بالصور . البركة      البطريرك ساكو يستقبل الدكتور سعد سلوم ومجموعة شباب وشابات من المجتمع المدني      مجلس كنائس الشرق الأوسط ينظّم حملة توعية للوقاية من فيروس كورونا في درعا      المجلس الشعبي يستقبل حركة التغيير (كوران)      افتتاح كنيسة العذراء وإعادة 80 عائلة مسيحية نازحة إلى تلكيف      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يلتقي أعضاء الهيئة الاستشارية لأبرشية بغداد والبصرة      إدامة للغة الأم ومكتبة بيتية: إصدار مجموعة قصص مصورة للأطفال باللغة السريانية      غبطة البطريرك الكاردينال لويس ساكو يجتمع بكهنة بغداد      جوزيف هاويل - عمدة مدينة هيوم الاسترالية يلتقي السيد كريس بوين وزير الظل للصحة      بالصور .. الفاف      إقليم كوردستان يرسل رسالة إلى بغداد للمطالبة بجزء من حصة أربعة أشهر      فريق جو بايدن: آفريل هينز أول امرأة ترأس الاستخبارات الوطنية الأمريكية      كشف تفاصيل رحيل مارادونا.. وآخر كلماته      الرئيس اللبناني يلتقي البطريرك الماروني قبيل سفره إلى حاضرة الفاتيكان      العثور على "هيكل غريب وغامض" في منطقة أميركية نائية      بيان رئيس إقليم كوردستان بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة      بعد كورونا: مخاوف من فيروس "شاباري" القاتل      مفارقة رقمية غريبة.. برشلونة الأوروبي "يكتسح برشلونة المحلي"      تنفيذ شركات عالمية .. مقاييس الكهرباء في طريقها إلى منازل العراقيين      بايدن يعلن عودة الولايات المتحدة "المستعدة لقيادة العالم"
| مشاهدات : 552 | مشاركات: 0 | 2020-10-26 10:17:27 |

كوردستان تعتزم تأسيس مراكز متطورة بطواقم مهنية للمصابين بالتوحد

يعاني الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد، من صعوبة في التواصل ومشاكل في السلوك - صورة: كوردستان 24

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

رحب ذوو المصابين بالتوحد في أربيل، بقرار رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني تخصيص أكثر من نصف مليون دولار لتأسيس مركز متطور للمصابين بالتوحد في أربيل.

وتضم أربيل ثلاثة مراكز حكومية و10 أخرى أهلية مخصصة للمصابين بالتوحد، لكن الحكومة تسعى إلى زيادة عددها مع ارتفاع أعداد المصابين بالتوحد في الكثير من مدن الإقليم.

وسبق أن قال مسرور بارزاني إنه يدرك التحديات التي تواجه المصابين، وأكد أن الحكومة تخطط للاستثمار في مراكز التوحد في أرجاء الإقليم كافة.

وتقول هاوزين علي، وهي والدة طفلين مصابين بالتوحد لكوردستان 24 "نشكر رئيس الحكومة على قرار إنشاء مركز متقدم للمصابين بالتوحد".

وتابعت "ندعو كذلك، إلى تأسيس مراكز مماثلة في الأقضية والنواحي، لان هناك الكثير من المصابين بالتوحد، لكن أسرهم لا تستطيع إدخالهم في مراكز أهلية".

وقال رئيس جمعية التوحد الكوردستانية كمال جبار لكوردستان 24، إنه بعد سنوات من المعاناة، اتخذ رئيس الحكومة قراراً مهماً بشأن مصير الأطفال المصابين بالتوحد، لافتاً إلى أن إنشاء المركز المتطور من شأنه أن يخدم العديد من الأطفال المصابين بالتوحد.

وأشار إلى أنه لم يسبق لأي حكومة في إقليم كوردستان أن أقدمت على خطوة كهذه، وقال "إنشاء المركز سيحل مشاكل 80 بالمئة بالنسبة للأطفال المصابين بالتوحد في حدود محافظة أربيل".

وقال يوسف جاوشين مدير عام الرعاية والتنمية الاجتماعية في أربيل "سيكون المركز المزمع تدشينه متقدماً وسيعزز بطواقم مهنية وسيقلل من معاناة الأطفال المصابين بالتوحد وعائلاتهم".

ويعاني الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد، من صعوبة في التواصل ومشاكل في السلوك تصل أحياناً إلى العنف والعصبية المفرطة.

ويمكن أن تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2933 ثانية