الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      روسيا تضرب صواريخ على أوكرانيا.. وبولندا تستعد      على خطى ريغان.. مساع أميركية لتغيير تصنيف البطاطا      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا
| مشاهدات : 908 | مشاركات: 0 | 2020-11-10 09:16:11 |

على بقايا أثرية وسط برلين.. ثلاث ديانات في بيت مشترك

 

عشتارتيفي كوم- DW/

 

قريباً ستشرع الجرافات في العمل، فمنذ أكثر من عشر سنوات يتم التخطيط لفكرة تشييد بناية مشتركة للديانات الثلاث اليهودية والمسيحية والإسلام في برلين. وبعد شهرين، في كانون الثاني/ يناير 2021، ستبدأ الجرافات في حفر الموقع في وسط برلين القديمة بعد وقت طويل من التأجيل بسبب جائحة كورونا، كما أعلن مدير إدارة "بيت واحد" House of one، رولاند شتولته.

وتحدث شتولته خلال جلسة أولى لمجلس أمناء House of one الذي يترأسه عمدة برلين الحاكم ميشاييل مولر. ومن بين أعضاء مجلس الأمناء يوجد إلى جانب ممثلات وممثلين بارزين للديانات الثلاث ممثلون للمشهد الثقافي في برلين: المدير العام لمنتدى هومبولد ومديرة المتحف اليهودي والمدير العام للمسرح الألماني ورئيس مؤسسة الإرث الثقافي البروسي ومدير دار ثقافات العالم. وهذا مثير للاهتمام بالنسبة إلى العاصمة الألمانية التي لا توجد فيها نقاط تلاقي بين الديانة والثقافة.

 

"أين إذا لم يكن هنا؟"

ويبدو عمدة المدينة الحاكم مولر "جد شغوف بفكرة" مشروع الديانات المشترك. وفي هذا السياق يقول العمدة متسائلاً عن المشروع: "أين إذا لم يكن هنا؟. سيكون هذا المشروع عنصراً للتلاقي "إثراء كبير" للمدينة، مشيراً إلى أنه مشروع فريد من نوعه عالمياً.

ومن المتوقع بعد خمس سنوات أن يقام على البقايا الأثرية لأحد دور العبادة الأثرية بيت مشترك للمسيحيين واليهود والمسلمين مع كنيسة وكنيس يهودي ومسجد، ثلاث قاعات وغرفة اجتماعات مركزية. والبناية ستكون بارتفاع بـ 40 متراً. أما تكاليف البناء فتبلغ نحو 43.5 مليون يورو، وهي في جزئها الأكبر مضمونة سلفاً.

 

بعد هجمات دامية

وعقدت جلسة مجلس الأمناء في إطار افتراضي، وعبر أعضاء مجلس الأمناء في كلماتهم القصيرة عن ضرورة الإسراع في تنفيذ المشروع. فالنزاعات العالمية مثل هجمات ريسدن وباريس ونيس التي نفذها اسلامويون شباب، فرضت نفسها في تلك الخطابات.

فقد حث يواخيم هاكه مدير الأكاديمية الكاثوليكية في برلين، على إجراء حوار جدي ومفتوح للديانات في صداقة. "نحن بحاجة ملحة لهذا النوع من ثقافة الحوار بسبب معالم التصعيد السياسي". بدوره الإمام قدير سانشي من House of one إن المسلمين يتحملون مسؤولية خاصة، فدينهم يتعرض "للاستغلال".

وأوضح سانشي أن المشروع يرمي إلى حماية الشباب من التطرف وتفعيل العمل الوقائي. وأضاف قائلاً: "نستخدم الاحترام المتبادل والإيثار ضد الإرهاب والعنف"، كما تحدث أيضاً الحاخام أندرياس نخاما، أهم رجل دين يهودي وراء المشروع.

 

اعتبار عالمي

والبناية المستقبلية موجودة فقط كنموذج، لكن الاتصالات الدولية جارية منذ مدة. فهناك تبادل منتظم للخبرات مع بانغي، عاصمة جمهورية افريقيا الوسطى، حيث يخطط مسيحيون ومسلمون لإنشاء دار ديانة مشابهة. كما يجري المسؤولن عن المشروع اتصالات مع أكاديمية في العاصمة الجورجية تبليسي وحتى مع الجامعة التقنية في حيفا.

وتحدث سانشي عن جوانب محلية ووطنية وكذلك دولية لـمشروع House of one. وعبر المختص في العلوم الإسلامية مهند خورشيد عن قناعته بأن تعايش الديانات في برلين قد يدعم القوى القابلة للحوار في شبه الجزيرة العربية. ويعد الرئيس الألماني السابق كريستيان فولف أبرز ممثل للسياسة في المجلس، وهو الذي نطق قبل عشر سنوات بالجملة التي مفادها أن الإسلام جزء من المانيا. والآن أكد أن أهم شيء في مشروع برلين هو البحث عن الجوانب المشتركة.

 

الرئيس السابق والبابا

لكن فولف الذي حل قبل نحو أسبوعين ضيفاً على بابا الفاتيكان فرانسيس، روج في الوقت نفسه للمنشور البابوي "جميعنا إخوة" الذي يدور في صلبه حول علاقة الديانات السماوية. والمخطوطة هي أول منشور بابوي على الإطلاق حفز على إصداره مسلم، وهو إمام الأزهر أحمد الطيب.

ويقول الرئيس الألماني الأسبق كريستيان فولوف، وهو كاثوليكي، متذكر طفولته: "حين كنت صغيراً كان لدي الشعور بأن الرب يحب الكاثوليك أكثر قليلاً من غيرهم". ويضيف أن البابا يقول الآن "إن الرب يشعر بنفس الحب تجاه كل شخص" بغض النظر عن ديانته، "ما قد يمثل مفاجئة للكثير من الكاثوليك".

ويأمل القائمون على المشروع في أن يزداد الاهتمام به في المدينة وبقية أرجاء العالم حين يُشرع بأعمال البناء. ومن المقرر أن يُوضع الحجر الأساس للبناء رسمياً في مايو/ أيار المقبل.

 

عند انتهاء أعمال الحفر لمشروع دار الديانات الثلاث ضغط المسؤولون رمزيا على زر


منذ سنوات تنتظر القطعة الأرضية اعمال البناء في وسط برلين











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5867 ثانية