السيد جوزيف هاويل يترأس حفل توزيع جوائز يوم المواطنة السنوي لمجلس مدينة هيوم بأستراليا وحفل المواطنة      السيد عماد ججو يزور مدير عام تربية الرصافة الثانية      قداس بمناسبة احد نيقوديموس الاحد الثالث بعد عيد الدنح في كنيسة ام النور– عنكاوا      غبطة الكاردينال لويس ساكو يستقبل السفير البريطاني في العراق      البطريرك الراعي: لماذا لا تؤلفون حكومة والشعب يصرخ من الوجع؟      ضيف حلقة ايتوتا الاحد القادم.. مدير ناحية عنكاوا رامي نوري سياوش      بالصور .. وزيرالاقليم لشؤون المكونات يجتمع مع منظمات المجتمع المدني الكلداني السرياني الاشوري في عنكاوا      صور.. قداس بمناسبة تذكار مار اسطيفانوس الشهيد في كنيسة مار يوخنا المعمدان /عنكاوا      البابا فرنسيس يدين الهجوم الذي وقع في بغداد ويصلي من أجل العراق وشعبه      الاعلان عن اسماء الفائزين بجوائز البطريركية الكلدانية لعام 2020      سعر وكمية النفط المطلوب.. نقطة الخلاف بين وفد إقليم كوردستان والمالية النيابية      الرئيس بارزاني يستقبل ممثلي وقناصل الدول العربية في أربيل      اكتشاف أول إصابة بسلالة كورونا البرازيلية في الولايات المتحدة      الكاردينال كوخ يترأس صلاة الغروب مختتما أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      رئيس حكومة كوردستان يوجه رسالة للمعلمين      وزير المالية يتحدث عن اقتراض 6 مليارات ويحدد شرطاً لخفض عجز الميزانية      تصاعد القلق من النسخ الجديدة للفيروس والولايات المتحدة تعيد فرض قيود على دخول أراضيها      ريال مدريد يعير "نجم الدكة" إلى أرسنال      وفد إقليم كوردستان يعود إلى بغداد بأجندة حافلة بالقضايا المالية      العراق.. دعم أميركي لتحصين المنطقة الخضراء
| مشاهدات : 605 | مشاركات: 0 | 2020-11-23 12:34:37 |

وفد من إقليم كوردستان يزور بغداد خلال أيام

اجتماع لوفد من اقليم كوردستان مع وفد عراقي

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

منذ شهر نيسان من السنة الحالية، كانت لوفد إقليم كوردستان سبع زيارات إلى بغداد للتباحث بشأن مسائل النفط والمستحقات المالية والموازنة ورواتب الموظفين، ومع ذلك تمت في 12 تشرين الثاني الحالي المصادقة على قانون تمويل العجز المالي في مجلس النواب العراقي بغياب الكورد، ما جعل النواب الكورد يتطلعون من جديد لزيارة وفد إقليم كوردستان إلى بغداد.

وأعلنت عضو مجلس النواب العراقي من كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، ميادة النجار، أن "مبلغ الـ320 مليار دينار سيصرف لإقليم كوردستان، لأن الكاظمي والجهات المعنية متمسكون بصرف مستحقات إقليم كوردستان. أما وفد إقليم كوردستان فسيزور بغداد في الأيام القادمة لمواصلة الحوار المتعلق بالمستحقات المالية لإقليم كوردستان".
 
يشكو إقليم كوردستان من عدم تطبيق النظام الاتحادي (الفدرالي) في العراق، في حين تقول الأحزاب الشيعية إن تصرفات إقليم كوردستان في الإدارة وعدم الرجوع إلى بغداد وغياب السلطة المركزية فيه، شيء ليس له مثيل.
 
ويقول الجانبان إن الحل الوحيد لمشاكل أربيل – بغداد هو الالتزام بالدستور الذي انتهك ولم ينفذ الكثير من مواده منذ لحظة المصادقة عليه.
 
ويقول النائب عن تحالف النصر، فلاح الخفاجي: "السلطات محددة في الدستور، والدستور هو الحكم بين حكومة إقليم كوردستان وحكومة المركز، وما لحكومة إقليم كوردستان واضح وما للحكومة المركزية واضح في الدستور".
 
ويقول النائب عن تحالف سائرون، برهان المعموري: "المشاكل بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة المركزية مشاكل بسيطة. شعب إقليم كوردستان شعب عراقي، لكن هناك التزامات دستورية وعلى الجميع الاتزام بها، حكومة إقليم كوردستان والحكومة المركزية".
 
بعد تمرير قانون تمويل العجز المالي، تم توزيع رواتب شهرين في العراق، لكن حصة إقليم كوردستان البالغة 320 مليار دينار، التي اتفقت عليها أربيل وبغداد في وقت سابق، لم تصرف بعد.
 
ومع أن تمرير قانون العجز المالي في مجلس النواب العراقي بغياب الكورد عمق الخلافات بين أربيل وبغداد، لكن مسؤولي الجانبين مازالوا يقولون إن باب الوصول إلى اتفاق لا يزال مفتوحاً. لذا من المقرر أن يزور وفد إقليم كوردستان بغداد قريباً من أجل التوصل إلى اتفاق حول النفط والمستحقات المالية.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8497 ثانية