البابا فرنسيس يستقبل أعضاء لجنة تحكيم جائزة زايد للأخوّة الإنسانية      بريطانيا تعتزم تسليم العراق آلاف الرُقَم الطينية      حول ما تم تداوله في وسائل الاعلام عن موقف البابا فرنسيس من المثليين      كنيسة الطاهرة الكبرى تهزم أشبال الخلافة وتزيل ميدان الرماية من باحتها      الثقافة السريانية تزور مديرية بلدية عنكاوا لتهنئة مديرها الجديد      حقوق الإنسان: الإعادة القسرية للنازحين المسيحيين تهجير ثان مخالف للمواثيق الدولية      السفير البابوي في دمشق: نصف المسيحيين غادروا سوريا والأوضاع تزداد سوءا وفقرا      من عامين الى سبعة اعوام ..عراقيون مسيحيون في الأردن بانتظار الهجرة منذ سنوات      تكريم مشرف اللغة السريانية الاستاذ اكد مراد بمناسبة تقاعده بعد خدمة في التعليم دامت 42 سنة      غبطة البطريرك يونان يترأس قداس الأحد الخامس بعد عيد الصليب      الناتو محذراً: الوضع الأمني في العراق مثير للقلق      دراسة أميركية: ترقبوا "فبراير 2021".. شرط وحيد للنجاة      نجوم برشلونة "رضخوا" للإدارة.. وموقف غامض لميسي      اكتشاف غريب تحت سطح مياه بحر البلطيق.. البعض اعتقد أنها بوابة للجحيم      البابا فرنسيس: إنَّ العالم يحمل في داخله موهبة الوحدة      اكثر من ألف اصابة جديدة بكورونا في اقليم كوردستان      السلطات الصحية بأمريكا تجيز دواء كعلاج لكورونا      أزمة الرواتب تنفجر في العراق و"الموقف الآن خطير"      لا فائز ولا خاسر.. ترامب وبايدن "متعادلان" بالمناظرة الأخيرة      مهاجم ريال مدريد قد يُسجن 6 أشهر بسبب "جريمة كورونا"
| مشاهدات : 1034 | مشاركات: 0 | 2020-09-25 09:31:02 |

رئيس أساقفة الموصل مرشحًا لجائزة سخاروف لحريّة الفكر التابعة للبرلمان الأوروبي

 

عشتار تيفي كوم – ابونا/

أعلن البرلمان الأوروبي عن قائمته الطويلة للمرشحين لنيل جائزة سخاروف 2020، والتي تمنح كل عام لتكريم الأفراد والمنظمات الذين يعملون في حقل الدفاع عن حقوق الإنسان والحريات الأساسية. وقد تمّ ترشيح رئيس أساقفة الموصل المطران ميخائيل نجيب موسى الدومينيكي لهذه الجائزة.

 وبحسب بيان البرلمان الأوروبي، فقد سهّل المطران "إجلاء المسيحيين السريان والكلدان نحو كوردستان العراق، وأنقذ أكثر من 800 مخطوطة تاريخيّة تعود للفترة الممتدّة بين القرن الثالث عشر والتاسع عشر. وهذه المخطوطات تمّ لاحقًا ترقيمها وعرضها على الجميع خلال معارض في فرنسا وإيطاليا. ومنذ 1990، ساهم المطران أيضًا في الحفاظ على أكثر من 8000 كتاب و35000 وثيقة خاصّة بكنيسة الشرق.

 وشرح رئيس أساقفة الموصل قائلاً "إنّ الأمر كان يتعلّق بعمليّة إنقاذ شيء ثمين مِن بين أيدي الجهاديّين"، مُشيرًا إلى أنّ الترشيح بحدّ ذاته يُمثّل شرَفًا يودّ مشاطرته مع شعوب العراق وسوريا ولبنان واليمن "التي تعيش زمنًا صعبًا، لأنّه لواجب أن يتمّ إنقاذ الشعب، وليس فقط الإرث".

 واعتبر المطران ميخائيل ترشيحه لجائزة سخاروف "كتوقيع على كلّ صفحة من صفحات المخطوطات، بالإضافة إلى تذكير للضحايا الأبرياء، خاصّة اليزيديّين الذين يشعر أنّه على صلة بهم، وهم شعب مُسالِم واجه مأساة حقيقيّة. كما ويمثّل الترشيح أيضًا تشجيعًا لجميع العراقيّين الذين يعانون، لكنّهم يودّون متابعة العيش".

 وأوضح بأنّ شبابًا ساعدوه خلال إنقاذ الناس والمخطوطات، إذ "لزم الأمر الكثير من الأيدي والأرجل". وأضاف: "في تلك اللحظات، طلبت من الله أن يكون لديّ 10 أيدي و10 أرجل لإنقاذ الناس والكتب، فأجابني بأن أرسل لي عونًا عبر العديد من الشباب الذين ساعدوني في هذه المهمّة… وبوجه المأساة المشتركة، رأوا جميعًا جوابًا مشتركًا، بمن فيهم المسلمين الذين أنجزوا عملاً مذهلاً لمساعدة العائلات المسيحية وإنقاذ إرثها الثقافيّ".

 وأشار إلى أنّ العراقيّين "بحاجة إلى سلام حقيقيّ اليوم أكثر من قبل، لمتابعة العيش كمجتمع يتأسّس على مبدأ المواطنة، مع تخطّي الحدود التي يُشكّلها العِرق والدين والإثنيّة… هذا هو الحلّ الوحيد الممكن للمستقبل". وختم بالقول إنّ "كرامة الإنسان يجب أن تترافق بقيمة الثقافة والتعليم في المدارس والكنائس والمساجد حيث يجب مواجهة الحقد بجميع الوسائل وتشجيع الخطاب الإيجابي الخاصّ بالسلام والأخوّة. ويبقى التعليم السلاح الأفضل لمواجهة الظلاميّة وشرّ زمننا".

 تجدر الإشارة هنا إلى أنّ البرلمان الأوروبي يكافىء كلّ سنة شخصيات تناضل ضدّ التعصّب وعدم التسامح والقمع، عبر تقديم "جائزة سخاروف لحرية الفكر". إنّها "جائزة حقوق الإنسان" الخاصّة بالبرلمان الأوروبي، والرمز الأبرز في مجال هذا العمل.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2689 ثانية