مسيحيو كوردستان العراق.. خلية نحل تحضيرا لزيارة البابا      بيان ترحيبي صادر من مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق حول زيارة قداسة البابا فرنسيس الى بلاد ما بين النهرين      البطريركية الكلدانية تقيم سهرة صلاة قبل زيارة البابا فرنسيس الى العراق      البابا يوجه رسالة مصورة إلى الشعب العراقي عشية زيارته التاريخية إلى العراق      جنيف وحول العالم ، 17-21 آذار /مارس 2021 - مؤتمر الموسيقى عبر الإنترنت حول التقليد الموسيقي السرياني      العميد شيرزاد فرمان ياقو مديرا للمنطقة الشمالية في اسايش اربيل      صلاة الدفن للفقيدة الراهبة الدكتورة فيبي متي توما في كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عنكاوا      اللجنة المنظمة: استعدادات زيارة البابا فرنسيس اكتملت والحكومة اتخذت العديد من الإجراءات      البابا فرنسيس يؤكد أنه سيقوم بزيارته إلى العراق رغم الهجوم الصاروخي      غبطة المطران مار ميلس زيا، يرعى الحفل الرسمي لافتتاح كلية نصيبين الآشورية اللاهوتية في سيدني      بالفيديو.. "مكافحة الإرهاب" تبث اعترافات المنفذ الرئيسي للهجوم الصاروخي على أربيل      بلينكن يكشف ملامح السياسة الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط: لن نسعى للإطاحة بالأنظمة المستبدة باسم الديمقراطية      8 جرحى جراء حادث طعن في السويد... والشرطة تعتبره "هجوما إرهابيا"      برشلونة يصنع الريمونتادا أمام إشبيلية ويتأهل لنهائي الكأس      مسرور بارزاني: أعمل جاهداً لتأمين لقاح كورونا لكل فرد من سكان كوردستان      إنطلاق عمليتين أمنيتين في العراق      العراق.. إنارة "زقورة أور" للمرة الأولى منذ 4 آلاف عام      "سوبر كورونا" ... قوة ثلاثية العدوى تسبب ذعراً بالبرازيل      كريستيانو رونالدو يسجل رقماً أسطورياً في الدوريات الأوروبية      تكساس "تخلع الكمامة" وتستعيد نشاطها "بالكامل"
| مشاهدات : 598 | مشاركات: 0 | 2021-01-26 11:45:54 |

سعر وكمية النفط المطلوب.. نقطة الخلاف بين وفد إقليم كوردستان والمالية النيابية

اجتماع المالية النيابية ووفد اقليم كوردستان مساء امس

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أعلن عضو في اللجنة المالية بمجلس النواب العراقي أن اجتماعات وفد إقليم كوردستان مع اللجنة المالية ستستمر لأن الجانبين مختلفان على مسألة النفط والعائدات.

وصرح عضو المالية النيابية، شيروان ميرزا قادر، لشبكة رووداو الإعلامية بأنه: "استضافت اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي الليلة الماضية (25 كانون الثاني 2021) وفد حكومة إقليم كوردستان برئاسة نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان، قوباد طالباني، للبحث في مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2021".
 
وأشار قادر ألى مضمون الاجتماع بالقول: "سلم وفد إقليم كوردستان معلومات تتعلق بالعائدات النفطية وغير النفطية والتزامات إقليم كوردستان إلى اللجنة المالية، وأجاب الوفد على تساؤلات اللجنة، لكن الجانبين مختلفان على كمية النفط الخام التي ينبغي أن يسلمها إقليم كوردستان لبغداد، وعلى ديون إقليم كوردستان، لذا فإن اجتماعات وفد إقليم كوردستان واللجنة المالية النيابية ستستمر في الأيام المقبلة، لكن موعد الاجتماع التالي لم يحدد بعد".
 
وكشف عضو اللجنة المالية النيابية عن أن اللجنة "ستخفض حجم الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2021 إلى 130 ترليون دينار، وسترفع سعر برميل النفط المخمن من 42 إلى 45 دولاراً، إضافة إلى خفض النفقات، ولهذا نتوقع أن يتراجع العجز في الموازنة الاتحادية لسنة 2021 إلى 15 ترليون دينار، وقد تنتهي اللجنة المالية من تعديل وإعداد مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2021 الأسبوع القادم".
 
وكان مقرر اللجنة المالية النيابية، أحمد الصفار، قد أعلن في وقت سابق لشبكة رووداو الإعلامية أن "نقطة الخلاف بين أربيل وبغداد ترتكز على سعر النفط، لأن الحكومة الاتحادية تطلب من إقليم كوردستان تسليم النفط لبغداد بسعر شركة سومو في حين أن إقليم كوردستان يبيع نفطه بأقل من سعر سومو بما يتراوح بين 10 و11 دولاراً للبرميل".
 
وقبل اتخاذ قرار تقليص حجم الموازنة الاتحادية المقترحة لسنة 2021، كانت حصة إقليم كوردستان منها 13 ترليوناً و904 مليارات و12 مليوناً و452 ألف دينار، لكن الصفار يقول إن "هذه الحصة ستتقلص أيضاً".
 
يقضي مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية العراقية لسنة 2021 بأن يتم حسم مسألة المستحقات المالية بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان للفترة من 2014 إلى 2020، ويجب على إقليم كوردستان أن يسلم للحكومة الاتحادية 250 ألف برميل من النفط يومياً مع 50% من عائداته غير النفطية لكي تقوم الحكومة الاتحادية بصرف حصة إقليم كوردستان من الموازنة الاتحادية.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5557 ثانية