بالصور . البركة      البطريرك ساكو يستقبل الدكتور سعد سلوم ومجموعة شباب وشابات من المجتمع المدني      مجلس كنائس الشرق الأوسط ينظّم حملة توعية للوقاية من فيروس كورونا في درعا      المجلس الشعبي يستقبل حركة التغيير (كوران)      افتتاح كنيسة العذراء وإعادة 80 عائلة مسيحية نازحة إلى تلكيف      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يلتقي أعضاء الهيئة الاستشارية لأبرشية بغداد والبصرة      إدامة للغة الأم ومكتبة بيتية: إصدار مجموعة قصص مصورة للأطفال باللغة السريانية      غبطة البطريرك الكاردينال لويس ساكو يجتمع بكهنة بغداد      جوزيف هاويل - عمدة مدينة هيوم الاسترالية يلتقي السيد كريس بوين وزير الظل للصحة      بالصور .. الفاف      إقليم كوردستان يرسل رسالة إلى بغداد للمطالبة بجزء من حصة أربعة أشهر      فريق جو بايدن: آفريل هينز أول امرأة ترأس الاستخبارات الوطنية الأمريكية      كشف تفاصيل رحيل مارادونا.. وآخر كلماته      الرئيس اللبناني يلتقي البطريرك الماروني قبيل سفره إلى حاضرة الفاتيكان      العثور على "هيكل غريب وغامض" في منطقة أميركية نائية      بيان رئيس إقليم كوردستان بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة      بعد كورونا: مخاوف من فيروس "شاباري" القاتل      مفارقة رقمية غريبة.. برشلونة الأوروبي "يكتسح برشلونة المحلي"      تنفيذ شركات عالمية .. مقاييس الكهرباء في طريقها إلى منازل العراقيين      بايدن يعلن عودة الولايات المتحدة "المستعدة لقيادة العالم"
| مشاهدات : 511 | مشاركات: 0 | 2020-10-26 10:14:46 |

أكاديمي عراقي : ٥٦ جهة متنفذة تشارك في تهريب نفط البصرة

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

أكد استاذ الاقتصاد في جامعة البصرة احمد صدام ، يوم الاحد ، ان عمليات تهريب النفط من المحافظة (اقصى الجنوب) بدأت منذ عام ٢٠٠٥ وقد كان قيمة النفط المهرب سنوياً تبلغ ١ مليار دولار لترتفع فيما بعد الى ٥ مليارات دولار بحسب احدث التقارير.

يشار إلى أن أراضي محافظة البصرة تضم ثلثي احتياطي النفط في البلاد، وتحتضن حقول نفط عملاقة ، وتشكل صادراتها النفطية نحو 90% من مجمل صادرات الخام العراقي.

واوضح صدام، ان "عمليات تهريب النفط تشترك بها ٥٦ جهة متنفذة من ضمنها ١٠ أحزاب سياسية مشتركة في الحكومة وهي تقوم بتسهيل اجراءات تهريب النفط".

الاكاديمي العراقي ، أوضح بالقول ان "الجهات الاخرى تتنوع بين مافيات وجماعات مسلحة واخرى تحمل عناوين عشائرية كغطاء لعمليات التهريب".

وبينما لا تتوافر بيانات دقيقة عن كميات النفط التي تهربها كل جهة وحجم عائداتها المالية، الا ان مقدار النفط المهرب ، بحسب مراقبين ، يصل لأكثر من 10 آلاف برميل يوميا.

وتمتد شبكة نقل النفط في محافظة البصرة التي تشكل مركز صناعة النفط في العراق على مدى مئات الكيلومترات، ورغم تواري معالمها تحت الأرض، فإن ذلك لم يمنع "مافيات" تهريب النفط من الوصول إلى هذه الشبكة.

وبحسب هؤلاء المراقبين فإن عمليات التجاوز على أنابيب النفط تؤشر الى أن المهربين ربما حصلوا على خرائط الشبكات النفطية مما سهل عملهم بعيدا عن أنظار السلطات واحياناً تحت انظارها.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9327 ثانية