بالصور . البركة      البطريرك ساكو يستقبل الدكتور سعد سلوم ومجموعة شباب وشابات من المجتمع المدني      مجلس كنائس الشرق الأوسط ينظّم حملة توعية للوقاية من فيروس كورونا في درعا      المجلس الشعبي يستقبل حركة التغيير (كوران)      افتتاح كنيسة العذراء وإعادة 80 عائلة مسيحية نازحة إلى تلكيف      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يلتقي أعضاء الهيئة الاستشارية لأبرشية بغداد والبصرة      إدامة للغة الأم ومكتبة بيتية: إصدار مجموعة قصص مصورة للأطفال باللغة السريانية      غبطة البطريرك الكاردينال لويس ساكو يجتمع بكهنة بغداد      جوزيف هاويل - عمدة مدينة هيوم الاسترالية يلتقي السيد كريس بوين وزير الظل للصحة      بالصور .. الفاف      إقليم كوردستان يرسل رسالة إلى بغداد للمطالبة بجزء من حصة أربعة أشهر      فريق جو بايدن: آفريل هينز أول امرأة ترأس الاستخبارات الوطنية الأمريكية      كشف تفاصيل رحيل مارادونا.. وآخر كلماته      الرئيس اللبناني يلتقي البطريرك الماروني قبيل سفره إلى حاضرة الفاتيكان      العثور على "هيكل غريب وغامض" في منطقة أميركية نائية      بيان رئيس إقليم كوردستان بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة      بعد كورونا: مخاوف من فيروس "شاباري" القاتل      مفارقة رقمية غريبة.. برشلونة الأوروبي "يكتسح برشلونة المحلي"      تنفيذ شركات عالمية .. مقاييس الكهرباء في طريقها إلى منازل العراقيين      بايدن يعلن عودة الولايات المتحدة "المستعدة لقيادة العالم"
| مشاهدات : 502 | مشاركات: 0 | 2020-11-18 09:14:27 |

بومبيو بحث ملف الحريات الدينية مع زعماء مسيحيين في تركيا

الوزير بومبيو وزوجته سوزان في مسجد رستم باشا في إسطنبول أمس (أ.ف.ب)

 

عشتارتيفي كوم- الشرق الاوسط/

 

قام وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يوم (الثلاثاء 17 تشرين الثاني) بزيارة لتركيا أشعلت غضباً رسمياً كونها خلت من أي لقاءات مع المسؤولين في حكومة الرئيس رجب طيب إردوغان، فضلاً عن الرئيس نفسه، وركزت هدفها على ملف حساس في العلاقات بين البلدين هو ملف الحريات الدينية.
ووصل بومبيو إلى إسطنبول قادماً من باريس حيث أطلق تصريحات عنيفة انتقد فيها السياسات «العدائية» للرئيس التركي.
والتقى الوزير الأميركي أمس برثلماوس الأول، الزعيم الروحي للكنيسة الأرثوذكسية، في مقر البطريركية المسكونية في إسطنبول بعد أن زار كنيسة آيا يورجي وأضاء فيها الشموع، وعقب اللقاء زار مسجد رستم باشا القريب في منطقة أمينونو. وبحث بومبيو مع بطريرك الأرثوذكس «مسائل دينية في تركيا والمنطقة»، وأكد موقف الولايات المتحدة الحازم حيالها التي تصدرت أجندة أولوياته في مجال حقوق الإنسان. كما التقى السفير الرسولي في تركيا، رئيس الأساقفة بول راسل.
وقال مسؤول أميركي إن «هناك بالتأكيد أموراً يمكننا مناقشتها» في مجال الحرية الدينية في تركيا، منتقداً، ضمناً، أداء تركيا في هذا الجانب.
وفي يوليو (تموز) الماضي فجرت تركيا موجة غضب وانتقادات في الغرب المسيحي عبر تحويلها متحفي «آيا صوفيا» المصنف ضمن التراث العالمي، و«كاريا» إلى مسجدين.
وعبرت الخارجية التركية عن استيائها من برنامج زيارة بومبيو وتركيزه على مسألة الحريات الدينية، التي قالت إنها «محمية» في تركيا. وقال المتحدث باسم الوزارة حامي أكصوي، في بيان رد فيه على بيان وزارة الخارجية الأميركية في 10 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، الذي تضمن برنامج زيارة جولة بومبيو في سبع دول بينها تركيا: «سيكون من المناسب أكثر للولايات المتحدة أن تنظر في المرآة وتفكر بالعنصرية ومعاداة الإسلام وجرائم الحقد على أراضيها».
ورفض بومبيو دعوة نظيره التركي مولود جاويش أوغلو التوجه إلى أنقرة للقائه والمسؤولين بالحكومة، ورد جاويش أوغلو برفض مقابلته في إسطنبول.
واحتجت مجموعة من المتظاهرين، يتبعون جمعية قومية تركية، قرب مقر البطريركية الأرثوذكسية، على زيارة بومبيو وطالبوه بالعودة إلى بلاده.
ورافق بومبيو خلال الزيارة زوجته سوزان والسفير الأميركي في أنقرة ديفيد ساترفيلد. وبعد انتهاء برنامجه في إسطنبول، غادر إلى جورجيا، دون أن يلتقي بأي مسؤول تركي.
في سياق متصل، دعت فرنسا وألمانيا، أمس، إلى «مقاربة مشتركة» مع الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن لمواجهة تحديات تركيا في شرق البحر المتوسط.
وحذر الاتحاد الأوروبي تركيا، الاثنين، من أن قمة قادته المقبلة ستتخذ قرارات «مناسبة» بشأن أزمة شرق المتوسط، وذلك في أعقاب زيارة إردوغان، الأحد، إلى جزيرة فاروشا القبرصية.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3025 ثانية