المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري (سورايا) ينعى رحيل المهندس فرج عيسى الكاتب      بالصور .. تغطية خاصة عن اربعينية المرحوم الدكتور ( ثائر عبد الاحد اوغسطين ) / عنكاوا      بالصور .. كادر قناة عشتار الفضائية يوثق نزوح اهالي قرية جلك بسبب القصف التركي على المناطق القريبة من القرية      الحريات الدينية تضع تركيا بقائمة المراقبة الأميركية الخاصة      القدّاس الإلهي في كاتدرائية مار جرجس البطريركية بمناسبة المناولة الاحتفالية لباقة من أولاد مركز التربية الدينية البطريركي باب توما - سوريا      غبطة البطريرك يونان يزور مدينة أور الأثرية في محافظة ذي قار، العراق      السيد عماد ججو يزور المؤسسات التربوية والمدارس السريانية في قضاء الحمدانية      غبطة البطريرك ساكو: اشكر كل من وقف معي ومع الكنيسة في استهدافي الذي هو استهداف للمسيحيين      الاعتراف العالمي بالإبادة الأرمنية هو أحد الضمانات الأمنية الرئيسية للشعب الأرمني-خارجية أرمينيا ترّحب بإعتراف لاتفيا-      كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان اقليم كوردستان تهنىء الشماس الانجيلي ستافرو زيرو السناطي بمناسبة رسامته الكهنوتية في ابرشية زاخو      وفد امني عراقي رفيع يزور اقليم كوردستان      "يويفا" قد ينقل نهائي دوري أبطال أوروبا من اسطنبول إلى لندن خلال 72 ساعة      بعد انسحابه من أفغانستان.. الجيش الأميركي يدرس إعادة التمركز في آسيا الوسطى والشرق الاوسط      البابا يدعم تعليقًا مؤقتًا لحقوق الملكية الفكرية لضمان الحصول الشامل على اللقاح      قائد في البيشمركة: المعلومات الاستخبارية تنذر بشن داعش المزيد من الهجمات المسلحة      هجوم بطائرات مسيرة على قاعدة عراقية تضم قوات أميركية      تقرير أمريكي: حطام الصاروخ الفضائي الصيني قد يسقط فوق السودان أو أستراليا      اكتشاف كنيسة غارقة في بحيرة تركية      البابا فرنسيس يعبّر عن قربه من الهند التي يجتاحها الوباء      ما رأيكم: هل يحتفل المسيحيون بعيد فصح واحد عام 2025؟
| مشاهدات : 734 | مشاركات: 0 | 2020-11-18 09:14:27 |

بومبيو بحث ملف الحريات الدينية مع زعماء مسيحيين في تركيا

الوزير بومبيو وزوجته سوزان في مسجد رستم باشا في إسطنبول أمس (أ.ف.ب)

 

عشتارتيفي كوم- الشرق الاوسط/

 

قام وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يوم (الثلاثاء 17 تشرين الثاني) بزيارة لتركيا أشعلت غضباً رسمياً كونها خلت من أي لقاءات مع المسؤولين في حكومة الرئيس رجب طيب إردوغان، فضلاً عن الرئيس نفسه، وركزت هدفها على ملف حساس في العلاقات بين البلدين هو ملف الحريات الدينية.
ووصل بومبيو إلى إسطنبول قادماً من باريس حيث أطلق تصريحات عنيفة انتقد فيها السياسات «العدائية» للرئيس التركي.
والتقى الوزير الأميركي أمس برثلماوس الأول، الزعيم الروحي للكنيسة الأرثوذكسية، في مقر البطريركية المسكونية في إسطنبول بعد أن زار كنيسة آيا يورجي وأضاء فيها الشموع، وعقب اللقاء زار مسجد رستم باشا القريب في منطقة أمينونو. وبحث بومبيو مع بطريرك الأرثوذكس «مسائل دينية في تركيا والمنطقة»، وأكد موقف الولايات المتحدة الحازم حيالها التي تصدرت أجندة أولوياته في مجال حقوق الإنسان. كما التقى السفير الرسولي في تركيا، رئيس الأساقفة بول راسل.
وقال مسؤول أميركي إن «هناك بالتأكيد أموراً يمكننا مناقشتها» في مجال الحرية الدينية في تركيا، منتقداً، ضمناً، أداء تركيا في هذا الجانب.
وفي يوليو (تموز) الماضي فجرت تركيا موجة غضب وانتقادات في الغرب المسيحي عبر تحويلها متحفي «آيا صوفيا» المصنف ضمن التراث العالمي، و«كاريا» إلى مسجدين.
وعبرت الخارجية التركية عن استيائها من برنامج زيارة بومبيو وتركيزه على مسألة الحريات الدينية، التي قالت إنها «محمية» في تركيا. وقال المتحدث باسم الوزارة حامي أكصوي، في بيان رد فيه على بيان وزارة الخارجية الأميركية في 10 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، الذي تضمن برنامج زيارة جولة بومبيو في سبع دول بينها تركيا: «سيكون من المناسب أكثر للولايات المتحدة أن تنظر في المرآة وتفكر بالعنصرية ومعاداة الإسلام وجرائم الحقد على أراضيها».
ورفض بومبيو دعوة نظيره التركي مولود جاويش أوغلو التوجه إلى أنقرة للقائه والمسؤولين بالحكومة، ورد جاويش أوغلو برفض مقابلته في إسطنبول.
واحتجت مجموعة من المتظاهرين، يتبعون جمعية قومية تركية، قرب مقر البطريركية الأرثوذكسية، على زيارة بومبيو وطالبوه بالعودة إلى بلاده.
ورافق بومبيو خلال الزيارة زوجته سوزان والسفير الأميركي في أنقرة ديفيد ساترفيلد. وبعد انتهاء برنامجه في إسطنبول، غادر إلى جورجيا، دون أن يلتقي بأي مسؤول تركي.
في سياق متصل، دعت فرنسا وألمانيا، أمس، إلى «مقاربة مشتركة» مع الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن لمواجهة تحديات تركيا في شرق البحر المتوسط.
وحذر الاتحاد الأوروبي تركيا، الاثنين، من أن قمة قادته المقبلة ستتخذ قرارات «مناسبة» بشأن أزمة شرق المتوسط، وذلك في أعقاب زيارة إردوغان، الأحد، إلى جزيرة فاروشا القبرصية.











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1924 ثانية