السيد جوزيف هاويل يترأس حفل توزيع جوائز يوم المواطنة السنوي لمجلس مدينة هيوم بأستراليا وحفل المواطنة      السيد عماد ججو يزور مدير عام تربية الرصافة الثانية      قداس بمناسبة احد نيقوديموس الاحد الثالث بعد عيد الدنح في كنيسة ام النور– عنكاوا      غبطة الكاردينال لويس ساكو يستقبل السفير البريطاني في العراق      البطريرك الراعي: لماذا لا تؤلفون حكومة والشعب يصرخ من الوجع؟      ضيف حلقة ايتوتا الاحد القادم.. مدير ناحية عنكاوا رامي نوري سياوش      بالصور .. وزيرالاقليم لشؤون المكونات يجتمع مع منظمات المجتمع المدني الكلداني السرياني الاشوري في عنكاوا      صور.. قداس بمناسبة تذكار مار اسطيفانوس الشهيد في كنيسة مار يوخنا المعمدان /عنكاوا      البابا فرنسيس يدين الهجوم الذي وقع في بغداد ويصلي من أجل العراق وشعبه      الاعلان عن اسماء الفائزين بجوائز البطريركية الكلدانية لعام 2020      سعر وكمية النفط المطلوب.. نقطة الخلاف بين وفد إقليم كوردستان والمالية النيابية      الرئيس بارزاني يستقبل ممثلي وقناصل الدول العربية في أربيل      اكتشاف أول إصابة بسلالة كورونا البرازيلية في الولايات المتحدة      الكاردينال كوخ يترأس صلاة الغروب مختتما أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      رئيس حكومة كوردستان يوجه رسالة للمعلمين      وزير المالية يتحدث عن اقتراض 6 مليارات ويحدد شرطاً لخفض عجز الميزانية      تصاعد القلق من النسخ الجديدة للفيروس والولايات المتحدة تعيد فرض قيود على دخول أراضيها      ريال مدريد يعير "نجم الدكة" إلى أرسنال      وفد إقليم كوردستان يعود إلى بغداد بأجندة حافلة بالقضايا المالية      العراق.. دعم أميركي لتحصين المنطقة الخضراء
| مشاهدات : 491 | مشاركات: 0 | 2021-01-08 10:07:35 |

بعد الليلة الحالكة.. ترامب يعترف وبايدن يتهمه والعزل "صعب"

 

عشتار تيفي كوم - سكاي نيوز عربية/

دعا الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الخميس، إلى "المصالحة وتضميد الجراح"، وذلك بعدما اقتحم مناصرون له مبنى الكابيتول الأربعاء، مؤكدا أنه يريد انتقالا "سلسا" للسلطة إلى خلفه الرئيس المنتخب جو بايدن.

وفي المقابل، اتهم الرئيس المنتخب جو بايدن، الخميس، ترامب بشنّ "هجوم لا هوادة فيه على المؤسسات الديمقراطية".

وكان ترامب قد قال في مقطع فيديو نشره على حسابه في موقع تويتر، إن "إدارة جديدة ستُنَصّب في 20 يناير. تركيزي الآن ينصب على ضمان انتقال هادئ ومنظّم وسلس للسلطة. هذه اللحظة تتطلب تضميد الجراح والمصالحة"، وهو ما بدا اعترافا رسميا من الرئيس المنتهية ولايته بخسارته انتخابات الثالث من نوفمبر.

وأضاف أنه "ساخط إزاء أعمال العنف وانعدام القانون والفوضى" التي ارتكبها أنصاره في مقر الكونغرس حيث قُتلت امرأة بالرصاص خلال صدامات دارت بينهم وبين قوات الأمن عندما اقتحموا "الكابيتول" لمنع المشرّعين من المصادقة على فوز بايدن بالرئاسة.

وقال ترامب مخاطبا مقتحمي الكابيتول "إلى من ارتكبوا أعمال عنف أو تدمير، أنتم لا تمثّلون بلدنا. ولمن خالفوا القانون، ستدفعون الثمن".

وأتت رسالة ترامب هذه بُعيد إعلان متحدثة باسم البيت الأبيض أنه وإدارته يدينان "بأشد العبارات الممكنة" الانتهاكات التي حصلت الأربعاء.

وقالت كيلي ماكيناني في تصريح مقتضب: "أريد أن أكون واضحة: أعمال العنف التي شهدناها أمس في مبنى الكابيتول كانت مروّعة ومستهجنة ومخالفة للقيم الأميركية"، مشددة على أن "الرئيس وإدارته يدينانها بأشدّ العبارات الممكنة"، حسبما نقلت "فرانس برس".

وكانت إدانة ماكيناني أول إدانة تصدر عن البيت الأبيض لما شهده مقر الكونغرس الأربعاء من انتهاك لحرمته وتخريب على أيدي أنصار لترامب الذي كان قد اكتفى في خضم تلك الأحداث ببثّ مقطع فيديو قصير خاطب فيه أنصاره الذين أكد لهم أنه "يحبهم" ودعاهم إلى "العودة إلى ديارهم"، مع تشديده في الوقت نفسه على أن الانتخابات "سرقت" منه.

أصوات تنادي بتنحية ترامب

وصباح الخميس، أصدر ترامب بيانا مقتضبا التزم فيه بنقل "منظم" للسلطة، مؤكدا من جديد "اختلافه التام" مع نتيجة الانتخابات.

من جهته، قال بايدن في خطاب من معقله في ويلمنغتون بولاية ديلاوير، إن "يوم أمس كان في نظري أحد أحلك الأيام في تاريخنا"، واصفا من شارك في أعمال الشغب التي حصلت في الكابيتول بأنهم "إرهابيون".

ومع مرور ساعات النهار، تعالت الأصوات لتنحية ترامب قبل أقل من أسبوعين من انتهاء ولايته، حيث دعا زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ السيناتور تشاك شومر، نائب الرئيس مايك بنس إلى تنحية ترامب لأنه "حرّض" أنصاره على اقتحام الكابيتول.

بدورها، دعت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تنحية الرئيس، معتبرة هذه الخطوة "أمرا ملحّا بالغ الأهمية"، ومحذرة من أنه إذا لم يُنحَّ ترامب بموجب هذه الآلية الدستورية فإن الكونغرس مستعد لإطلاق آلية لعزله من خلال محاكمته برلمانيا.

وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الخميس، بأن بنس يعارض اللجوء إلى التعديل الخامس والعشرين للدستور لإجبار ترامب على التنحي عن منصبه، رغم مطالبات الديمقراطيين وبعض الجمهوريين بذلك.

وفي حين لم يتحدث بنس علنا عن إمكانية اللجوء إلى هذا التعديل الذي لم يسبق استخدامه في تاريخ الولايات المتحدة، نقلت الصحيفة عن مصدر مقرّب من بنس قوله إن نائب الرئيس يعارض هذه الخطوة "الراديكالية".

وذكرت الصحيفة أن موقف بنس هذا مدعوم من العديد من الوزراء الذين سيكون تأييدهم ضروريا لتنفيذ التعديل الخامس والعشرين.

وأضافت ان هؤلاء المسؤولين "يرون أن إجراء كهذا من شأنه أن يزيد من الفوضى الحالية في واشنطن بدلا من حلحلتها".

إستقالات بالجملة

وأصبحت وزيرة التعليم الأميركية بيتسي ديفوس، الخميس، ثان عضو يعلن استقالته من إدارة ترامب، بعد اقتحام مبنى الكابيتول.

وأشارت الوزيرة في رسالة وجهتها إلى ترامب وتلقى عدد من وسائل الإعلام الأميركية نسخة منها: "لا يُمكن إنكار أن خطابكم كان له تأثير على الوضع، وهذا كان نقطة تحوّل بالنسبة إليّ".

وقبل ساعات، أعلنت وزيرة النقل الأميركية إيلين تشاو استقالتها من منصبها غداة اقتحام أنصار ترامب الكابيتول.

وذكرت تشاو في بيان نشرته على حسابها في موقع تويتر: "أعلن اليوم استقالتي من منصبي وزيرة للنقل"، مشيرة إلى أنها اتخذت هذه الخطوة لأن ما حصل في الكابيتول كان "حدثا صادما وكان يمكن تجنبه تماما، وقد أزعجني كثيرا إلى درجة أنني لا أستطيع تجاهله".

كذلك قدّم رئيس شرطة الكابيتول استقالته الخميس، غداة اقتحام مناصرين لترامب مقر الكونغرس، بحسب ما أعلن مصدر مقرّب منه لوكالة "فرانس برس".

وأشار المصدر مشترطا عدم ذكر اسمه، إلى أن ستيفن ساند تقدّم باستقالته التي "ستصبح نافذة اعتبارا من 16 يناير 2021".

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7348 ثانية