وبدأت الكنيسة الكلدانية في إقليم كوردستان، استعداداتها لاستقبال بابا الفاتيكان وتنظيم القداس الإلهي في المدينة، منذ 7 ديسمبر الماضي، حين أعلن البابا عن عزمه زيارة العراق.

وبعد تأكيد الفاتيكان، الاثنين الماضي، في بيان زيارة البابا والإعلان عن برنامج الزيارة، بدأت أربيل باتخاذ جملة من الإجراءات استعدادا لتنظيم المراسم الدينية.

من جهته، قال ستيفان شاني مسؤول إعلام الكنيسة الكلدانية في أربيل لموقع "ارفع صوتك": "قمنا بتسجيل المسيحيين لحضور القداس الإلهي الذي سينظم في ملعب فرانسو حريري وسط المدينة، وسيحضره أكثر من 10 آلاف مسيحي من كافة أنحاء العراق، بينهم مسيحيون من دول الجوار وأوروبا".

وأشار  إلى أن كورال الجوق الذي سيرتل في قداس البابا فرانسيس باشر تدريباته اليومية، استعدادا للقداس الذي يعتبر "حدثا كبيرا تشهده أربيل لأول مرة"، فضلا عن بدء التحضيرات اللوجستية والإعلامية لهذا الحدث.

وتابع شاني "بدأ تسجيل المسيحين الذين سيحضرون القداس قبل يومين، وهناك إقبال كبير، وما زال مستمرا بشكل يومي في الجامعة الكاثوليكية، وفق شروط وتعليمات معينة، وعدد الحضور محدود بعشرة آلاف شخص"، لافتا الى أن وباء كورونا سيكون له بصمته على الإجراءات والحضور من حيث الالتزام بإجراءات الوقاية.

وحسب بيان صادر عن الفاتيكان في 8 فبراير الحالي، سيلتقي البابا فرانسيس عند وصوله العراق رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في مطار بغداد الدولي، ثم سيتوجه إلى القصر الرئاسي الذي سيحتضن مراسم الترحيب به، ويجتمع مع رئيس جمهورية برهم صالح.

وأشار البيان إلى أن البابا سيتوجه بعد ذلك، إلى كاتدرائية "سيدة النجاة" في بغداد التي تعرضت عام 2010 لهجوم مسلح أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المصلين المسيحيين، حيث سينظم فيها قداس. 

ويتجه البابا في 6 مارس إلى محافظة النجف جنوب بغداد للقاء المرجع الشيعي علي السيستاني، وبعده سيتجه إلى أور الأثرية في محافظة ذي قار، مسقط رأس النبي إبراهيم، ثم يعود إلى بغداد لحضور قداس احتفالي في كنيسة "مار يوسف" للكلدان.

 ويصل البابا إلى أربيل في 7 مارس، حيث سيلتقي في مطار أربيل الدولي بالسلطات الدينية والحكومية في كردستان، ويلتقي مع رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني ورئيس الوزراء مسرور بارزاني.

ثم سيتوجه إلى الموصل، حيث سيقيم البابا الصلاة من أجل ضحايا الحرب في حوش البيعة (ساحة الكنيسة) قبل أن ينتقل إلى كنيسة "الطاهرة الكبرى" في قره قوش بسهل نينوى، حيث سيتلو صلاة التبشير الملائكي، وبعدها يعود إلى أربيل للاحتفال بالقداس الإلهي في ملعب "فرانسو حريري".

ويختتم البابا زيارته إلى العراق في 8 مارس بحضور مراسم الوداع الرسمي في مطار بغداد قبل أن يغادر العراق عائدا إلى إيطاليا.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2816 ثانية