السيد جوزيف هاويل يترأس حفل توزيع جوائز يوم المواطنة السنوي لمجلس مدينة هيوم بأستراليا وحفل المواطنة      السيد عماد ججو يزور مدير عام تربية الرصافة الثانية      قداس بمناسبة احد نيقوديموس الاحد الثالث بعد عيد الدنح في كنيسة ام النور– عنكاوا      غبطة الكاردينال لويس ساكو يستقبل السفير البريطاني في العراق      البطريرك الراعي: لماذا لا تؤلفون حكومة والشعب يصرخ من الوجع؟      ضيف حلقة ايتوتا الاحد القادم.. مدير ناحية عنكاوا رامي نوري سياوش      بالصور .. وزيرالاقليم لشؤون المكونات يجتمع مع منظمات المجتمع المدني الكلداني السرياني الاشوري في عنكاوا      صور.. قداس بمناسبة تذكار مار اسطيفانوس الشهيد في كنيسة مار يوخنا المعمدان /عنكاوا      البابا فرنسيس يدين الهجوم الذي وقع في بغداد ويصلي من أجل العراق وشعبه      الاعلان عن اسماء الفائزين بجوائز البطريركية الكلدانية لعام 2020      سعر وكمية النفط المطلوب.. نقطة الخلاف بين وفد إقليم كوردستان والمالية النيابية      الرئيس بارزاني يستقبل ممثلي وقناصل الدول العربية في أربيل      اكتشاف أول إصابة بسلالة كورونا البرازيلية في الولايات المتحدة      الكاردينال كوخ يترأس صلاة الغروب مختتما أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      رئيس حكومة كوردستان يوجه رسالة للمعلمين      وزير المالية يتحدث عن اقتراض 6 مليارات ويحدد شرطاً لخفض عجز الميزانية      تصاعد القلق من النسخ الجديدة للفيروس والولايات المتحدة تعيد فرض قيود على دخول أراضيها      ريال مدريد يعير "نجم الدكة" إلى أرسنال      وفد إقليم كوردستان يعود إلى بغداد بأجندة حافلة بالقضايا المالية      العراق.. دعم أميركي لتحصين المنطقة الخضراء
| مشاهدات : 506 | مشاركات: 0 | 2021-01-11 15:37:52 |

تراث مدينة السماوة العراقية يتجمع بمنزل عتيق..وجهود لتحويله إلى متحف

 

عشتار تيفي كوم – اخبار الأن/

يبرز المنزل المهيب بين المباني الأخرى في مدينة السماوة العراقية، التي كانت في يوم من الأيام منزلًا عائليًا متعدد الأجيال ، وهي الآن متحفًا قديمًا في جنوب البلاد القبلي، حيث يمثل المنزل روح المدينة القديمة.

عبد اللطيف الجبلاوي ، مالك العقار ورب الأسرة ، قام بجولة في المنزل التقليدي حيث ولد قبل 80 عاما.

في ذلك الوقت ، عاشت ثلاثة أجيال ، من الأجداد إلى الأحفاد ، في المنزل ، بنوافذ كبيرة معقدة وشرفات خشبية وأبواب طويلة تعلوها عتبات متقنة.

قال الجبلاوي ، وهو الآن أكبر أفراد أسرته ، "على مر الأجيال ، فضل الجميع أن يستأجروا في مكان آخر وأصبح المنزل فارغًا".

ويتكون المنزل من 13 غرفة ، بما في ذلك صالون احتفالي كبير ومطبخ ، لا يزال الجبلاوي يسميه "الموقد" ، كما كان يعرف عندما كان صغيرًا.

منزل يمثل التراث العراقي

الغرف متصلة ببعضها البعض بواسطة سلالم ضيقة شديدة الانحدار وجدران من الطوب الأصفر ، وهي مادة بناء تاريخية لا تزال تنتج في جنوب العراق.

قال الجبلاوي إن الهيكل كان معرضا لخطر "السقوط في الخراب" عندما قرر التحرك.

فيما أوضح أن أعمال ترميم المبنى كلفت الأسرة 250 مليون دينار ، أي حوالي 171 ألف دولار.

وقال مصطفى الغازي احد مسؤولي المديرية لوكالة فرانس برس ان مديرية الاثار في محافظة المثنى ، أحد افقر مدن العراق ، تقدم فقط دعما لوجيستيا لحماية المواقع التراثية "عند الضرورة.

وقبل جائحة فيروس كورونا الجديد ، كان المنزل يستضيف بانتظام أحداثًا ثقافية وأمسيات أخرى من الشعر أو الموسيقى بين الصناديق الخشبية المنحوتة والسجاد والوسائد الموضوعة على الأرض للتجمعات العائلية أو القبلية.
في عام 2020 كان المنزل موضوع فيلم وثائقي بعنوان "روح السماوة" - تكريم لمالكه الفخور.

 












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1733 ثانية