بالصور . البركة      البطريرك ساكو يستقبل الدكتور سعد سلوم ومجموعة شباب وشابات من المجتمع المدني      مجلس كنائس الشرق الأوسط ينظّم حملة توعية للوقاية من فيروس كورونا في درعا      المجلس الشعبي يستقبل حركة التغيير (كوران)      افتتاح كنيسة العذراء وإعادة 80 عائلة مسيحية نازحة إلى تلكيف      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يلتقي أعضاء الهيئة الاستشارية لأبرشية بغداد والبصرة      إدامة للغة الأم ومكتبة بيتية: إصدار مجموعة قصص مصورة للأطفال باللغة السريانية      غبطة البطريرك الكاردينال لويس ساكو يجتمع بكهنة بغداد      جوزيف هاويل - عمدة مدينة هيوم الاسترالية يلتقي السيد كريس بوين وزير الظل للصحة      بالصور .. الفاف      إقليم كوردستان يرسل رسالة إلى بغداد للمطالبة بجزء من حصة أربعة أشهر      فريق جو بايدن: آفريل هينز أول امرأة ترأس الاستخبارات الوطنية الأمريكية      كشف تفاصيل رحيل مارادونا.. وآخر كلماته      الرئيس اللبناني يلتقي البطريرك الماروني قبيل سفره إلى حاضرة الفاتيكان      العثور على "هيكل غريب وغامض" في منطقة أميركية نائية      بيان رئيس إقليم كوردستان بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة      بعد كورونا: مخاوف من فيروس "شاباري" القاتل      مفارقة رقمية غريبة.. برشلونة الأوروبي "يكتسح برشلونة المحلي"      تنفيذ شركات عالمية .. مقاييس الكهرباء في طريقها إلى منازل العراقيين      بايدن يعلن عودة الولايات المتحدة "المستعدة لقيادة العالم"
| مشاهدات : 453 | مشاركات: 0 | 2020-11-18 17:43:02 |

رئيس اقليم كوردستان ووفد بريطاني يبحثان علاقات بغداد – أربيل وقانون العجز المالي

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

بحث رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني ووفد بريطاني عدة ملفات، منها ملف بغداد - أربيل، وتمرير قانون العجز المالي، وتطورات الحرب على الإرهاب والتصدي لداعش.

 وذكر بيان صادر عن رئاسة اقليم كوردستان، تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه، اليوم الأربعاء (18 تشرين الثاني 2020) أن رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني استقبل اليوم الاربعاء الجنرال جون لوريمر كبير المستشارين العسكريين البريطاني للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووفداً مرافقاً له، زار بمناسبة انتهاء مهامه فخامة رئيس إقليم كوردستان، لوداعه.

 وخلال لقاء حضره سفير بريطانيا في العراق ستيفن هيكي، جرى بحث أوضاع العراق والمنطقة وضرورة وأهمية التعاون والتنسيق والعمل على حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة، وإلى جانب تأكيد لوريمر على استمرار مساعدة ودعم بريطانيا للعراق وإقليم كوردستان، عبر عن شكر وتقدير بلاده للتعاون والشراكة والعمل مع إقليم كوردستان والعراق.

 وشغلت تطورات الحرب على الإرهاب والتصدي لداعش، علاقات أربيل - بغداد والحوار من أجل حل مشاكلهما، تمرير ومصادقة قانون العجز المالي في مجلس النواب العراقي، الأوضاع الأمنية على حدود إقليم كوردستان ومسائل أخرى تحظى بالاهتمام المشترك، جانباً آخر من اللقاء.

 يشار إلى أن البرلمان العراقي صوت فجر الخميس الماضي، على قانون تمويل العجز المالي رغم انسحاب نواب الكتل الكوردستانية اعتراضاً على المادة التي تنص على تحديد حصة إقليم كوردستان من مجموع الإنفاق الفعلي (النفقات الجارية ونفقات المشاريع الاستثمارية) بعد استبعاد النفقات السيادية "بشرط التزام إقليم كوردستان بتسديد أقيام النفط المصدر من الإقليم وبالكميات التي تحددها شركة تسويق النفط العراقية سومو حصراً والإيرادات غير النفطية الاتحادية وفي حالة عدم التزام الإقليم لا يجوز تسديد النفقات للإقليم ويتحمل المخالف لهذا النص المسؤولية القانونية". 

 ومنذ مطلع العام الحالي 2020، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من تنظيم داعش، لاسيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين وديالى.

 وأعلن العراق عام 2017 تحقيق النصر على داعش باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014، إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات بين فترات متباينة.

 

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.5736 ثانية