بالصور . البركة      البطريرك ساكو يستقبل الدكتور سعد سلوم ومجموعة شباب وشابات من المجتمع المدني      مجلس كنائس الشرق الأوسط ينظّم حملة توعية للوقاية من فيروس كورونا في درعا      المجلس الشعبي يستقبل حركة التغيير (كوران)      افتتاح كنيسة العذراء وإعادة 80 عائلة مسيحية نازحة إلى تلكيف      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يلتقي أعضاء الهيئة الاستشارية لأبرشية بغداد والبصرة      إدامة للغة الأم ومكتبة بيتية: إصدار مجموعة قصص مصورة للأطفال باللغة السريانية      غبطة البطريرك الكاردينال لويس ساكو يجتمع بكهنة بغداد      جوزيف هاويل - عمدة مدينة هيوم الاسترالية يلتقي السيد كريس بوين وزير الظل للصحة      بالصور .. الفاف      إقليم كوردستان يرسل رسالة إلى بغداد للمطالبة بجزء من حصة أربعة أشهر      فريق جو بايدن: آفريل هينز أول امرأة ترأس الاستخبارات الوطنية الأمريكية      كشف تفاصيل رحيل مارادونا.. وآخر كلماته      الرئيس اللبناني يلتقي البطريرك الماروني قبيل سفره إلى حاضرة الفاتيكان      العثور على "هيكل غريب وغامض" في منطقة أميركية نائية      بيان رئيس إقليم كوردستان بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة      بعد كورونا: مخاوف من فيروس "شاباري" القاتل      مفارقة رقمية غريبة.. برشلونة الأوروبي "يكتسح برشلونة المحلي"      تنفيذ شركات عالمية .. مقاييس الكهرباء في طريقها إلى منازل العراقيين      بايدن يعلن عودة الولايات المتحدة "المستعدة لقيادة العالم"
| مشاهدات : 890 | مشاركات: 0 | 2020-11-21 10:04:18 |

وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية تقود خطة إغلاق مخيمات اللاجئين

 

عشتار تيفي كوم - فيدس/

شرعت وزيرة الهجرة والمهجرين الحالية إيفان جابرو بتنفيذ الخطة التي رتبتها حكومة بغداد في تشرين الأول/أكتوبر ، والتي تنص على إغلاق جميع مخيمات اللاجئين المنتشرة في جميع الاراضي بحلول آذار المقبل. ولقد تبين أن تنفيذ الخطة ليس سهلاً على الإطلاق ، وقد ووجهت الوزيرة بالنقد والجدل بعد المؤشرات الأولى التي عبرت عنها بشأن المعايير الإرشادية التي اعتمدت في هذه الخطّة. ترحب العديد من المخيمات بالنازحين داخليًا الذين فروا من مناطق شمال العراق التي وقعت في عام 2014 تحت الحكم الجهادي للدولة الإسلامية (داعش).

إن رغبة الحكومة في إغلاق المخيمات تستجيب للاحتياجات الاقتصادية والنظام العام ، وتعود الصعوبات في تنفيذ الخطة بشكل أساسي إلى مقاومة العديد من اللاجئين الذين لا ينوون العودة إلى مناطقهم بسبب انعدام الأمن ممّا يجعل من الصعب الايمان بمستقبل سلمي لعائلاتهم. وفي الأيام الأخيرة ، التقت الوزيرة إيفان جابرو مع مسؤولين من منطقة الحكم الذاتي في كردستان العراق ، حيث لجأ أيضًا عشرات الآلاف من المسيحيين الذين فروا في عام 2014 من الموصل وقرى سهل نينوى.

 وبهذه المناسبة ، اقترحت الوزيرة عرض على النازحين المستقبليين في كردستان العراق إمكانية اندماج أنفسهم بشكل دائم في النسيج الاجتماعي والاقتصادي الذي يعيشون فيه حاليًا ، مع استبعاد احتمال العودة الطوعية إلى أوطانهم.  كما قدمت الوزيرة خلال الاجتماع مثالا على قصة مخيم "مريم العذراء" للاجئين الذي يستضيف عائلات مسيحية في بغداد هربت من شمال العراق في مواجهة تقدم المليشيات الجهادية. وأفادت ايفان جابرو انّ لاجئي ذلك المخيم طالبوا بتثبيت وجودهم في بغداد رافضين اقتراح الدعم الذي يهدف الى تشجيعهم على العودة الى مناطقهم الاصلية.

من جهته انتقد عضو اللجنة العليا لحقوق الإنسان في العراق علي البياتي خطة إغلاق مخيمات اللاجئين التي أمرت بها الحكومة العراقية واشارانّه من الأفضل إلغاء وزارة الهجرة واللاجئين نفسها ، ودمج مكاتبها وموظفيها مع الدوائر الحكومية الأخرى إذا كان الهدف الحقيقي توفير الموارد المخصصة بالنسبة للاجئين بدلاً من إغلاق المخيمات.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4544 ثانية